Blogger Widgets

Saturday 9 November 2013

ست اكلات تنمي ذكاء طفلك


ست اكلات تنمي ذكاء طفلك

أكدت دراسة علمية حديثة وجود علاقة بين الطعام وذكاء الطفل‏.‏

وتوصل العلماء الأمريكيون إلى أنه يمكن زيادة مستوى ذكاء الأطفال‏‏ وتحسين حيويتهم من خلال تناول خمسة أنواع من الأطعمة تضاف إلى وجباتهم الغذائية‏.‏

وحدد الباحثون هذه الأطعمة في :

 التي تحتوي على الدهون المسئولة عن النمو الذهني والمهارات الإدراكية‏‏



لأنه غني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال خصوصاً من لم يتجاوزوا سن العامين‏ وذلك لدوره المهم في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية‏‏ 

 

صفار البيض


يحتوي صفار البيض على البروتين اللازم للجسم بشكل عام ، لكنه يحتوي كذلك على مادة الكولين ، التي ترفع من معدل الذكاء ، وتقوي الذاكرة .
وتأتي وظيفة مادة الكولين في تقوية الذاكرة وزيادة الذكاء ، من كونها إحدى أهم مكونات المخ .
لذلك ينصح الأطباء بتناول الصغار لصفار البيض مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا ؛ لمنح المخ تلك المادة المفيدة .

الجوز

يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية الأساسية ، التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز العصبي والمخ .
ومن المفارقات الغريبة أن شكل حبة الجوز يشبه شكل مخ الإنسان ، ويمكنك استغلال ذلك الشبه الطريف ، لتقنعي طفلك بتناول الجوز مع إفطار الصباح.

  الأسماك


 خصوصاً أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية‏ وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم‏ 


 اللحوم الحمراء



 لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وخصوصا فيتامين‏(‏ ب‏12).‏ 


موضوعات قد تهمك

5 Simple ways to be Happy

  زبدة الفستق 

الحليب كامل الدسم 

  أسهل 14  طريقة لتزيدي ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة

 

Read more ...

أهمية الحليب

أهمية الحليب


ان الحليب من الاغذية المهمة في اي نظام غذائي حيث انه يستخدم في الكثير من الوجبات كالفطور ومع القهوة او الشاي او حتى شربه
خاليا بدون اضافات. قد ذكرت سابقا في مقالة استبدل مشروبات الطاقة باللاتيه عن مكونات الحليب الرئيسية وفوائدة بشكل عام وهنا سوف اذكر عدة فوائد لم يتم ذكرها سابقا .
فوائد الحليب التي سيتم ذكرها تخص الحليب القليل الدسم والخالي الدسم فهم افضل من الحليب الكامل الدسم لان الحليب الكامل الدسم يحتوي على قدر اكثر من الدهون المشبعة.

الكالسيوم

ان الكالسيوم معدن مهم لبناء العظام وكوب حليب واحد يمد الجسم بربع كمية الكالسيوم المطلوبة في اليوم. ان من المهم على الاطفال والمراهقين الحصول على الكثير من الكالسيوم حيث ان العظام تنمو بسرعة كبيرة في هذا الوقت. أيضا وجد ان تحديد قوة العظام طوال عمر الانسان يتم في هذا العمر (الطفولة والمراهقة) واذا لم يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم في هذا الوقت فان العظام سوف تترقق في وقت اقصر. وجد أيضا ان العظام بعد سن العشرين تتحلل تدريجيا وهذا التحلل يتم تلقائيا ولا يوجد شيء يمنعه, لذلك اذا حصل الانسان على كفايته من الكالسيوم في الطفولة فانه سوف يقلل من هذا التحلل لانه عندما يدخل الشخص عمر العشرين فان عظامه قوية وتتحمل التحلل. الكالسيوم له عدة فوائد أيضا في الجسم, ففي عدة دراسات حديثة وجد ان الكالسيوم قد يساعد على التقليل من تسرطن خلايا القولون.

