Blogger Widgets

Friday 25 July 2014

العجوز الشجاعة

 العجوز الشجاعة

 يفاجئنا الكبار في السن عادة من حين لاخر بأفعال قد يصعب على الصغار القيام بها كما يتميزون بالاخلاص والمحبة بشكل اكبر واليكم هذه القصة المذهلة حيث

أنقذت سيدة عجوز زوجها من القتل بين أنياب أسد جبلي عندما طعنت الحيوان في عينه بقلم وفقاً لما ذكرته التقارير الإخبارية. وحدثت الواقعة في شمال كاليفورنيا عندما تعرضت نيل هام (65 عاماً) وزوجها جيم (70 عاماً) إلى هجوم من قبل أسد وهما يقتربان من نهاية مسار للركض لمسافة 16 كيلومتراً في براري حديقة الولاية التي تبعد نحو 515 كيلومتراً شمال سان فرانسيسكو.

وقفز الأسد الأميركي (المعروف باسم كوجر) الذي يعتقد أن وزنه نحو 50 كيلوغراماً على جيم وأمسك برأسه بين فكيه وهرعت نيل لإنقاذه


 وطعنت الحيوان بقلم جاف أخرجته من جيب زوجها.

وأعقبت ذلك بضرب الأسد على أنفه بقطعة خشبية ما أجبره على ترك زوجها والفرار إلى الغابة. وركض الزوجان لمسافة 350 متراً إلى بداية ممر إذ طلبا المساعدة من حارس بالغابة.
وقالت نيل في مقابلة بالمستشفى إن الأسد لم تظهر عليه علامات خوف، مشيرة إلى أنها اعتقدت أنه سيقتل زوجها. وفيما بعد قامت فرق الغابة بعملية مطاردة قتلت خلالها أسدين تجرى عليهما فحوص لمعرفة ما إذا كان أحدهما تسبب في هذه الواقعة.
Read more ...

Thursday 24 July 2014

أهم الفوائد لقصب السكر

أهم الفوائد لقصب السكر

كتشف الباحثون في جامعة بيوردو الأميركية أن مركبا كيميائيا مشتقا من المادة الشمعية لقصب السكر يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم, وبالتالي يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات.




ووجد العلماء أن مركب "بوليكوزانول" يفيد الأشخاص المصابين بارتفاع غير طبيعي في كولسترول الدم, ويمثل مادة واعدة في الوقاية من أمراض القلب الوعائية.


وقد يساعد هذا المركب في حالات مرضية أخرى حيث أظهرت دراسة استمرت سنتين أن 20 مليغراما يوميا منه خففت آلام الأرجل أثناء المشي بشكل ملحوظ عند من يعانون من تصلب شرايين الأرجل, كما يمنع تخثر الدم نظرا لآثاره المميعة حيث بينت إحدى البحوث أن فعاليته تعادل تناول 100 مليغرام يوميا من الأسبرين وإضافته إلى العلاج بالأسبرين يكون أكثر فعالية مما لو تم تناول كل علاج لوحده.

1*يعمل بشكل كبير علي 
طرد الاشياء الضاره في الجسم حيث يجعلها تخرج مع البول.

2*يقاوم الامساك بشكل كبير جدا ويعمل علي تنشيط الكبد حيث ينصح به مرضاي الكبد.

3*يعمل علي تقوية العظام بشكل جيد جدا ويكافح النحافة.

4*يساعدك علي التخلص من الكسل و يعالج الاكتئاب لدي الأنسان.

5*ويساهم في زيادة المشاعر العاطفية نظرا لما به من هرمون هرمون الاوكسيتوسين

6*يعمل بشكل جيد علي تنشيط الدماغ وعقل الانسان والعضلات ايضا.

لكن أحذر حذر شديد جدا من تناول عصير القصب عند الاستيقاظ من النوم ومعدتك فارغة لانه اذا تم تناوله علي معده فارغة قد يؤدي الي ارتفاع مفاجئ لسكر الدم.



علاج الاكتئاب


في الوقت الذي باتت فيه الشكوى من الاكتئاب على ألسنة الجميع يوميا، خرج خبير غذائي مصري بدعوة إلى تناول شراب عصير القصب، المشروب الشعبي الأكثر قبولا بين المصريين. ويقول الدكتور فهمي صديق، الخبير بالمعهد القومي للتغذية »، ان تناول عصير القصب لا يعالج الاكتئاب فقط بل والنحافة أيضا، ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك. وأشار الباحث إلى ان عود القصب الذي يعد من المحاصيل الاستراتيجية في مصر، يحتوي على 3 أنواع من العصير، اولها: العصير السكري، وهو غني بالسكر ويوجد في عود القصب بعد تقشيره ويمثل حوالي 80% من عصير القصب، وثانيهما: عصير خال من السكر، وهو عبارة عن ماء مرتبط بألياف القصب أو المصاصة، وثالثهما: عصير المادة الحية بالقصب وهي مادة البروتوبلازم أي المادة الحية للنبات وتكون في حالة نصف سائلة وتحتوي على ماء ومواد معدنية وأخرى عضوية ولا تحتوي على سكر. ويذكر الخبير المصري ان كوب عصير القصب يحتوي على هذه العصائر الثلاثة، وتعتمد نسبة تكوينه على الضغط المستخدم في عصارات القصب بمعنى انه إذا كان الضغط متوسطا، فسوف يكثر العصير السكري، ويقل العصير الخالي من السكر وعصير المادة الحية فيكون كوب العصير عالي النقاوة ومذاقه طيب، واذا زاد الضغط أو اعيد عصر عيدان القصب أكثر من مرة فسوف يزداد العصير الخالي من السكر وعصير المادة الحية فتقل درجة حلاوة العصير.



النحافة والعظام


وأكد أن عصير القصب سهل وسريع الامتصاص ويفيد في حالات النحافة ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك ويزيد من افراز البول فيؤدي الي تنقية داخلية للجسم ويطرد المزيد من السموم كما ان شرب عصير القصب يكسب المرء قدرا من الراحة النفسية، والهدوء، موضحا ان السر في ذلك يرجع الي ان المواد السكرية الموجودة به تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التي يكونها المخ وهي «السيراتونين» seratonin، الأمر الذي يؤدي الي زيادة قدرة الإنسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والارهاق وهي سمة الحياة الآن. ولذلك فإن كوبا من عصير القصب يوميا يمكن ان يعيد المرء إلى حياة الهدوء قليلا لتجنب الضغوط والتكيف معها إلى حد معقول. ويوضح الباحث المصري ان محصول القصب هو مصدر صناعة السكر في مصر ويحتوي العصير على السكروز «سكر القصب» وسكريات احادية «جوكلوز وفركتوز» بالإضافة الي فيتامينات B.A كما امكن تحضير فيتامين C من العصير الطازج، مشيرا إلى ان عصير القصب يستخدم أيضا في إنتاج العسل الاسود الذي أثبت فاعلية في علاج امراض المعدة والاجهاد الناتج عن نقص حمض اللاكتيك والكربونيك في انسجة الجسم. وهذا العسل الاسود غني بالسكريات والحديد والبوتاسيوم، الأمر الذي يوصف معه لمرضى القلب ولإدرار البول. ويتراوح لون عصير القصب بين الرمادي الفاتح الي الأخضر الداكن، تبعا للمواد الملونة التي توجد في قشرة العود، واذا تلوث العصير بمادة كلوية كالصابون مثلا أو كانت الأكواب غير مغسولة جيدا، فإنه يظهر بلون اصفر خفيف، واذا كانت العصارات بها اجزاء مكشوفة من الحديد أو في الاقماع والمصافي فإن العصير يظهر بلون داكن غير مرغوب فيه.


الكلى والكبد

ويشرح الخبير الغذائي المصري مكونات كوب العصير بأنه يشترط النظافة لكي يحتوي على 160 غرام ماء و25 غرام سكر قصب و6.6 غرام سكريات اخري، و3 غرامات بروتينات وأحماض عضوية وصمغ وشمع ومواد ملونة طبيعيا، وغرام واحد أملاح معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم. ويعطي الكوب 130 سعرة حرارية، وهذه السعرات تصل إلى 100 سعرة فقط نتيجة خفض سعة كوب العصير بإضافة قطع الثلج اليه، مشيرا إلى ان كمية البول التي يدرها عصير القصب هي نفس الكمية التي يدرها كوب الماء، وان مريض الكلى يمكنه تناول كوب من الماء أو عصير القصب كل ساعة وكوبين بعد الاكل وتجنب المياه الغازية تماما لأنها غنية بالأملاح. أما بالنسبة لمرضى الكبد، فيرى الخبير الغذائي المصري ان كوب عصير القصب يعطي الإنسان طاقة وحيوية، لما فيه من سعرات حرارية عالية لذلك يوصف لضعاف البنية ويعطى في حالات الحميات المرتبطة بضعف في الشهية، وخاصة لدى الأطفال كما يستخدم عصير القصب وغيره من السوائل السكرية في تغذية مريض الالتهاب الكبدي الحاد «تليف الكبد»، لأن المريض يشعر بالهبوط والهزال والدوخة في أحيان كثيرة، لكن ينبغي ان يراعى مريض الكبد الذي يعاني أيضا من مرض السكر، فيجب ضبط جرعة الانسولين في هذه الحالة.
Read more ...

