Blogger Widgets

Sunday 29 September 2013

زيادة الاملاح في الجسم ( اليوريك اسيد) اسبابها وطرق علاجها

زيادة الاملاح في الجسم ( اليوريك اسيد) اسبابها وطرق علاجها 

الشائع أن زيادة الأملاح في الجسم هو زيادة حمض البول أو اليوريك أسيد (URIC ACID) إلا إذا كان ما تعنيه بالأملاح هو شيء آخر؛ لأنه لا يوجد في الطب مرض اسمه زيادة الأملاح، وإنما يحدد نوع المادة المرتفعة.


وحمض البول (Uric acid - Acide urique) هو أحد المنتجات الأخيرة لاستقلاب اللحوم والبروتينات النووية، وفي سنك ربما ما تعنيه هو ارتفاع حمض البول في معظم الحالات يكون الأمر وراثيا ويكون موجودا عند أفراد العائلة الآخرين.

وأحيانا يرتفع مع المدرات وبعض الأدوية، فإن كنت تتناول أي دواء فقد يكون السبب في هذا الارتفاع وقلة شرب الماء في المناطق الحارة تسبب نقص السوائل، وقد يرتفع حمض البول، ولا حاجة للقلق فإن ارتفاع هذه المادة موجود عند (10%) من الأشخاص في مثل سنك، وارتفاعه لفترات طويلة قد يسبب النقرس أو حصوات في الكلية، وهو لا يسبب هرشا أو حكة، وإنما كما ذكرنا فهو يسبب إما:


1- النقرس: وهذا يكون بشكل التهابات في المفاصل مع احمرار وألم شديد، وفي كثير من الحالات يشتكي المريض من بعض الأعراض التي لا يكون لها علاقة مع ارتفاع حمض البول مثل شكايتك في أسفل القدم، فعلى الأكثر ليس لها علاقة مع حمض البول والحكة كذلك فليس لها علاقة مع حمض البول.


مرض النقرس ... وهو نوع من التهابات المفاصل .... ناتج عن ترسيب أملاح اليوريك, في أنسجة المفاصل وما يحيط بالمفصل من غضاريف وعضلات ...
ويظهر غالبا في المفاصل الصغيرة مثل اصابع اليد والقدم خاصة ابهام القدم (يتسبب بألم عند الوقوف يسمى بمسمار القدم) ومن الممكن ان يظهر في الركبة او الكاحل...
و له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هى المسؤولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها مما يؤدي الى زيادة نسبة حمض البوليك المسبب الاكبر للألم . وهذه الحالة تسمي أيضاً داء الملوك...
تزيد نسبة المرض عند الرجال اكثر من السيدات...

اسباب ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم:

*الوزن الزائد
*عدم علاج ضغط الدم المرتفع
*الكحوليات خاصة البيرة
*الحالات المزمنة مثل مرض السكر، وارتفاع نسبة الدهون في الدم أو ضيق الشرايين
*التعب المفاجئ أو الإصابة
*قلة النشاط والحركة مثل البقاء لفترات طويلة في السرير


2- ارتفاع حمض البول، وهذا يسبب حصوات في الكلية وتزداد نسبة حصول الحصوات الكلوية عند من يتعرق كثيرا ولا يشرب الماء الكافي؛ لذا يجب تناول ما يعادل (6-8) أكواب من الماء يوميا، وتزداد في الصيف.

فإن لم يكن عندك نقرس أو حصوة في الكلية فلا حاجة للقلق، وأهم حمية تتبعها هو التقليل من اللحوم الحمراء والكبدة والكلاوي والسردين إن كان عندك ارتفاع في حمض البول، وقد أظهرت دراسات حديثة أنه حتى في أشد أنواع الحميات وفي حالات الامتناع التام عن تناول اللحوم وغيرها من البروتينيات، فإنّ الانخفاض في حمض البول لا يتعدى واحد ملجرام لكل مائة ملجرام؛ لأن معظم حمض البول يتصنع في الجسم من تلقاء نفسه ويشكل الغذاء الذي نتاوله فقط (10-15%) ممن كمية حمض البول الذي يشكله الجسم يوميا.

وهكذا فإن مريض النقرس يمكنه أن يتناول كمية معتدلة من اللحوم أي قطعة واحدة حوالي 70 جرام، ويفضل أن تكون من الدجاج، ويفضّل الابتعاد عن الكبدة والكلاوي والسردين.