الكالسيوم ونزول الوزن

في دراسة نشرت بالمجلة الامريكية للتغذية الاكلينيكية درس الباحثون اثر النظام الغذائي العالي بالكالسيوم على الوزن وفقدان الشحوم. قسمت الدراسة الاشخاص الى مجموعتين مجموعة اعطيت نظام غذائي عالي الكالسيوم ومجموعة اخرى نظام قليل الكالسيوم وكلاهما حصلوا على نفس السعرات الحرارية. بعد سنة كاملة تم قياس الوزن ونسبة حرق الدهون ولوحظ ان المجموعة العالية بالكالسيوم نزلت وزن اكثر وكان حرق الدهون بها اعلى من المجموعة الاخرى.

الحليب وسمنة الطفولة

في دراسة اجريت على مدى ٨ سنوات تمت على اطفال اعمارهم شهرين وتمت متابعتهم لان وصلوا الى عمر ٨ سنين. هذه الدراسة استخلصت عدة نتائج مهمة منها ان الاطفال الذين يأكلون الكثير من الاطعمة العالية بالكالسيوم كالحليب ومنتجاته اوزانهم كانت اقل بكثير من الاطفال الاخرين الذين حميتهم تعتمد على الدهون والحلويات. بعد عدة عمليات حسابية استنتج ان كل زيادة في الكالسيوم بقدر 300 ملغم يوميا الى طعام الاطفال مرتبط مع نقصان في الوزن بمعدل كيلوجرام في الطفولة وثلاثة كيلوجرامات عند البالغين. المعلومات هنا اقدمها الى الاباء والامهات واقول لهم ايهم افضل الكولا والبيبسي ام الحليب؟

مرض السكر

الحليب الناتج من ابقار تغذت على حشائش طبيعية يحتوي على مادة تدعى conjucated linolinic acid هذه المادة مرتبطة كثيرا بعمل هرمون الانسولين وتواجدها في الجسم يساعد على زيادة تحسس الجسم من الانسولين وبذلك ينزل السكر بالدم.

سرطان الثدي

تم دراسة اثر الحليب على سرطان الثدي في فرنسا وقد تمت متابعة عدة الاف من النساء لفترة سنة ونصف ووجد ان النساء الذين يتناولون الكثير من الحليب ومشتقاته هم اقل عرضة بالاصابة بسرطان الثدي

ضد التشنجات وتأرجح المزاج

إذا كنت تعانين من التشنجات والصداع وتأرجح الحالة النفسية والمزاجية قبل الدورة الشهرية، فما عليك سوى تناول كمية كبيرة من الحليب، وعصير البرتقال المعزز بالكالسيوم واللبن.وبينت الدراسة أن النساء اللواتي يتناولن وجبة غذائية غنية بالكالسيوم هم أقل إصابة بأعراض ألم ما قبل الدورة الشهرية مقارنة بالنساء اللواتي يتجنبن تناول أي كوب من الحليب في حياتهن اليومية


مفاهيم خاطئة عن الحليب

* ويرتبط تناول الحليب بالكثير من المفاهيم والأخطاء الشائعة:

* الحليب يسبب «حب الشباب»: هناك اعتقاد شائع أن بعض الأنواع من الأطعمة قد تتسبب في ظهور مرض حب الشباب Acne مثل الحليب والشوكولاته والبطاطس المقلية والمكسرات والمحار والقشريات البحرية. ورغم أن بعض الدراسات أشارت إلى العلاقة بين تناول الحليب وظهور حب الشباب باعتبار أن الحليب قد يحتوي على بعض الهرمونات والبكتيريا التي تساهم في ظهور المرض، فإن غالبية الدراسات لم تؤكد على وجود هذه العلاقة، بل أكدت على علاقة حدوث المرض وتطوره بعوامل أخرى مثل الوراثة والتغيرات الهرمونية ونوع البشرة والجلد والملوثات البيئية.


* الحليب يسبب البلوغ المبكر للفتيات: تؤكد الإحصائيات الحديثة أن الفتيات يصلن إلى سن البلوغ في عمر مبكر مقارنة بسن البلوغ قبل 30 عاما. ويؤكد الباحثون عدم وجود سبب واضح لهذه الظاهرة، وإن كان أحد الافتراضات يشير إلى ارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن بين الأطفال كعامل هام في حدوث البلوغ في سن مبكرة.