فقدت بصرها لسبب لا يتوقعه احد

فقدت بصرها لسبب لا يتوقعه احد



الحسد مذكور في القرآن والانسان قد يحسد نفسه ان لم يذكر اسم الله عند رؤيته لما يبهره فلنتذكر جميعا ذكر اسم الله عند رؤية اي خير يصيبنا حتى يبارك لنا الله فيه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق"
وهذه قصة عجيبة حزينة حقيقية لفتاة فقدت بصرها يوم زفافها لكم تفاصيل الحادث المؤلم
خرجت في يوم زفافها بأجمل حلة وكأنها ملاك لا مثيل له على الأرض ، جلست بجوار زوجها على المنصة ( اللوج أو الكوشة) وفجأة صرخت قائلة : فقدت بصري تفاجأ زوجها وأهلها وجميع من كان في صالة الأفراح.


كانت هناك طبيبة كشفت عليها ، وأخبرتهم أنه لا يوجد أي سبب مرضي يكون سبب في فقدانها نظرها ، خطر لوالدتها أنه قد يكون السبب (عين أو حسد ) فالحل اذا واحد من ثلاث فإما أن يجدوا هذا الشخص ، أو يموت ، أو أن يكون سببه مرضي فطلبت من إدارة الصالة أن تقوم بإحضار ماء ليقوم الجميع بالتوضؤ جميعهم لعل وعسى أن يفك الله غمة هذه الفتاة ويعود بصرها إليها ، وبالفعل قام من كان في ذالك المكان بما طلب منهم ، ولكن لا جدوىمن ذلك الأمر قاموا بعدها بأخذها للمستشفى ولكن لم تظهر الفحوصات أي سبب مرضي لذلك الأمر أخبر الأهل الزوج أنه إذا أراد أن يتركها فلا مانع لهم الا ان يعرفوا سبب هذا الابتلاء الذي اصيبت به ولكن الزوج لم يتخلى عن زوجته.

وبعد مرور ثلاثة سنوات ......


استيقظت الفتاة من نومها وهي تصرخ : رُد لي بصري ، عاد لي ما فقدته ،سجدة لله سجدة شكر ثم ذهبت واتصلت بزوجها وأخبرته بما حدث لها ،لم يصدق ما سمع أغلق الهاتف وخرج من مكتبه عائدا إلى البيت ،ثم قامت بالاتصال ببيت أهلها لتخبرهم أيضا بما حدث لها ، رد عليها والدها وأخبرته بما حدث تعجب الوالد وصرخ قائلاً :ما الذي تقولينه يا بنيتي ؟ متى حدث ذلك؟ أجابته اليوم ، قال لها والدها واليوم توفيت والدتك يا ابنتي) .

نعم يا إخوتي ويا اخواتي لقد حرمت هذه الفتاة أعز ما تملك أولا: عينيها، وثانيا: أمها . كانت الأم هي من أصابت ابنتها بالعين .

الموقف الذي يجب أن يقفه المحسود من الحاسد
1- الرجوع إلى الله وتجديد التوبة مع الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه .
2- التوكل على الله .
3- الاستعاذه بالله وقراءة الأذكار والأوراد الشرعية .
4- دعاء الله بأن يقيك من الحساد .
5- العدل مع الحاسد وعدم الإساءة إليه بالمثل .
6- الإحسان إلى الحاسد .
7- الرقية .
8- عدم إخبار الحاسد بنعمة الله عليك .

لو قال قائل أنا أبتليت بالحسد ! فكيف أزيل الحسد من قلبي ؟
1- التقوى والصبر .
2- القيام بحقوق المحسود .
3- عدم البغض .
4- العلم بأن الحسد ضرر على الحاسد في الدنيا والآخرة .
5- الثناء على المحسود وبرّه .
6- إفشاء السلام .
7- قمع أسباب الحسد من كبر وعزة نفس .
8- الإخلاص .
9- قراءة القرآن .
10- تذكر الحساب والعقاب .
11- الدعاء والصدقه
Read more ...

Tuesday 22 July 2014

الهدف النبيل

حين يضع الانسان هدفا امامه يبذل جهده لتحقيقه حتى ولو كان ذلك مبالغا فيه

صورة من سنة 1948 لطالب من جامعة مادراس بالهند 
 
خاف ان يغلبه النوم ويترك المذاكرة فربط شعره
 بالحائط حتى لا يسقط رأسه على الكتاب وينام!!

موضوع قصير و لكن معبر…
نحت أمة “إقرأ” و لكننا تركنا طلب العلم خاصة الشرعي لأنه سبيلنا للنجاح في الدنيا و الاخرة
قال تعالى : فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم .ومن أهم فضائل العلم:


(1)أن الله يرفع أهل العلم في الآخرة وفي الدنيا، أما في الآخرة فإن الله يرفعهم درجات بحسب ما قاموا به من الدعوة إلي الله عزَّ وجلّ والعمل بما عملوا وفي الدنيا يرفعهم الله بين عباده بحسب ما قاموا به قال الله تعالى: ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) ( سورة المجادلة، الآية: 11).
وليس هذا فقط فللعلم فضائل غيرها ومناقب وآيات وأخبار صحيحة مشهورة مبسوطة في طلب العلم 
(2) أنه يبقى والمال يفنى، فهذا أبو هريرة رضي الله عنه من فقراء الصحابة حتى إنه يسقط من الجوع كالمغمي عليه وأسألكم بالله هل يجري لأبي هريرة ذكر بين الناس في عصرنا أم لا ؟ نعم يجري كثيراً فيكون لأبي هريرة أجر من أنتفع بأحاديثه، إذ العلم يبقى والمال يفنى فعليك يا طالب العلم أن تستمسك بالعلم فقد ثبت في الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا مات الإنسان، انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له .
(3) أنه لا يتعب صاحبه في الحراسة، لأنه إذا رزقك الله علماً فمحله القلب لا يحتاج إلي صناديق أو مفاتيح أو غيرها هو في القلب محروس وفي النفس محروس وفي الوقت نفسه هو حارس لك لأنه يحميك من الخطر بإذن الله – عز وجل – فالعلم يحرسك ولكن المال أنت تحرسه تجعله في صناديق وراء الإغلاق ومع ذلك تكون غير مطمئن عليه .
(4) أن الإنسان يتوصل به إلى أن يكون من الشهداء على الحق والدليل قوله تعالى: ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط ) ( آل عمران، الآية: 18 )، فهل قال: ” أولو المال ؟ لا بل قال ” وأولو العلم قائماً بالقسط ” فيكفيك فخراً يا طالب العلم أن تكون ممن شهد لله أنه لا إله إلا هو مع الملائكة الذين يشهدون بوحدانية الله عز وجل .
(5) أن أهل العلم هم أحد صنفي ولاة الأمر الذين أمر الله بطاعتهم في قوله): يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) ( النساء، الآية: 59) فإن ولاة الأمور هنا تشمل ولاة الأمور من الأمراء والحكام، والعلماء وطلبة العلم، فولاية أهل العلم في بيان شريعة الله ودعوة الناس إليها وولاية الأمراء في تنفيذ شريعة الله وإلزام الناس بها .
(6) أن أهل العلم هم القائمون على أمر الله تعالى حتى تقوم الساعة، ويستدل لذلك بحديث معاوية – رضي الله عنه – يقول سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم يقول:” من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين وإنما أنا قاسم والله معطي، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي الله بأمره ” رواه البخاري 0 وقد قال الإمام أحمد عن هذه الطائفة:” إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم ” وقال القاضي عياض – رحمه الله ء: ” أراد أحمد أهل السنة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث ”
(7) أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرغب أحداً أن يغبط أحداً على شيء من النعم التي أنعم الله بها إلا على نعمتين هما:
1ء طلب العلم والعمل به.
2ء التاجر الذي جعل ماله خدمة للإسلام فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمةً فهو يقضي بها ويعلمها ”
(8) ما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” مثل ما بعثني الله به من الهدي والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً فكان منها طائفة طيبة ، قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلاَّ فذلك مثل من فقه في الدين ونفعهُ ما بعثني اللهُ به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هُدى الله الذي أرسلتُ به ”
(9) أنه طريق الجنة كما دل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال :” ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلي الجنة ” رواه مسلم .
(10) ما جاء في حديث معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من يرد الله به خيراً يُفقهه في الدين ” أي يجعله فقيهاً في دين الله عز وجل والفقه في الدين ليس المقصود به فقه الأحكام العملية المخصوصة عند أهل العلم بعلم الفقه فقط ولكن المقصود به هو: علم التوحيد وأصول الدين وما يتعلق بشريعة الله عز وجل ولو لم يكن من نصوص الكتاب والسنة إلا هذا الحديث في فضل العلم لكان كاملاً في الحثِّ على طلب علم الشريعة والفقه فيها.
(11) أن العلم نور يستضيء به العبد فيعرف كيف يعبد ربه ، وكيف يعامل عباده ، فتكون مسيرته في ذلك على علم وبصيرة .
(12) أن العلم نور يهتدي به الناس في أمور دينهم ودنياهم ، ولا يخفى على كثير من قصة الرجل الذي من بني إسرائيل قتل تسعاً وتسعين نفساً فسأل عن أعلم أهل الأرض فدلّ على رجلٍ عابد فسأله هل له من توبة ؟ فكأن العابد إستعظم الأمر فقال: لا فقتله فأتم به المئة، ثم ذهب إلي عالم فسأله فأخبره أن له توبة وأنه لا شيء يحول بينه وبين التوبة، ثم دلّه على بلد أهله صالحون ليخرج إليها فخرج فأتاه الموت في أثناء الطريق …..والقصة مشهورة فأنظر الفرق بين العالم والجاهل .
(13)  أنه إرث الأنبياء، فالأنبياء عليهم الصلاة والسلام لم يورثوا درهماً ولا ديناراً وإنما ورثوا العلم فمن أخذ بالعلم فقد أخذ بحظ وافر من إرث الأنبياء، فأنت الآن في القرن الخامس عشر إذا كنت من أهل العلم ترث محمداً – صلى الله عليه وسلم وهذا من أكبر الفضائل ..
Read more ...

