Blogger Widgets

Monday 30 September 2013

علاجات طبيعية للشخير


علاجات طبيعية للشخير 


إن الشخير من إحدى المشكلات التى تجمع بين الطابع العضوى والنفسى فى نفس الوقت، وتحدث لعدة أسباب من بينها:


 1. وجود التهابات بالأنف، وغالبا ما يكون السبب الرئيسى له.
 2. عند الأطفال يكون سببه وجود اللحمية خلف الأنف عند اللوزتين.
3. عند الكبار يكون نتيجة للحمية داخل الأنف وليس خلفها.
4. اعوجاج حجم الأنف، إما نتيجة لعيب خلقى أو نتيجة لكدمة عنيفة فى الأنف.
 5. الإصابة بحساسية الأنف.
 6. قد يظهر الشخير فى بعض الحالات عند وجود أحد الأورام بالأنف.

أن الشخير له العديد من المضاعفات على صحة الإنسان من بينها:


 1. التهابات متكررة بالحلق، خاصة نتيجة للتنفس من الفم طوال الليل، وهو ما يجعل الشخص أكثر عرضة لالتهاب اللوزتين.
 2. التهابات فى الصدر.
 3. حدوث التهابات فى جدار المعدة.
 4. الإحراج النفسى، حيث إن هذا يسبب ألما وإحراجا عند كثير من الأشخاص.  أن العلاج الجراحى هو الأمثل فى علاج اللحمية، ويختلف العلاج الجراحى من حالة إلى أخرى، ففى حالة وجود لحمية يكون العلاج الأمثل هو إزالة اللحمية وغيرها من الحالات المسببة لظاهرة الشخير. ويقول إن تلك العمليات عمليات آمنة وبسيطة، ولا داعى من القلق منها، إلا أنها ضرورية لتجنب المضاعفات المختلفة للشخير.
علاج الشخير

    1-لا تنم على ظهرك : النوم على الظهر  قد يتسبب في ارتداد الأنف إلى الوراء مما يضيق مجرى الهواء  ، و الأولى النوم على الجانب الأيمن .
   2-  اخسر الوزن : كما سبق شرحه ، فإن خسارة الوزن ستساعدك على نقص الوزن الاضافي في حنجرتك و الذي يتسبب في تضييق مجرى الهواء .
  3-  استعمل الأشرطة الأنفية : و هي أشرطة تستطيع شراءها في الصيدلية و تعينك على توسيع المجاري الهوائية و هذا يفيد في حال كان المشكل من الأنف
 4-   معالجة احتقان الأنف : الأنف المحتقن يمنع تسرب الهواء إلى الجسم ، لذا يجب علاج احتقان الأنف بأخذ دش ساخن قبل النوم، أو استخدام محلول ملحي للمساعدة على تنظيف الممرات الأنفية. كما يتعين التحقق من عدم وجود المواد المسببة للحساسية والغبار في غرفة النوم، وخاصةً إذا كان احتقان الأنف يحدث ليلاً فقط.
  5-  الجراحة : في بعض الأحيان يكون الشخير مرتبطا بمشكلة في الاجز الأنفي و هنا لا بد من القيام بجراحة لتعديل الحاجز .
   6- التوقف عن الستخدام المنومات : إذا كنت تستخدم الأقراص المنومة فاعلم أنها تسبب ارتخاء شديدا في عضلات الحنجرة مما يعيق مجرى الهواء بشكل غير طبيعي و يسبب الشخير ، و الأولى التوقف عن استعمالها .
 7-   مرن عضلات حنجرتك : أفضل وسيلة هي قرااءة الورد اليومي من القرآن بصوت جهوري ، مما سيساعد على يحسين السيطرة على عضلة الحنك و القسم العلوي من الحنجرة
العلاج بالاعشاب

1- الثوم

من المعروف أن الثوم يحتوي على مواد كيميائية كثيرة تستخدم لعلاج كثير من الأمراض مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك ضغط الدم المرتفع وكمضاد جيد للبكتيريا والفيروسات وكموسع للمرات الهوائية ويستخدم إما بأكله طازجاً حيث يؤخذ فصان بعد كل وجبة أو يستخدم أحد مستحضرات الثوم التي تباع في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية.

2- أذان الدب Mullein

ويعرف علمياً باسم Vebascum densifforum والجزء المستعمل من النبات الأوراق والأزهار والتي تحتوي مواد هلامية وجلوكوزيدات ومواد عفصية وزيت طيار ومواد صباغية ذات لون أصفر. يستخدم كطارد للبلغم ومطري وملين للجلد وملطف ومسكن مضاد للتقلصات ومعرق ويفيد كثيراً ضد الشخير.

3- فراسيون أبيض White Horehound

وهو عشب معمر والجزء المستخدم منه الأغصان المزهره والتي تحتوي مركبات مره مثل Marrubin، Diterpine ومواد عفصية وصابونية وزيت طيار تستخدم على نطاق واسع لدى قدماء المصريين لعلاج السعال واضطرابات الجهاز التنفسي ولا زالت من أفضل العلاجات حالياً كطارده للبلغم ومهدئه ومضاد للتقلصات وحالات التنفس كالربو والرشوحات والتهاب الشعب الهوائية.

4- عرقسوس Licorice

وعرقسوس من الأعشاب المشهورة في طب الأعشاب فهو من الأدوية التي تستخدم لعلاج كثير من الأمراض من أهمها توسيع الشعب الهوائية وهو مضاد جيد للبلغم ويستخدم لتخفيف الشخير ويجب على من يعانون من ضغط الدم المرتفع عدم استخدامه.

5- فيتامين ج ( C )

والذي يوجد في كثير من الأعشاب فالحوامض مثل الليمون والبرتقال واليوسفي وليمون الجنه ( grape fruit ) والفلفل الأحمر وغيرها غنية بهذا الفيتامين وهو يساعد كثيراً في تخفيف الشخير.

كما يمكن استخدام النظام الغذائي المخفف للوزن والذي يساعد على منع الشخير.

وأخيراً نقول لمن أبتلي بالشخير إحتسب أجرك مما أبتليت به كذلك من يوجد عنده إنسان يشخر يصبر ويحتسب الأجر 


No comments:

Post a Comment