وفيما تشير أصابع الاتهام أحيانا إلى الحليب ومنتجاته في حدوث البلوغ المبكر، لاحتواء الحليب على هرمون النمو البقري Bovine GH ولجوء بعض المنتجين إلى استخدام هرمون النمو البقري التخليقى rBGH لزيادة إنتاج الحليب؛ تؤكد تقارير إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA أن أكثر من 90% من هرمون النمو الموجود بالحليب يتم تدميره خلال عمليات البسترة، وتتحول الكميات الضئيلة المتبقية منه إلى مواد غير فعالة أثناء الهضم والامتصاص في القناة الهضمية للإنسان. كما أكدت الدراسات أن الهرمونات المستخدمة لزيادة إدرار الحليب المخصصة للأبقار والحيوانات لا تؤثر على الجسم البشري.

الجدير بالذكر أن الإحصايئات أكدت أن فتيات اليوم يتناولن كميات أقل من الحليب مقارنة بأمهاتن، وبالتالي ليس من البديهي أن يكون الحليب أو منتجاته أحد أسباب البلوغ المبكر.

كما أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون كميات أكبر من الحليب تنخفض لديهم قياسات كتلة الجسم BMI ويكونون أقل عرضة للإصابة بزيادة الوزن والسمنة مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون كميات أقل من الحليب.

قد يهمك ان تقرأ ايضا

أهمية المكسرات وفوائدها الغذائية

  زبدة الفستق 

الحليب كامل الدسم 

  أسهل 14  طريقة لتزيدي ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة

  ست اكلات تنمي ذكاء طفلك

Read more ...

Friday 8 November 2013

طريقة عمل زبدةالفستق في البيت


طريقة عمل زبدةالفستق في البيت

الفستق هو احدى انواع المكسرات فهو يقى من السمنة حيث ان الفستق هو نظام غذائى لم يظهر اى زيادة واوضحت التجارب ان الفستق يخفض نسبة امراض القلب
حيث ان الفستق به سعرات حرارية وهو ما رأه البعض انه يسبب السمنه الا ان الخبراء فى جامعة انديانا الامريكية ان الفستق ذات مزايا فريدة حيث يقلل الكوليسترول فى الدم


طريقة عمل زبدةالفستق في البيت

المقادير


كوب فستق عراقي غير محمص
ملعقة زيت
رشة ملح
ولو تحبيه حلو ضيفي ملعقتين شيرة او عسل حسب ماتحبي

طريقة العمل
نحمص الفستق بالفرن على درجة 170 لحتى يحمر
وهو سخن نضعه في المطحنة
ونخلط


انا مااضفت سكر بس كنت طاحنة سكر بالمطحنة فبقيت كمية بسيطة حتى يحلي الزبدة

مع الاستمرار بالطحن

هتشوفو الزيت بيخرج من الفستق
وكلما استمريتي بينعم وبيطلع كل الزيوت اللي فيه
تضيفي الزيت والملح
ولو تحبيه خشن طلعيه
ولو تحبيه ناعم
خليه دقيقة زيادة
وبالنهاية احلى زبدة فستق تحصلي عليها
وطيبة كمان
Read more ...

أسهل 14 طريقة لتزيدي ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة

  أسهل 14  طريقة

 لتزيدي ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة


 
يعتقد الكثيرون أن الذكاء موهبة لا تتوفر للجميع ولكنه اعتقاد خاطئ  فالذكاء يعادل نشاط المخ، والمخ ما هو إلا عضلة كباقي أعضاء الجسم يحتاج للتمرين

فالمخ يحتاج إلى تمرينات عقلية تزيد من نشاطه، وأجمل ما بعضلة المخ أنه كلما تمرنت بشكل صحيح وفعال كان تأثيرها شامل لكل جوانب الحياة.