من ترك شيئا لله كافأه الله بأفضل منه

من ترك شيئا لله كافأه الله بأفضل منه  وحين يتعفف الشباب يمن الله عليهم بالزوجة الجميلة الطيبة


حكى أن شابا مغربيا فقيرا كان يعيش في الولايات المتحدة الامريكية.ذات يوم كان يصعد في المصعد الى طابق في احدى ناطحات السحاب مع مجموعة من الناس.
 في طابق معين نزل كل الاشخاص.فبقي الشاب الوحيد الى جانب فتاة أمريكية جميلة جدا تلبس لباسا متبرجا كباقي النساء في الولايات المتحدة الامريكية.لما وجدت أنها بقيت لوحدها مع الشاب شعرت بالخوف منه .


لكنها لاحظت ان الشاب لا ينظر اليها أبدا وبقيت محتارة فاستمر في النظر الى جانبه حانيا عينيه.استغربت الشابة كثيرا لهذا التصرف الغريب (بالنسبة للغرب غريب).
لما وصل الشاب أراد النزول فنزلت معه الشابة في نفس الطابق ثم أوقفته وسألته؟
ألست جميلة؟
فقال لا أدري أنا لم أنظر اليك
قالت لماذا لم تنظر الي( واعتديت علي بأي صورة من الصور)

قال أعوذ بالله اني أخاف الله
فقالت أين الله هذا الذي تخشاه وتخافه الى هذا الحجم
فاستغربت الشابة قائلة أدينك هذا الذي يمنعك من أن تنظر الي نظرة لا يمكن اطلاقا ان يسمح لك بفعل أي لون من ألوان الايذاء؟
قال: نعم
فقالت له تقبل أن تتزوجني؟
قال: أنا مسلم ما دينك انت؟
قالت : لست مسلمة
قال: لا يجوووز
فقالت: أدخل دينك هذا وتتزوجني ؟؟
فقال :نعم
فقالت: ماذا أفعل ؟
قال :افعلي هذا و كذا و كذا….
Read more ...

خاف من رد فعل والديه فانظر ماذا فعل


خاف من رد فعل والديه فانظر ماذا فعل

يعطي الاهل احيانا اهمية كبيرة لدرجات اولادهم في الامتحان لدرجة قد تدفع اولادهم للقيام بأمور جنونية



ذكرت شبكة (فوكس) في أتلانتا أن أفتاب إسلام (19 سنة) من جونز كريك في ولاية أتلانتا يواجه عدة اتهامات من قبل الشرطة بعد أن لفق رواية تعرضه للاختطاف لأنه كان يرسب في صف بالجامعة وخاف من إبلاغ أمه وأبيه
.
وقد اشترى الشاب هاتفاً وبعث لوالديه رسالة
 
 يبلغهما فيها عن اختطافه، وقالت الشرطة إن الشاب أقام في مخيم لعدة أيام نهاية الشهر الماضي، فيما كان يجري البحث عنه ثم عاد إلى بيته بسبب برودة الطقس.
Read more ...

الفيس بوك ينقذ طفلة من العمى

الفيس بوك ينقذ طفلة من العمى


أُنقذ مستقبل طفلة عندما قامت والدتها، تارا تايلور، بنشر صورة لها عبر فيس بوك، إذ شعر الأصدقاء على الفور أن شيئاً ما غير طبيعي.


تبدو رايلي تايلور، الطفلة البالغة من العمر 3 سنوات المبتسمة في الصورة، طفلة عادية، لكن بالنظر إلى عينها اليسرى، يبدو أن هناك وهجاً غريباً.


قد يفترض معظم الناس أن الوهج نتيجة لضوء عدسة الكاميرا، ولكن أحد أصدقاء الوالدة يعرف أكثر من ذلك فقام بالاتصال بها، منبهاً إياها أن هذا الوهج قد يكون ناجم عن مشكلة ما في العين، وشدد على ضرورة متابعة الموضوع.


وقصدت الأم الطبيب برفقة ابنتها، وعلى الفور شخّص الطببيب الحالة بأنها "مرض كوت"، وهو مرض نادر جداً يمكن أن يسبب 

العمى أو فقدان جزئي للنظر في واحدة أو كلتا العينين.

ويقول الأطباء أن المشكلة الأساسية في "مرض كوت" أنه يصعب اكتشاف أعراضه بسرعة، حتى بالنسبة للشخص الذي يعاني منه، مما قد يؤدي إلى تدهور النظر تدريجياً في عين واحدة، ومن ثم ينتقل المرض إلى العين الأخرى.

وبما أن ضحايا هذا المرض هم غالباً من صغار السن، يصعب اكتشافه قبل فوات الأوان، إلا أن حظ الطفلة رايلي كان كبيراً، إذ بفضل مشاركة صورة عبر فيس بوك، قُدّر لها تلقي العلاج والرعاية اللازمين.
Read more ...

عقوق ابن ام غرور اب


عقوق ابن ام غرور اب

احيانا نجد حوادثا مثيرة للدهشة وخاصة ان كان بطلها احد الوالدين
واقعة غريب جدا أب سعودي يستدعي الشرطة للقبض على ابنه في ليلة زفافه


حدثت هذه الواقعة فى المملكة العربية السعودية ، وهى غريبة نسبيا ، حيث أفادت المرصد أن أب قام باستدعاء الشرطة الى حفل زفاف ابنه و ذلك من أجل القبض عليه بتهمة العقوق ، استنادا الى أنه لم يقم باستشارته قل الاقدام على الزواج .

الواقعة التي كانت تحت أنظار زملاء و أصدقاء و أقرباء العريس الذي كان ينتظر المأذون كانت بإحدى قصور الأفراح الذي احتضن المدعويين ، المتوافدين للتهنئة و تناول طعام العرس .

و ترجع أسباب ذلك الى أن الابن الذي عاش تحت كنف والدته المطلقة من والده بعد أن طردت من منزل الوالد ، قرر الزواج من الفتاة التي اختارتها له والدته دون الرجوع الى والده .
Read more ...

Monday 21 July 2014

سيدة لا تعرف المستحيل


سيدة لا تعرف المستحيل

ديلما روسيف
 امرأة من فولاذ .. المطلقة التى قهرت السرطان .. كلها تسميات تطلق على ديلما فانا روسيف أول امرأة تتولى قيادة دولة البرازيل ثامن أقوى اقتصاد فى العالم بعد سنوات من مكافحة الاستبداد العسكرى ومعاناة المعتقل ومحنة الطلاق مرتين .