علاج الاملاح ب " التغذية السليمة "







1 . تناول الأغذية المدرة للبول :الأغذية المدرة للبول غالبا ما يصف لك الطبيب العقاقير المدرة للبول ( حبوب ماء ) في حال كنت تعاني من احتباس السوائل ، فعملية إدرار البول ضرورية لأنها تخلص جسمك من الصوديوم أو الاملاح المختزنة ، كما أنها تحفز عمل الكليتين . هنالك قائمة طويلة من الأغذية المدرة للبول ، وعلى رأسها : الكرفس ، الخس ، الجزر ، البصل ، الطماطم ، الخيار ، الهليون ، الملفوف ، والبطيخ . كذلك يمكنك الاستعانة بالأعشاب المدرة للبول ، بشرب مغليها وأهمها : البقدونس ، الهندباء ، الينسون ، القرفة ، البابونج ، الليمون ، النعناع ، الكمون والشعير .2 . قلل من استهلاكك اليومي للملح ، والأطعمة المالحة :

تقليل الملح
علاج الاملاح بالتأكيد يعني تقليل الاملاح في المقام الأول ، وكذلك الحال بالنسبة للأطعمة المعلبة والمعالجة ، فهي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم .



3 . تجنب الأطعمة المسببة للجفاف :الشاي والقهوة والكحول ، كلها تسبب الجفاف ، على الرغم من كونها مدرة للبول . حاول استبدال القهوة والشاي بالشاي العشبي أو شاي الفواكه .



4 . شرب الماء

قد لا تتوقع أن شرب الماء بكثرة يسهم في علاج احتباس الماء ! ولكن الواقع هو أن الإكثار من شرب الماء يساعد جسمك على التخلص من الاملاح ، ويحفز عمل الكليتين ، وبالتالي يزيد من إدرار البول . اشرب لترين من الماء يوميا لعلاج الاملاح .5 . تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم :قد تصاب باحتباس السوائل ليس لكونك تتناول الكثير من الصوديوم ( الملح ) في طعامك ، بل ربما لنقص البوتاسيوم لديك . حتى في حال لم تكن مصابا بنقص البوتاسيوم فإن الصوديوم الذي تتناوله يجب أن تتم معادلته بكميات من البوتاسيوم وإلا سبب لك احتباس السوائل .

وهنا قائمة بمجموعة من الأغذية التي ننصح بتناولها لكونها غنية بالبوتاسيوم وتساعد في علاج الاملاح :1 . الحمضيات : غنية بالبوتاسيوم ، وغنية بمحتواها من الماء . عصيرها أيضا يفيد كعلاج للأملاح ، فمقدار 1/2 كوب من عصير البرتقال مثلا يحوي 236 ملجم من البوتاسيوم .2 . المشمش : يؤكل طازجا أو مجففا ، وفي الحالتين مفيد لعلاج الاملاح . ثلاث حبات متوسطة الحجم من المشمش تحتوي على أكثر من 300 ملجم من البوتاسيوم .3 . البقوليات : غنية بالبوتاسيوم ، والألياف ، والحديد والبروتين ، والكربوهيدرات المعقدة


10 comments:

  1. هل زيادة الاملاح فى الجسم تتسبب فى حدوث انتفاخ اسفل الساق عند التقاؤه بالقدمين ؟؟؟ وشكرا

    ReplyDelete
  2. هل زيادة الاملاح فى الجسم تتسبب فى حدوث انتفاخ اسفل الساق بالتقاؤه بالقدم ؟؟؟؟؟وشكرا

    ReplyDelete
    Replies
    1. نعم ان انتفاخ الساقین احد اعراض ارتفاع نسبة اليوريك اسيد ( الاملاح ) في الدم

      Delete
    2. سبب انتفاخ اسفل الساق كما تقصدة هي نتيجة ارتفاع نسبة الكرياتين و اليوريا وكلاهما يفرق عن اليوريك اسيد / الاملاح

      Delete
  3. أفادكم الله و لكم منا جزيل الشكر

    ReplyDelete
  4. أفادكم الله و لكم منا جزيل الشكر

    ReplyDelete
  5. هل الإكثار من شرب البيرة الغير كحولية والتي هي عبارة عن اعشاب وشعير يكون مفديا ومدرا للبول في حالات النقرس

    ReplyDelete
  6. مقاله رائعه ومفيدة
    جزاكم الله خيرا

    ReplyDelete
  7. السلام علیکم وعلی من لدیکم من المسلمین المرضی والاصحاء
    نبئونی من فضیلتکم الضغۃ والفشار الدموی ویورک ایسد

    ReplyDelete