وتزيد فرص الاطفال فى زيادة معدل ذكاؤهم ونشاطهم العقلي لأنهم في طور النمو وتكون عضلات أجسامهم كلها طيعة لينة سهلة التشكيل، ولذا اليك بعض



أسهل الطرق 

لتزيدي من ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة


1-اللعب والحركة

ترك الاطفال للحركة بحرية او بالمعنى الدارج “الشقاوة” مهمة صعبة على كل أم وتفضل كل الامهات ان تترك اطفالها لتلوين او قراءة كتاب بدلا من اللعب الحركي، ولكن هل تعلمى أن اللعب والحركة ترفع من مستوى طاقة أطفالك وتزيد من قدرتهم على الاسيتعاب والتفكير حيث أن طفلك أثناء لعبه وشقاوته يواجه تحديات ويتعرف على الأشياء من حوله وايضا يستخدم خياله بكثرة مما يساعده بشكل أكبر على الاستيعاب والتخيل عند قراءة كتاب، مما يزيد من طاقة العقل ولذا وازني بين الامور وحددي له وقت يومي للعب والحركة بحرية ووقت آخر للقراءة.

2- قللي من أوقات مشاهدة التلفاز:
أصبح ترك الأطفال أمام التلفاز مع ضيق وقت الأم حل لكثير من الامهات لتستطيع قضاء مهامها المنزلية وضمان سلامة أطفالها ولكن للأسف مشاهدة التلفاز لا تحفز المخ بالشكل الكافي وإنما تحول طفلك من مبدع لمتلقي ومع ذلك فعند مشاهدته للبرامج المختارة بعناية يمكن أن تحسن من معرفته العامة ولكن لن تزيد من قدراته الإبداعية ولذا قللي وقت مشاهدة التلفاز لـ1 ساعة يوميا فقط , قللي ولا تمنعي.
3- مرني عقولهم


كما تحدثنا سابقا فالمخ عبارة عن عضلة تحتاج لتمرين ومع أن الحركة واللعب والقراءة عادات تحفز العقل ولكن يتوجب عليك تحدي طفلك في بعض ألعاب العقل كالكلمات المتقاطعة او السودوكو او الأحجيات وغيرها كثير واختاري لكلا من أطفالك على حسب عمره واجعليه نشاط يومى له فنحن نبدأ مع اطفالنا الصغار بلعب تركيب الاشكال والالوان والأحجيات البسيطة ونترك الكبار بألعاب عقلية تزيد من طاقة عقلهم.
4- علميه حب القراءة

القراءة فن لا يستوعبه الكثيرون وهواية مع أهميتها مفقودة في عالمنا العربي، فللقراءة فوائد معروفة منذ الأزل ولكن الان ليست القراءة فى حد ذاتها هى المشكلة ولكن ما نقرأ فقراءة المجلات والصحف لا تعتبر قراءة محفزة للمخ نهائيا ولكن قراءة الكتب والروايات والأدب تلك هي التي تحفز المخ وتزيد من قدرات العقل وطاقته وترفع معدل الذكاء ولذا أختاري دوما كتاب عن أي فرع من فروع العلم او الحياة يفضله (كعالم البحار او الحيوان او الفضاء ) وكتاب آخر في الأدب، وليكن شعارك مع طفلك أن يقرأ طفلك كلاهما في خلال شهر على الأكثر على أن يقرأها بتمعن وتركيز ويفترض به ان يكون قادر على تذكر كل ما بهم من معلومات بعد الشهر فالحكمة ليست بعدد الكتب ولكن مدى استفادته من تلك الكتب.

5- البركة فى البكور:
النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا عبارة كلاسيكية تعلمناها بالمدرسة ولكن مع مرور الوقت أصبحت جملة بلا معنى مع نظام حياتنا الجديد ولكن لعقل نشيط وواعى يجب النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا في كل الاحوال والاوقات، أعلم جيدا أنه صعب لكن كل شئ ينجح مع الاصرار عليه فاذا كان طفلك ينام 8 -9 ساعات نوم هادئ متواصل لن تعانى من قلة تركيزه او خموله وقلة أستيعابه ولذا اعيدى ذلك القول ثانية الى فعاليته وناموا مبكرا وأستيقظوا مبكرا.