ولدت ديلما فانا روسيف فى 14 ديسمبر 1947 فى ولاية ميناس غيرايس في أسرة تنتمي للطبقة المتوسطة لأب مهاجر بلغاري وأم برازيلية.

وتميزت حياتها المهنية بأنشطتها المناوئة للديكتاتورية العسكرية فى الفترة ما بين 1964-1985 وبالعمل في مجال الخدمة العامة منذ استعادة الديمقراطية بالبلاد.


وشاركت روسيف أثناء شبابها فى المقاومة المسلحة المعروفة باسم كولينا ( قيادة التحرير الوطني) و "في ايه آر-بالماريس" (الطلائع الثورية)المسلحة لمكافحة نظام الأمر الواقع.

في مطلع السبعينات أودعت روسيف السجن وتم تعذيبها 

بالكهرباء وإغراقها في الماء لمدة 22 يوماً بتهمة التحريض ضد العسكر ولم تتراجع عن مواقفها فقضت ثلاث سنوات في السجن.

وقد عثر مؤخراً على صورة لها في محفوظات الشرطة العسكرية واستخدمها الصحفي ريكاردو دو أمارال في كتاب له عن السيرة الذاتية لرئيسة البرازيل تحت عنوان «الحياة تتطلب شجاعة









صورة لفتاة ذات الـ22 عاماً التي تظهر في هذه الصورة قصة معبرة:

تعود هذه الصورة للعام 1970 في البرازيل ومن تظهر فيها هي ديلما روسيف

التي تم اعتقالها وتعذيبها بالكهرباء وإغراقها في الماء لمدة 22 يوماً

بتهمة التحريض ضد العسكر الذين كانوا يحكمون البرازيل حينها.

وبدت روسيف في الصورة رقيقة وشابة وجميلة وذات نظرة حادة ولديها ثقة بالنفس، وقيل إنها كانت ترفض النظر في الأرض أو تخفي وجهها بيديها وتصر على النظر بعيداً أو في وجوه المحققين العسكريين في زمن الدكتاتورية (1964 - 1985).

وتقول القصة إنها بصقت في وجه معذبيها ولم تُقر عن أي من أسماء رفاقها الثوار في قوات التحرير الوطني.

وتقول روسيف: "لقد تعرضت لتعذيب وحشي.. وأستطيع أن أقول لكم إن الكذب تحت وطأة التعذيب ليس سهلاً"، وأردفت "وأنا فخورة لكوني أنقذت حياة رفاقي".

في أواخر عهد النظام العسكري، ناضلت روسيف من أجل الحصول على عفو للمواطنين الذين كانوا قد فقدوا حقوقهم المدنية واضطهدتهم الحكومة، وشاركت في تأسيس حزب العمل الديمقراطي في جنوب البرازيل.

وبعد دراستها لعلم الاقتصاد، شغلت روسيف فى أواخر الثمانينات منصب سكرتيرة المعادن والطاقة فى حكومة ريو غراندى دو سول، والتي ذاع من خلالها صيتها من جميع أنحاء البلاد. ومع انضمامها إلى حزب العمال منذ عام 2001، تولت روسيف منصب وزيرة الطاقة خلال الفترة الأولى لولاية الرئيس لولا دا سيلفا التي بدأت فى يناير 2003، وفي يونيو 2005 تبوأت روسيف منصب رئيسة ديوان رئيس الجمهورية
ديلما روسيف هي رئيسة البرازيل اليوم
Read more ...

عبقرية عالم ام جنون وتهور

عبقرية عالم ام جنون وتهور


قد يستغرب البعض هذه الفكرة وقد يتهمه البعض بالجنو ن ولكن يجب ان نتذكر ان كل اختراعات اليوم هي لحظات جنون عاشها وفكر فيها علماء مثل فابيان
قد تبدو مغامرة " فابيان كاستيو" مثل روايات "جول فيرن"، كاتب الخيال العلمي الشهير، ولكن الرقم الذي حققه "كاستيو" وفريقه ليس في عمل روائي، فهو واقع بالفعل، فقد عاد لتوه من العيش تحت الماء لمدة شهر كامل،
 مؤكدًا أن الحياة في الأعماق ستكون مآل الجنس البشري في النهاية بسبب الزيادة السكانية الحالية، وهي النظرية المرعبة التي ينتظرها البشر.

عاش "فابيان" تحت الماء في مختبر أبحاث صغير على عمق 19 مترا تحت موجات مدينة فلوريدا، وبقى هناك في كابينة محصنة تتبع مركز "فلوريدا كيز البحري" لمدة 31 يوما، وفقا لموقع "ديلي ميل".



ويقول "كاستيو"، الناشط في مجال البيئة والأفلام الوثائقية، إن مصير البشر المحتم هو العيش في مدن تحت الماء نظرا للزيادة السكانية المطردة،

 مؤكدا أنه يؤمن بما قدمته أفلام الخيال العلمي والروايات الخيالية عن استكشاف الفضاء، وعالم الأعماق للمحيطات والبحار، وأن الحياة في قاع البحار أقرب للتحقيق حاليًا من العيش في مستعمرات فضائية كالمريخ.


وأوضح "كاستيو" أنه تواجد في الكابينة تحت الماء لأغراض علمية ولجمع قياسات مناخية، مضيفا أننا في السنوات القليلة القادمة سنشهد مستعمرات تحت الماء، بصورة تجريبية على الأقل.
ويتعجب "فابيان" من أن هناك عددا كبيرا من رواد الفضاء أمام عدد أقل من رواد البحار، وأن البيئة المائية لم يستكشف منها إلا 5% فقط من مجملها.

ويقول المغامر المائي إن والده "جاك كاستو" قد قضى 30 يومًا مثل "فابيان" ولكن في البحر الأحمر، ويؤكد المغامر الشاب أنه يفتقد بيته في الأعماق بعد أن عاد إلى السطح، رغم صغر حجمه الذي يقارب حافلة مدرسية، وعيشه مع 6 أشخاص آخرين به.
وقد أجرى "فابيان" وفريقه العلمي عددا من التجارب ورصدوا قياسات تكفيهم بعد فحصها لكتابة ما يقرب من 10 ورقات علمية، وهي مادة تكفي ثلاث سنوات من الدراسة.

"ويضيف "كاستيو": "لدينا الآن رؤية أفضل في مواضيع مثل تغير المناخ والقضايا المتعلقة بالتلوث" كما درس سلوك الأخاطيب، وأسماك القرش المطرقة، وسمكة النسر، والإسفنج، موضحا أنه رأى هجوم أسماك الوقار والبركودة الكبيرة، والتي لم يسبق له مثيل من قبل.
يقول: "لاحظنا السلوكيات الحيوانية الجديدة مستخدمين الحركة البطيئة في التصوير الفوتوغرافي، حيث التقطتنا 20،000 لقطة للحصول على رؤى جديدة في كيفية التحرك والمطاردة بين الأسماك، ولنعرف أمورا لا يمكن أن ترى بالعين المجردة".

وشملت التجارب الممتعة الأخرى، تكسير البيض في الماء لمعرفة ما يحدث، ووجد أنه يطفو "بشكل مخيف" قبل أن يأكله السمك، وكذلك جرب الفريق فتح زجاجة من الكولا التي تم رجها، على سبيل التسلية.
Read more ...

حرمة لبس الحرير على الرجال

حرمة لبس الحرير على الرجال

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحابته أجمعين.

قال الإمام النووي رحمه الله: [ باب تحريم لباس الحرير على الرجال، وتحريم جلوسهم عليه، واستنادهم إليه، وجواز لبسه للنساء.


عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تلبسوا الحرير؛ فإن من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة) متفق عليه.

وعنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما يلبس الحرير من لا خلاق له) متفق عليه.

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة) متفق عليه.

وعن علي رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ حريراً فجعله في يمينه، وذهباً فجعله في شماله، ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي) ].


هذه أحاديث يذكرها الإمام النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب تحريم لباس الحرير على الرجال، وتحريم جلوسهم عليه، واستنادهم إليه، وجواز لبسه للنساء.

يأتى العلم الحديث ليوضح لنا ان لبس الحرير للرجال يؤدى الى زيادة افراز الدهون التى تغطى العضلات عند الرجال وتقلل من نسبة افراز fsh وهو الهرمون المسئول عن الرغبة فى الرجال مما يؤدى الى الاصابة بالبلادة
وهنا نختم
من الذى اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا منذ اكثر من اربعة عشر قرنا ؟؟!!
Read more ...

