Blogger Widgets

Monday 18 November 2013

تحذير هام للفتيات ...للشاشة الكمبيوتر تأثير ضار على بشرتك


تحذير هام للفتيات ...للشاشة الكمبيوتر تأثير ضار على بشرتك 

فى عصر ملئ بالتكنولوجيا الضارة بجسم الانسان وعلى غرار هذه التكنولوجيا شاشة الكمبيوتر والتى تنبعث منها اشعة تضر باجهزة عديدة فى جسم الانسان ومن هذه الاضرار على سبيل المثال لا الحصر " ارهاق العين، التأثير على الجهاز العصبى والعقلى للانسان، ارهاق العضلات، الاصابة بالاكتئاب، والجلطات الدموية،......الخ




وحديثا اكدت احدث الدراسات الطبية باستوكهولم تأثير اشعاعات شاشة الكمبيوتر على بشرة الفتيات واصابتهن بمرض" التهاب الشاشة".
ولخطورة الموضوع ننوه عنه ونلفت انظار كل الفتيات اللاتى يريدن الحفاظ على بشرتهن جميلة صافية..من خلال اراء اساتذة الجلدية والهندسة الطبية الفيزيائية وخبراء التجميل التجميل.. فى هذا التحقيق..
(الآثار الجلدية)
الجلوس لمده طويله أمام شاشة الكمبيوتر يؤدى إلى شحوب البشره وزيادة إفراز الغدد الدهنيه المتواجدة بها هذا ما اكده لنا الدكتور محمد البنهاوى استاذ الجلدية والتناسلية فيقول إن البشره تغطيها طبقة زيتيه كما يؤدى ذلك إلى إحمرار البشره... أما من يعانين من حب الشباب وعادة هم من أصحاب البشرة الدهنيه فإن ذلك يؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة وخاصة فى الوجنتين والأنف والجبهة أو قد يؤدى ذلك إلى إلتهاب مكان الإصابة اى تلتهب نفس الحبوب أما فيما يخص الشيخوخة فإن التعرض لإشعاعات الكمبيوتر بشكل مستمر يؤدى وعلى المدى البعيد لظهور خطوط دقيقة وخاصة حول العينين والفم بما يعنى اقتراب موعد الشيخوخة.
(للوقاية)
ولتفادى هذه الأضرار ينصح د.البنهاوى بإتباع الآتى :
التقليل من عدد الساعات التى نجلسها أمام الشاشة، وضع واق للشمس على بشرة الوجه وقت الجلوس وهذا الواقى المفروض لكل الفتيات وحتى من يجلسن لفترة قصيرة على الجهاز، تقليل نسبة الإضاءة الصادرة من الشاشة، كما ان عصير الليمون من الوسائل الطبيعية البسيطة التى يمكن ان تعالج به بعض عيوب البشرة فيساعد عصير الليمون على اختفاء النمش وتحسن لون البشرة فتصبح أكثر اشراقا ولمعانا كما يساعد على علاج المسام الواسعة حيث يؤدى القابض الذى به الى ضيق المسام واستخدام عصير الليمون لاصلاح العيوب التى تصيب البشرة بعد تعرضها للكمبيوتر بان نضع طبقة رقيقة من العصير على البشرة ثم يترك لدقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.
كذلك البرتقال لنعومة البشرة وتألقها فهو غذاء طبيعى للجلد يكسبه رونقا وجمالا فالفاكهة غنية بالفيتامينات، كما يفيد التين فى حالة وجود حبوب بالوجه ففاكهة التين تساعد على تقليل الدهون وازالة الحبوب وصفاء البشرة والفراولة لازالة التجاعيد وجمال البشرة.
(أشعة ضارة)