6- جاوبي أسئلتهم مهما كان سؤال طفلك محرج أو معقد:
قومي دائما بإجابة أسئلة طفلك بشكل علمى مبسط وسليم لا تكذبي ولا تخجلي!! وكوني دائما الوجهة الأولى لطفلك عند رغبته فى معرفة اي سؤال، ذلك سيزيد من قوة علاقتك بطفلك ويزيد من الثقة بينكم ويجنبك الكثير من المشاكل المستقبلىة معه كمراهق.

7-علميه أصول الحوار
الكثير منا يقع فى نفس الخطأ بكلمة لا تجادلني، أفعل كما أقول بدون كلام!! ولكن هذا الأسلوب ينتج طفل غير قادر على الحوار وعلى احترام رؤية غيره وينتج عقليات “لا صحيح إلا ما أرى انه صحيح”.

ولذا علمي طفلك الجدال والتحاور معك ولكن بأدب وبهدوء ويجب أن يكون دائما هناك سبب لرفض اي طلب منك وعليكي ايضاح التأثير والصح والخطأ فى البداية يمكن ان يكون ذلك متعب ولكن مع مرور الوقت يصبح لديكي طفل لا ينفذ بدون تفكير ولكن يفكر ويحلل وينظر للنتائج ثم ينفذ عن اقتناع.

8- حل المشاكل:
إذا وقع في مشكلة لا تتقدمي فورا بالحل وبأخراجه منها بل كما أدخلت نفسك اخرج منها وراقبيه كيف يتعامل معها
مثل: لعبة عالقة أو حتى مرحلة لا يستطيع المرور منها بلعبة الفيديو خاصته، فقط راقبيه واتركيه يحاول واذا لم يستطع قومي بإعطائه تلميحات (حتى وان كنت تعلمين الحل) ثم قومي معه بتجربة كل الاحتمالات مرة تلو الأخرى وهكذا بتكرار تلك المواقف يتعلم طفلك التفكير بشكل متفتح والنظر للمشاكل بمنظور أوسع.


9- مهارة الاختيار
علمى طفلك مهارة الاختيار نعم فالاختيار مهارة لا يجيدها الكثيرون ولذا دائما وفري لطفلك عدة اختيارات فى كل شئ بالملبس والطعام وحتى النزهات وفى البداية أتركيه يختار كما يشاء حتى وان كان عشوائيا ثم بالتدريج ستجديه يرتب اولوياته ويتعلم بالتجربة اساسيات الاختيار ايها أهم، وأيها أحسن، وأيها أنسب، وراعي أن الاختيار سيساعده على تعلم ان الانسان لا يستطيع ان يحصل على كل شئ فى نفس الوقت.

10- استمعي له بتركيز
بسبب العمل والوقت الضيق أصبح الاستماع لأطفالنا رفاهية ولكنه مهم لنمو عقله وتحفيز ذكاؤه فعند استماعك له كل مرة بتركيز وانصات جيد والتحدث معه كحديثك مع البالغين يرفع من مستوى الحوار عند طفلك ويجعله دائما راغب فى الحديث معك كما تتحدثين وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الكلمات مما يرفع من مستوى عقله وتفكيره فأنت دائما مثاله الأعلى

11- حفظيه القرآن الكريم

فالقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير،بدءاً من خلق السماوات والأرض،وهي قمة التفكير والتأمل،وحتى خلق الإنسان،وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .

وحفظ القرآن الكريم ،وإدراك معانيه،ومعرفتها معرفة كاملة،يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ،بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر،فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة


12الرسم والزخرفة

فهو يساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة

- ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي،ولا سيما في الخيال عند الأطفال،بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.

  13- الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :

تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .

14-التربية البدنية :

التربية البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل،وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية،إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل،ولا تقتصر على المدرسة فقط ،بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا فهي تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء،ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ،التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة .. 



قد يهمك ان تقرأ ايضا

   خمس اكلات تنمي ذكاء طفلك

Read more ...