حكمة وحكم

حكمة وحكم


يميل الناس للحكم السريع ويسرعون بسوء الظن وبالشك في سلوك من حولهم والقصة التالية تعلمنا الا نحكم على الامور ونتهم الاخرين الا بعد تحكيم احد الحكماء الدارسين
حدثت تلك القصة في عهد الخلفاء الراشدين ، حيث تزوجت فتاة وظهرت عليها أعراض الحمل سريعاً ، وقد أنجبت بالفعل طفلها بعد ست أشهر فقط من زواجها ، ومن المعروف



 لدى الجميع أن المرأة تلد في الشهر التاسع أو السابع على أقل تقدير.

فشك الناس في أمر المرأة وظنوا أنها امرأة سيئة قد التقت مع رجل آخر في السر قبل زواجها وحملت منه ، ثم تزوجت حتى لا ينكشف أمر حملها ،واستطاعت أن توهم زوجها بأنها شريفة _هذا كان ظن الناس_ ، فأخذ الناس المرأة إلى خليفة المسلمين ، وكان الخليفة في ذلك الوقت هو عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وكان الإمام علي رضي الله عنه موجود عن الخليفة عثمان بن عفان في ذلك الوقت ، فقد أتى الناس بالمرأة ويريدون تطبيق الحد على تلك المرأة وهو حد الرجم لأنهم يعتقدون أن هذا الحمل من رجل آخر وهي متزوجه.


إذن يطبق عليها حد الرجم ، فحكوا قصتها إلى الخليفة عثمان بن عفان والإمام علي ، فقال الإمام علي كرم الله وجهه:
"لا يُحكم أبداً عليها بأي عقاب للسبب الذي ذكرتمون الآن.
فسألوه وهم متعجبين ، وكيف هذا ؟
فقال لهم الإمام علي:
قال تعالى "وَحَملُه وفِصاله ثلاثون شهراً"
وقال تعالى : "والوالداتُ يُرضعن أولادهن حولين كاملين".
أي أن مدة الرضاعة الحولين الكاملين أي سنتين وهما أربعة وعشرون شهر ، والحمل والفصال 30 شهر يعني أن الحمل يمكن أن يكون من ستة أشهر فقط ، وهذا استنباط بديع وحكمة
Read more ...

Sunday 20 July 2014

اهم طرق تقوية وتنشيط جهاز المناعه :


اهم طرق تقوية وتنشيط جهاز المناعه :

انتشرت أمراض نقص المناعة، وتحوَّل الجهاز المناعي إلى فتات هش; لا يواجه جرثومة، ولا يطرد ميكروبا، وصارت أجسادنا ساحة مستباحة تغزوها أمراض لم نسمع بها إلا قريبا، وكلها ثمرة عدم الحفاظ على جهاز المناعة.
إذن كيف يظل هذا الجهاز على قوته، مؤديا لدوره، ومحققا لوظيفته.
الإجابة في عشرين وصية، يقدمها د. عز الدين الدنشاري - أستاذ الصيدلة بجامعة القاهرة - في كتابه المعنون بـ (الوصايا العشرون لتنشيط جهاز المناعة) وهي:
1 - تناول الأغذية المنشطة للمناعة والغنية بمضادات الأكسدة:

تشير الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة التي تتوافر في نوعيات من الأغذية تعتبر من أهم المواد الغذائية التي تنشط المناعة، وتقاوم السرطان، كما أنها قد تقي من أمراض الحساسية، والتهابات المفاصل والأنفلونزا، والكاتاراكت (إعتام عدسة العين)، وأمراض تصلب الشرايين، وربما تساعد في تأخير الشيخوخة.

وتشمل مضادات الأكسدة الموجودة في الغذاء الفيتامينات مثل بيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (A) داخل الجسم، وفيتامين (C) وفيتامين (E) وبعض العناصر المعدنية مثل الزنك، والسلينيوم وغيرها.
ويوجد البيتاكاروتين بوفرة في الجزر، والتفاح، والكمثرى، والفراولة، والكرز، والمانجو، والمشمش، والسبانخ.
ويعتبر فيتامين (A)، وهو ينتج عن تحويل بيتاكاروتين في الجسم، من أهم مقومات صحة وسلامة الجلد والأغشية المخاطية.
أما الفيتامين (c) فيتوفر بكثرة في الليمون والبرتقال، والكريفون، والجوافة، والفلفل الأخضر، والفراولة، والقرنبيط، والطماطم، والبطاطس.
ويعد فيتامين (C) من أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم ؛الجذور الحرة" المسببة للأمراض.
وربما يسهم الفيتامين (C) في الإقلال من ظهور تجاعيد الوجه بسبب الشيخوخة; حيث إنه يساعد على زيادة تكوين مادة الكولاجين في الجلد، وهي المادة التي تمنع ظهور التجاعيد.
وأما الفيتامين (E) فأهم مصادره زيت جنين القمح (Wheat germ oil) وزيت الذرة، وزيت الزيتون، وزيت السمك، كما يوجد بوفرة في الخضروات الورقية مثل الخس، إضافة إلى البقول واللحوم والأسماك.
ويعتبر الفيتامين (E) من أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة المسببة للأمراض، ويساعد في الوقاية من تصلب شرايين القلب، وربما يساعد في الوقاية من السرطان.
2 - تناول اللبن الزبادي وعسل النحل والثوم:
فقد دلت الدراسات على أن لبن الزبادي يحتوي على مواد تقاوم الميكروبات التي تسبب أمراض الجهاز الهضمي مثل: الدوسنتاريا، كما ينشط الخلايا الآكلة للميكروبات، ويفيد في علاج الإسهالات.
أما عسل النحل فيحتوي على مواد تقاوم الميكروبات، وتقتل الجراثيم، ويفيد في علاج الجروح والقروح، كما يفيد في عدد من الأمراض.
وأما الثوم فله خاصية مقاومة الجراثيم، كما أوضحت دراسات أجريت في أمريكا أن تناول الثوم يساعد في تقوية جهاز المناعة، كما يخفض كوليسترول الدم، ويسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية.
3 - تناول الحبة السوداء (حبة البركة):
فقد أظهرت نتائج البحوث التي أجريت حديثا في أمريكا أن الحبة السوداء تفيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم، وقد أوصانا رسول الله باستعمال الحبة السوداء فقال: "عليكم بالحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام" والسام هو الموت، رواه البخاري.
4 - الرياضة وقاية من الأمراض:
تشير نتائج الدراسات إلى أن ممارسات الرياضة البدنية تساعد في الوقاية من أمراض شرايين القلب، وارتفاع ضغط الدم، كما تقلل احتمال الإصابة بالصداع والأرق، والاكتئاب، والتوتر العصبي، ومرض السكر، والسمنة، وتعتبر ممارسة النشاط الرياضي من أهم العوامل التي تساعد على تنشيط المناعة.
5 - الصلاة والصيام:
في دراسة علمية أجراها عدد من العلماء عام 1988م في ولاية سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة على ما يقرب من مائة ألف شخص، ثبت أن الانتظام في العبادة والتقرب إلى الله يقلل من نسبة الوفيات من أمراض القلب، بمقدار (50%) كما يقلل من نسبة الانتحار بمقدار (53%).
وأثبتت الدراسة أيضا أن الانتظام في الصلاة يساعد في تخفيف الاضطرابات العاطفية والعقلية، وأن لها تأثيرًا إيجابيا على العقل والجسم.
والصلاة وذكر الله، وقراءة القرآن تشحن الإنسان بشحنات معنوية تسهم في تنشيط المناعة؛ لأن الإنسان عندما يمتثل لأمر الله وهو مؤمن يجزيه الله أحسن الجزاء "ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما" [طه:112].
ولقد بينت الدراسات أن الطمأنينة التي تبثها الصلاة في نفس المصلي تؤدي إلى إفراز هرمونات خاصة تعمل على تنشيط المناعة.
وأكدت البحوث العلمية أن الصلاة درعٌ واقٍ من المسكرات والمخدرات; حيث يندر تناولها وإدمانها بين المصلين، والصلاة أيضا علاج للإدمان، ولذلك بدأ كثير من المستشفيات في الخارج العمل على إنشاء دور للعبادة في كل مستشفي يعالج الإدمان.
ولقد دلت الدراسات العديدة التي أجريت على الصائمين على أن الصيام يفيد في وقاية الصائم من الأمراض وفي تنشيط المناعة.
6 - المودة والتراحم وحب الناس:
لا يقتصر أثر العلاقات الحميمة بين أفراد الأسرة والأصدقاء على الوقاية من الأمراض النفسية والعضوية فحسب، بل يمتد الأثر ليشمل الوقاية من الأمراض الفيروسية والجرثومية، فقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة شملت (276) متطوعا تراوحت أعمارهم بين (18 - 55) سنة، وأعطي كل فرد منهم قطرات أنفية تحتوي على الفيروسات المسببة للزكام، أظهرت الدراسة أن أعراض المرض كانت أقل عند الأشخاص الذين يتمتعون بحب الأقارب والأصدقاء وعطفهم ومودتهم.
7 - الاسترخاء والنوم:
من المعروف أن التعرض للإجهاد المستمر دون راحة أو استجمام يؤدي إلى زيادة حدوث الأمراض المختلفة، فالإجهاد المستمر يمكن أن يضعف قوة الجهاز المناعي، ومن نعم الله على الإنسان نعمة النوم، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن هرمون الميلاتونين الذي يزداد إفرازه أثناء النوم يساعد في تنشيط جهاز المناعة، ومقاومة الأمراض الفيروسية والجرثومية.
8 - الإقلال من تناول الدهون الحيوانية والمداومة على زيت الزيتون:
يؤدي الإفراط في تناول الدهون الحيوانية إلى تصلب الشرايين، ومرض شرايين القلب التاجية، كما يعتبر الإفراط في هذه الدهون من أهم أسباب السمنة التي ثبت أنها تضعف جهاز المناعة، وقد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض.
وهناك دراسات حديثة تشير إلى أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقلل من نسبة حدوث سرطان الثدي والرحم عند النساء، ومن حدوث مرض شرايين القلب التاجية.
9 - نبذ الغضب والقلق والأحقاد:
من المعروف أن الغضب والأحقاد تزيد من إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزون، كما يترتب على ذلك زيادة احتمال الإصابة بجلطة القلب، وتؤكد الدراسات الحديثة أن الغضب يزيد من احتمال حدوث جلطة القلب والسكتة الدماغية، كما أن الغضب والانفعالات الشديدة والأحقاد تضعف جهاز المناعة.
10 - اجتناب المحرمات:
تعتبر المسكرات والمخدرات والزنا من أخطر ما يهدد كيان الإنسان وصحته، وتصيب الإنسان بقائمة طويلة من الأمراض النفسية والعضوية، وكثير من الأمراض المستعصية التي ظهرت في الآونة الأخيرة إنما هي نتاج للوقوع في مثل هذه الرذائل والموبقات التي حرمها الله تعالىعلى العباد