ان اشعة اكس تعتبر جزءاً من مجال الاشعات المؤينة التى تسبب تأين للذرات داخل المادة التى تتفاعل معها وتمر من خلالها.
وهذا التأين ان حدث داخل نسيج حيوى فانه يؤدى لبعض الاضرار هذا ما اوضحه لنا الدكتور مدحت المسيرى استاذ الهندسة الفيزيائية والطبية ان ما يحدث عندما تمر اشعة اكس من خلال جسم الانسان، هناك 3 انواع من الاضرار المحتمل حدوثها على مستوى الخلية والانسجة:
1- تلف تركيب الخلية ككل مما يؤدى لاتلافها وموتها. وهذا التاثير يعتمد على جرعة الاشعاع.
فكلما زادت الجرعة زاد عدد الخلايا التالفة. وعند التعرض لجرعات عالية جدا من الاشعاع تبدأ الانسجة بالتلف والموت. وهذه التأثيرات نراها عند التعرض لبعض مصادر الاشعاع القوية وبسبب التعرض للجرعات التراكمية.
2-تلف يحصل للمادة الوراثية الـ dna داخل نواة الخلية.
و هنا اما ان يتم تصليح هذا التلف وتفادى اى اضرار اخرى او ان يستمر التلف بالمادة الوراثية موجودا ويبدأ بالانتقال من خلية لاخرى عند التقاسم وهنا يعتمد تأثير هذا التلف على نوع الخلية.. فان كانت الخلية خلية جسدية فان وجود عيوب بالمادة الوراثية قد يؤدى الى تكاثر سرطانى اما ان كانت الخلية من خلايا التكاثر.. فان وجود عيوب بالمادة الوراثية سيؤدى لظهور عيوب خلقية فى الاجنة بالمستقبل.، هذا التأثير لا يعتمد على الجرعات. بل احتمالاته تزيد بزيادة عدد مرات التعرض للاشعة.
(الأشعة الكهرومغناطيسية ومخاطرة)
يوضح لنا د.المسيرى ان المستويات المتفق عليها دوليا للتعرض الآمن للإشعاعات لا تضمن عدم استحداث الأضرار الاحتمالية جسدية كانت أم وراثية, والتى قد تنشأ بعد فترات زمنية طويلة نسبيا سواء فى الأفراد الذين تعرضوا لهذه المستويات أو فى أجيالهم المتعاقبة. وتنشأ الأضرار القطعية للجرعات الإشعاعية العالية والمتوسطة فى خلال دقائق إلى أسابيع معدودة, وتتسبب فى الاختلال الوظيفى والتركيبى لبعض خلايا الجسم الحى والتى قد تنتهى فى حالات الجرعات الإشعاعية العالية إلى موت الخلايا الحية. أما التعرض لجرعات إشعاعية منخفضة التى قد لا تتسبب فى أمراض جسدية سريعة, إلا أنها تحفز سلسلة من التغيرات على المستوى تحت الخلوى وتؤدى إلى الإضرار بالمادة الوراثية بالخلية الجسدية مما قد يترتب على استحداث الأورام السرطانية التى قد يستغرق ظهورها عدة سنوات, أما الإضرار بالمادة الوراثية بالخلية التناسلية فيتسبب فى تشوهات خلقية وأمراض وراثية تظهر فى الأجيال المتعاقبة للآباء أو الأمهات ضحايا التعرض الإشعاعي, وتعرف الأضرار الجسدية أو الوراثية متأخرة الظهور بالأضرار الاحتمالية للتعرض الإشعاعى.
ولذلك ينصح العلماء اليوم باتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية حياتنا من الآثار المدمرة للكهرباء. وذلك من خلال الابتعاد قدر المستطاع عن الأجهزة الكهربائية. فمثلاً بدلاً من أن يجلس أحدنا أمام الكمبيوتر ساعات طويلة، يمكنه أن يجلس على فترات متقطعة. لان الدماغ تتأثر كثيراً بالذبذبات الكهربائية والمغناطيسية التى تصدرها الأجهزة الكهربائية، ولذلك ينصح الأطباء بعدم الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة.
(العسل..لشباب دائم)
تحلم كل فتاة ببشرة جميلة، خالية من العيوب لذا وفى ضوء الوقاية من الاشعة التى يتعرضن لها من شاشات الكمبيوتر تنصح خبيرة التجميل منى باتباع مايلى، لاعادة حيوية البشرة ونقائها ومعالجة ارهاقها...وذلك من خلال اقنعة الوجه (الماسكات) والتى لها مفعول السحر للبشرة، مع ضرورة اختيارها بدقة لتلائم نوع البشرة..
وللاقنعة عموما فوائد عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر:
"تحفيز الدورة الدموية للجلد، تحد من تبخر الماء اللازم للبشرة لمنع جفافها،تجنب التجاعيد وارتخاء العضلات،..."، وهناك مجموعة من الاقنعة الطبيعية التى يسهل تحضيرها بالبيت منها:
غسول ماء الورد فهو منعش للبشرة، كذلك ماسك العسل واللبن فيمزجا معا ويوضعا منهما طبقة على الوجه لتغذية البشرة وتنقيتها، وماسك الخيار لترطيب البشرة،....الخ " من الماسكات المفيدة والضرورية لكل من تعانى من ارهاق بشرتها نتيجة السهر وكثرة التعرض للاشعاعات المختلفة.

No comments:

Post a Comment