اهم 5 اغذيه تقوي وتنشط جهاز المناعه

1-الحمضيات :-
تحتوي على مستوى عالي من VIT C وهو مضاد للتاكسد منشط لجهاز المناعه كما اثبتت اخر الدراسات ان تناوا كميات بتركيز عالي منه تساعد على محاربه الخلايا السرطانيه مثل سرطان المعده وامثانه والثدي ومن الاطعمه الاخرى الغنيه بVIT C الفلفل الحلو السبانخ الكيوي الجوافه الشمام الكمثرى والفراوله

2- الخضروات:-
من الفصيله الصليبيه مثل الملفوف والبروكلي والزهره واللفت والكولورابي :-تتميز هذه الفصيله باحتوائها على مواد منشطه ومقويه لجهاز المناعه حيث تحمي الجسم من المواد المسرطنه وتساعد الجسم على التخلص منها ينصح بتناول نوع واحد منها على الاقل اسبوعيا نيئا او مطبوخا بشرط عدم القلي

3-الثوم :-
غني بمركبات الكبريت ومركبات مضاده للتاكسد ومعدن السيلينيوم وهذا يجعل من الثوم مقويا ومنشطا لجهاز المناعه وهناك دراسات تشير الى فعاليه الثوم في تخفيض احتمالات الاصابه بسرطان الثدي والبروستات والقولون والجلد والمثانه والرئه ينصح بتناول الثوم نيئا في السلطات او مطبوخا في الاطباق الساخنه شريطه الا يكون مقليا حيث يفقده القلي العديد من المزايا الجيده

4- السمك :-
يحتوي السمك على نوع مميز من الاحماض الدهنيه يسمى OMEGA3 والتي لها فوائد في الجسم ومنها ايضا تقويه الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعه وتحصن الجسم ضد الالتهابات والامراض السرطانيه ويعتبر السلمون والسردين من اغنى انواع السمك بomega 3واقلها تلوثا بالمعادن الثقيله

5- اللبن الذي يحتوي على مستنبت البكتيريا الحيه (probiotic) :-

توجد في امعاء الانسان الملايين من البكتيريا الضروريه للهضم والتي تعيق نمو البكتيريا الضاره في الجهاز الهضمي وهي تشكل جزءا هاما من نظام المناعه لحمايه الجسم

Read more ...

طرق غش العسل

طرق غش العسل


بالطبع نعلم الفوائد الكثيرة والغزيرة للعسل سواء عن طريق تناوله أو عن طريق استخدامه كماسك للبشرة، ولكن نقف جميعاً حائرين خائفين من كون العسل مغشوش وخصوصاً بسبب توفر أسواق عروض كثيرة عليه.. وفي بعض الأحيان بأسعار رخيصة ومستغربة...

بالطبع نستطيع كشف الغش عن طريق المختبرات وتحليله.. ولكن هنالك العديد من الطرق السريعة والمنزلية لكشف جودة العسل، هنالك طرق قديمة ومعروفة مثل وضع كمية قليلة وبشكل طبقة رقيقة من العسل على ورقة رقيقة كورق جريدة.. وإحراق هذه الورقة من الأطراف.. في حال احتراق العسل مع الورق فبالتالي العسل يحتوي على كمية من السكر وبالتالي العسل غير طبيعي..

هنالك العديد والعديد من الطرق.. هذه طريقة جديدة غريبة لكشف العسل..

المطلوب لكشف العسل:

- صحن صغير أبيض

- ملعقة عسل


- كمية قليلة من الماء

الشرح:

- نقوم بوضع ملعقة العسل في الصحن الأبيض ودهنها بشكل رقيق في منتصف الصحن


- وضع ملعقتين من الماء على أن لا يكون حارا" ولا باردا" بل فاترا" فقط


- نقوم بهزر الصحن بحركة دائرية ويمين ويسارلمدة دقيقة


- سوف يظهر في الصحن شكل مسدسات شهد العسل


- في حال القيام بالطريقة بشكل صحيح وعدم ظهور هذه المسدسات فيكون هنالك غش بالعسل وتحلل العسل المكون من السكر


- العسل الطبيعي سوف يظهر فيه شكل مسدسات الشهد


- لرؤية المسدسات بشكل أفضل يجب تسليط الضوء عليه بشكل مائل
عسل النحل يعتبر من الأغذية السحرية التي حبا الله بها الإنسان .. وعسل النحل لا يستخدم كغذاء فقط ..وإنما كعلاج ايضا لما له من شفاء لعديد من الأمراض فله قيمة غذائية وطبية عالية جدا فهو يمثل صيدلية متكاملة لعلاج الكثير من الأمراض ويدل على ذلك وروده في القرآن الكريم وقد سميت سورة كاملة باسمه في القرآن الكريم وهي سورة النحل.


ولكن للأسف يلجأ بعض معدومي الضمير بغش هذا الغذاء المتميز من أجل الربح مغايرين ضمائرهم ورضا الله عز وجل ... والضحية في النهاية هو المستهلك .
في السطور القادمة نلقي الضوء على أشهر طرق غش العسل وكيفية التعرف عليها وهو ما يمكن لأي شخص أن يقوم بها في المنزل.


الاختبار الأول:

يضع كمية قليلة جدا من عسل النحل على ورقة بيضاء ونشعل طرف الورقة بالنار ... فإذا احترقت الورقة ولم يحترق العسل دل ذلك على سلامة العسل من الغش ... أما إذا احترق العسل مكونا مادة كربونية سوداء دل ذلك على غش العسل.


الاختبار الثاني:

نضع كمية من العسل في ملعقة صغيرة ويتم وضعها على النار فإذا احترق العسل داخل الملعقة كان العسل مغشوشا.. أما إذا بدأ في الغليان مكونا رغوة بيضاء كان العسل سليما.


الاختبار الثالث:

في هذه التجربة تملأ نصف كوب بالماء ونصب عليه قدرا من العسل.. فإذا هبط إلى قاع الكوب واستقر فيه ولم يختلط مع الماء كان العسل سليما والعكس في حالة غشه.


الإختبار الرابع:

نضع نقطة من صبغة اليود على ملعقة مملوءة بالعسل فإذا انتشر اللون البنفسجي في كل العسل كان العسل مغشوشا.. أما إذا تثبت النقطة في موضعها ولم تنتشر في العسل كان العسل سليما.

وممكن لما تروح تشتري العسل تاخذ معاك ولاعه وتولعها تحت ملعقة العسل وان صار له زبد لونه ابيض فاعرف انه عسل اصلي اما اذا احترق واســـود فاعرف انه موب اصلي وهذا اسهل واحلى وباذن الله اضمن طريقه
Read more ...

عشر عادات تؤثر على كفاءة الدماغ ؟

عشر عادات تؤثر على كفاءة الدماغ ؟ 



 في واقعنا المعاصر اكتسب الانسان عادات سيئة تؤثر
على كفاءة الدماغ منها:

١-كثرة تناول السكريات: كثرة تنول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء ممايسبب سوء تغذية الدماغ وربما يتعارض مع نمو المخ..


2- تلوث الهواء: الدماغ هو اكبر مستهلك للاكسجين في اجسامنا
استنشاق هواء ملوث يقلل دعم الدماغ بالاكسجين مما يقلل كفاءة الدماغ.

3-التدخين: يسبب التدخين انكماش خلايا المخ وربما يؤدي الى
مرض الزهايمر.

4- عدم تناول وجبة الافطار: الناس الذين لا يتناولون وجبة الافطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم هذا يقود الى عدم وصول غذاء
كاف لخلايا المخ مما يؤدي الى انحلالها



5-الافراط في تناول الاكل: الاكل الزائد يسبب تصلب شرايين الدماغية مما يؤدي الى نقص في القوة الذهنية.

6- الارق: قلة النوم النوم يساعد الدماغ على الراحة كثرة الارق تزيد سرعة موت خلايا الدماغ.

7- تغطية الرأس اثناء النوم: النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني اكسيد الكربون ويقلل تركيز الاكسجين مما يؤدي الى تاثيرات سلبية على الدماغ.

8-القيام باعمال اثناء المرض: العمل الشاق او الدراسة اثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما انها تؤدي الى تاثيرات سلبية عليه.

9- قلة تحفيز الدماغ على التفكير: التفكير هو افضل طريقة لتمرين الدماغ قلة تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي الى تقلص او تلف خلايا الدماغ.

10-ندرة الحديث مع الآخرين: الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ.
Read more ...

فوائد الخميرة البيرة

فوائد الخميرة البيرة


خميرة الخبز المتوفرة في الأسواق اليوم على ثلاثة أنواع

1- الجافة النشطة (Active dry yeast (ady)، وتتميز بعمرها الطويل عند تخزينها.


2- النوع الثاني رطبة، بها قاعدة من النشا تعمل كمصفي لها، وهذه لابد من حفظها في الثلاجة وإذا لم تحفظ في جو بارد ماتت الخلايا.


3- النوع الثالث: الخميرة الجافة سريعة الانتفاخ (الانتفاش) إذ إنها تتميز بامتصاص الرطوبة بسرعة وتنتج ثاني أكسيد الكربون بسرعة.


وتعتبر الخميرة من الناحية الغذائية مادة بروتينية عالية المحتوى من الفيتامينات وخصوصاً فيتامين (ب)، والخميرة مفيدة للصحة فهي بروتينات بها الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، وهي عالية المحتوى في الفيتامينات خصوصاً مجموعة (ب) التي لها أدوار عديدة في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.


كما أن الخميرة غنية بالمواد المسماة القواعد البيورينية التي تكون الأحماض النووية في الجسم (Rna) و(Dna)، وهذه القواعد مهمة أيضاً لنشاط الاستجابة في جهاز المناعة في الجسم.


كما أن بها نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل الفسفور والبوتاسيوم والزنك والحديد؛ لذا فيمكن اعتبارها مصدراً طبيعياً غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتين، والخميرة تباع على هيئة حبوب في الصيدليات، وهناك أمران مهمان حول فائدة الخميرة

الأول: الكمية التي يتناولها الإنسان منها قد لا تحقق الاكتفاء بالعناصر التي ينشدها كمتطلبات لجسمه فهي محدودة حدود الكمية المتناولة.
الثاني: يحذر المصابون بمرض النقرس (داء الملوك) من تناول الخميرة؛ لأن القواعد البيورينية الموجودة فيها تساعد على زيادة تكون حامض اليوريك في المفاصل ويزداد الألم؛ لذا فمن الأغذية التي يجب أن يبتعد عنها مريض النقرس هي الخميرة.


خميرة الخبز هي تعد من المصادر الهامة لمجموعة فيتامين (ب) والتي تسهل عمل وظائف الجسم وجهاز المناعة والتوازن العصبي، وإن تناول عشر جرامات منها يومياً يكفي احتياجات الجسم من فيتامين ب.1 ب.2 ب9.


هذا وقد ثبت بشكل عام أن الخميرة تزيد من نسبة الامتصاص ونشاط الجهاز الهضمي وقد تؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان.


والطريقة الصحيحة لتناول الخميرة هي تذويب ملعقة من الخميرة الجافة مع كوب من الماء الدافئ وملعقة سكر ثم تشرب مرة واحدة يومياً، ويفضل على الريق صباحاً؛ لذا فإنه عندما تأخذينها جافة فان الخميرة تكون في وضع غير نشط، ويفضل أخذها مع كوب دافئ؛ لأنها تحتاج إلى حرارة دافئة لكي تتكاثر.


ومن المحاذير الطبية لاستخدام الخميرة أيضا،

أنها ضارة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية طبيعية ضد الخمائر،
ويمكن اختبار ذلك بتناول كمية بسيطة من الخميرة في البداية ومن ثم يمكن تناول الكمية المنصوص عليها في إرشادات الطبيب للأشخاص العاديين..
وتوجد كميات وفيرة من فيتامين "ب" 12 في الخميرة ما يجعل هذه المادة واعدة لإمداد الجسم بالصحة والحيوية والمعروف أن "ب" 12 موجود طبيعيا في الأطعمة ذات المنشأ الحيواني.
وهناك بعض أنواع الخميرة تنمو في بيئات تعج بالكروميوم ما يجعلها قابلة للامتصاص السهل من قبل الجسم.

ويستخلص المركب الجديد من مركب معروف سبق أن سجلت براءة اختراعه،هو "بيتا 1.3 جلوكان" يؤخذ من جدران خلايا الخميرة، ويتصف بفوائد صحية أهمها تعزيزهلمناعة الجسم،

2- الخميرة و الوزن
لزيادة الوزن

أن استخدام الخميرة لا يؤثر على القلب أوالهرمونات أو الالتهابات المهبلية أو النشاط اليومي، بل على العكس؛ فالخميرة لهافوائد عظيمة للبشرة والشعر؛ حيث تعتبر من أغنى المصادر الطبيعية بمجموعة فيتامينات"ب"، وكذلك البروتين، وبها نصيب معقول من الدهون لا يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظكما تظنين إذا تم تناولها بنسبة معقولة وهذا هو المطلوب "الاعتدال".

وفيتامين "ب" له فوائد عظيمة وجمَّة للجسم؛ فهو من أهمالفيتامينات لنضارة البشرة وعدم تساقط الشعر، خاصة فيتامين "ب 5" الذي يطلق عليهفيتامين الشباب؛ حيث يُعَدّ من أهم فيتامينات الجمال؛ لأنه المسئول الأول عن حمايةالجلد ومقاومة الأمراض الجلدية وشيخوخة الجلد وتجاعيده، كما يخفف أيضًا من تراكمالألوان وبقع الوجه، ويعمل على قوة تماسك الشعر فيمنع تساقطه.
أضيفي إلى ذلك أن فيتامين "ب 6" و"ب 12" من الفيتاميناتالضرورية للجهاز العصبي بالجسم؛ حيث تساعد على تيسير عمل وظائف الجسم وجهاز المناعةوالتوازن العصبي.
كذلك فيتامين "ب 9" هو من الفيتامينات المسئولة عن تأخيرشيب الشعر، كما أنه يضفي على الجلد مظهرًا جذابًا وبراقًا.
لذا عزيزتي فإن تناول 3 ملاعق من الخميرة على كوب من اللبن يوميًّا يعتبر سرًّا من أسرار الجمال لك ولكل شاب وفتاة.
ويمكنك عزيزتي أن تجربي وصفة مشروب السعادة كما سماهاووصفها الدكتور مراد عاصم أخصائي العلاج الطبيعي؛ وهو مشروب يومي يستخدم عادة لزيادة الوزن وفتح الشهية، وهذا المشروب هو عبارة عن خليط من اللبن وليكن: (كوب متوسط +بيضة + ملعقتين سكر+ ملعقة عسل أبيض + 2- 3 ملعقة كاكاو + فانيليا) ويضرب هذاالخليط معا، ويشرب يوميا صباحاً، مع ملاحظة عدم وجود حساسية لديك تجاه أي من مكوناتهذا الخليط.
أيضا ننصح بزيادة عدد وجباتك اليومية إلى 5 وجبات يوميا معالحرص على اعتدال الكميات في كل وجبة.
نتمنى لك الصحة والسعادة وأرجو أن تتابعينا بأخبارك

اما اذا اردت انقاص وزنك فتناوليها بعد الاكل مباشرة


3- الخميرة والام الدورة الشهريه

بالنسبة للسيدات اللواتي يشتكين من آلام الدورة الغير مصحوبة باي مرض فيمكن انيقمن بما يلي للتخفيف من حدة هذه الام :
1-الاستلقاء على الظهر ووضع قطعة مبللةبماء دافئ على البطن .
2-استعمال بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام .
3-القيام بعمل تدليك لعضلات البطن .
4-القيام ببعض التمارين الرياضية .
5-الإغتسال طوال فترة الدورة بالماء الساخن وعدم استعمال الماء البارد مطلقآ .
6-الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة .
7-****** رياضة المشيالخفيف .
8-تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم .
9-الابتعاد عن المشروباتالمحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد .
10-زيادة المتناول من الاغذية التيتحتوي على الحديد .
11-زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانهاتساعد على امتصاص الحديد .
12-تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوبوالبقوليات .
13-فيتامين (B6) - ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك - الخميرة - العسلالأسود واللبن .
14-فيتامين ح متوفر في الليمون - البقدونس - السبانخ - الطماطم - الخس - الجوافة - الموالح معلومات طبيه عن فوائد الخميرة وطرق استعمالها
معلومات طبيه فوائد الخميرة وطرق

.

15-فيتامين (B2) متوفر في الكبد - الكلاوي - الاسماك .
16-الكالسيوم: متوفر في السمسم - اللبن - الجبن - البيض - الزيتون - السبانخ - الخس .

- الخميرة وتاثيرها على الشعر

ان احتوائها على فيتامين ب5 اللذى يطلق عليه قيتامن الشباب

حيث يُعَدّ من أهم فيتامينات الجمال؛ لأنه المسئول الأول عن حماية الجلد ومقاومة الأمراض الجلدية وشيخوخة الجلد وتجاعيده، كما يخفف أيضا من تراكم الألوانوبقع الوجه، ويعمل على قوة تماسك الشعر فيمنع تساقطه.


كذلك فيتامين "ب 9" من الفيتامينات المسئولة عن تأخير شيب الشعر، كما أنه يضفي على الجلد مظهرًا جذابًا
وبراقًا

هذا وقد أعلن باحثون أميركيون مؤخرا أنهم تمكنوا من توظيف الخميرة التي تستخدم لصنع الخبز، في مقاومة بكتيريا الجمرة الخبيثة. وقال علماء في شركة "بايوبوليمير إنجنيرنج" في ايجان، مينوسوتا، أن مركبا من الخميرة يطلق عليه اسم "دبليو جي بي بيتا جلوكان" قلل بشكل ملموس عدد حالات وفاة فئران تعرضت لجرعات قاتلة من أنواع الجمرة الخبيثة. وأضافوا انه يمكن تطوير عقار فعال من الجلوكان لحماية الإنسان من البكتيريا القاتلة.
Read more ...

لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

أن الحكمة من تكرار السجود في الركعة الواحدة دون غيره ترجع إلى أن السجود أبلغ في التواضع من غيره، قال البهوتي في كشاف القناع: وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه إياه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن.


وكون السجود على التراب فيه مزيد للتواضع والعبودية لله تعالى، قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: ولأن السجود غاية التواضع والعبودية لله تعالى، وفيه تمكين أعز أعضاء الإنسان وأعلاها وهو وجهه من التراب الذي يداس ويمتهن. ا

وقال البهوتي في شرح منتهى الإرادات: والسجود غاية التواضع لما فيه من وضع الجبهة وهي أشرف الأعضاء على مواطئ الأقدام، ولهذا كان أفضل من الركوع. .

 أن من أتى بالصلاة كاملة على طريقة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فهو قريب من رحمة الله تعالى، والحديث الذي ذكرت رواه البخاري وغيره من حديث مالك بن الحويرث حيث أوصاه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وقومه عند سفرهم قائلاً: ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكر أشياء أحفظها أولاً احفظها وصلوا كما رأيتموني أصلي.


ومن اتصف بالخشوع في صلاته فهو من المفلحين الفائزين عند الله تعالى، لقول الله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {المؤمنون:1-2}، ومن يجاهد نفسه ليفوز بالخشوع في صلاته فهو مأجور على ذلك إن شاء الله تعالى، فقد قال القرطبي في تفسيره لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا: وقال ابن عطية: فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته. انتهى.

ومن أدى صلاته دون خشوع فقد سقط عنه وجوبها لأنه ليس شرطا في صحة الصلاة عند جمهور أهل العلم،
وبالتالي فمن ليس في صلاته خشوع لا يوصف بأنه ليس له من صلاته إلا التعب، ومن يؤخر الصلاة عن وقتها لغير عذر شرعي فهو عاص لله تعالى ومعاقب على فعله هذا لما ثبت من الوعيد الشديد في حق من يضيع الصلاة أو يتهاون بها، قال الله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم:59}، وقال تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:4-5}، وللفائدة راجعي الفتوى رقم: 25784. أن الحكمة من تكرار السجود في الركعة الواحدة دون غيره ترجع إلى أن السجود أبلغ في التواضع من غيره، قال البهوتي في كشاف القناع: وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه إياه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن. انتهى.

وكون السجود على التراب فيه مزيد للتواضع والعبودية لله تعالى، قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: ولأن السجود غاية التواضع والعبودية لله تعالى، وفيه تمكين أعز أعضاء الإنسان وأعلاها وهو وجهه من التراب الذي يداس ويمتهن. انتهى.

وقال البهوتي في شرح منتهى الإرادات: والسجود غاية التواضع لما فيه من وضع الجبهة وهي أشرف الأعضاء على مواطئ الأقدام، ولهذا كان أفضل من الركوع. انتهى.

والتقسيم الذي ذكرتيه للمصلين لم نقف على من ذكره حسب علمنا، فلا شك أن من أتى بالصلاة كاملة على طريقة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فهو قريب من رحمة الله تعالى، والحديث الذي ذكرت رواه البخاري وغيره من حديث مالك بن الحويرث حيث أوصاه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وقومه عند سفرهم قائلاً: ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكر أشياء أحفظها أولاً احفظها وصلوا كما رأيتموني أصلي.

ومن اتصف بالخشوع في صلاته فهو من المفلحين الفائزين عند الله تعالى، لقول الله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {المؤمنون:1-2}، ومن يجاهد نفسه ليفوز بالخشوع في صلاته فهو مأجور على ذلك إن شاء الله تعالى، فقد قال القرطبي في تفسيره لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا: وقال ابن عطية: فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته.

ومن أدى صلاته دون خشوع فقد سقط عنه وجوبها لأنه ليس شرطا في صحة الصلاة عند جمهور أهل العلم في صلاته خشوع لا يوصف بأنه ليس له من صلاته إلا التعب، ومن يؤخر الصلاة عن وقتها لغير عذر شرعي فهو عاص لله تعالى ومعاقب على فعله هذا لما ثبت من الوعيد الشديد في حق من يضيع الصلاة أو يتهاون بها، قال الله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم:59}، وقال تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:4-5}
 … لا إله إلا الله .. سبحانه
… كل شيء و لــه حكمــــــه
… سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب
.. خطوت إليه برجلي
.. أو مددت إليه يدي
.. أو تأملته ببصري
.. أو أصغيت إليه بأذني
.. أو نطق به لساني
.. أو أتلفت فيه ما رزقتني
ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
و سألتك الزيادة فلم تحرمني
و لا تزال عائدا علي بحلمك و إحسانك
.. يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء
و سر و علانية
.. وأنت ناظر إلي
اللهم إني أستغفرك من كل فريضة
أوجبتها علي في آناء الليل و النهار
تركتها خطأ أو عمدا
أو نسيانا أو جهلا
وأستغفرك من كل سنة من سنن
سيد المرسلين و خاتم النبيين
سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
تركتها غفلة أو سهوا
أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا
أو قلة مبالاة بها
.. أستغفر الله .. و أتوب إلى الله
.. مما يكره الله
قولا و فعلا .. و باطنا و ظاهراً
Read more ...