Thursday 7 November 2013

وصفات مبتكرة للبطاطا الحلوة

فريتاتا البطاطا الحلوة


المكونات:
- 2 حبة بطاطا حلوة متوسطة الحجم.
- 6 بيضات كبيرة الحجم.
- ¾ كوب شرائح بصل أخضر.
- ¼ كوب أوراق بقدونس (معدنوس).
- رشة زعفران.
- ½ ملعقة صغيرة ملح.
- ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود.
 
الطريقة:
1  - يسخن الفرن على حرارة متوسطة، وينثر الزيت على صينية تارت متوسطة الحجم.
2  - تغسل أعواد البصل الأخضر بالماء وتجفف جيداً بورق المطبخ، ثم تقطع إلى شرائح رفيعة.
3  - تغسل أوراق البقدونس وتجفف جيداً بورق المطبخ، ثم تُفرى جيداً بالسكين.
4  - تغسل حبات البطاطا جيداً بالماء وتجفف جيداً بورق المطبخ، ثم تُقشر وتُبشر على الفتحات الواسعة للمبشرة اليدوية حتى تصبح شرائط رفيعة متوسطة الطول.
5  - يكسر البيض فى وعاء كبير، ويخفق بالمضرب اليدوى حتى يَسيل ويمتزج ببعضه.
6  - تضاف البطاطا المبشورة وشرائح البصل الأخضر والبقدونس المفرى والزعفران والملح والفلفل إلى البيض، وتقلب المكونات جيداً معاً حتى تمتزج تماماً.
7  - يُغطى الوعاء بمنشفة مطبخ نظيفة، ويترك جانباً لمدة 15 دقيقة للسماح للنكهات بالإختلاط.
8  - يخفق الخليط لثوانى حتى تختلط مكوناته ثانيتاً، ثم يسكب فى الصينية المُعدة، وتُغطى الصينية جيداً بورق الفويل.
9  - تُخبز الفريتاتا فى الفرن من 20 إلى 25 دقيقة، ثم يرفع عنها ورق الفويل وينثر عليها القليل من رزاز الزيت، وتترك فى الفرن لمدة 10 دقائق أخرى أو حتى يتماسك أعلاها ويأخذ اللون الذهبى.
10- تُخرج فريتاتا البطاطا من الفرن، وتترك لمدة 10 دقائق حتى تهدأ، ثم تقطع إلى شرائح وتُقدم مع شرائح الخُبز الأسمر.

البطاطا الحلوة بالبشاميل 


- تسوى حوالى 1.5 كيلو بطاطا وليس بطاطس ثم نقشرها ونتركها مؤقتا
- نحضر الكراميل وذلك بوضع كوب كبير من السكر بالصينيه على النار
حتى يصير اللون ذهبى ثم نضيف كوب ماء ونتركه يغلى فقط
- نطفىء النار
- نرص البطاطا المطهيه المقشره
-نوزع عليها كوب ونصف من الشراب (السيرب)مكون من 1.5 كوب سكر +2كوب ماء
- نحضر البشاميل بالطريق العاديه و نوزعه على وجه الصينيه ويمكن اضافة مكسرات وجوز الهند وذلك حسب الرغبه
-لا تحتاج وقت كبير لان مكوناتها سبق طهيها
نضع الصينيه بالفرن عالى الحراره لمدة 25 دقيقه وبالهناء والشفاء

اقرأ ايضا

Read more ...

فوائد البطاطا الحلوة


البطاطا الحلوة


تحتوي البطاطا الحلوة على أنزيم يساهم في إعطائها نكهتها الحلوة. هذه الحلاوة تستمر في التزايد -خلال فترة حفظ البطاطا وطهوها.

على الرغم من حلاوة البطاطا الحلوة، مؤشرها على لائحة معدل السكر في الدم أدنى بكثير من- مؤشر البطاطا البيضاء. مؤشر حبة من البطاطا الحلوة المشوية هو 77 في حين مؤشر البطاطا البيضاء هو 121.
-  من بين 400 صنف من البطاطا الحلوة، اثنان هما الأكثر شيوعاً: النوع الأصفر الشاحب ذو اللب الجاف والنوع البرتقالي الغامق ذو اللب الرطب. عادةً، تكون البطاطا الحلوة البرتقالية الغامقة اللون أكثر امتلاءً وأغنى بالنكهة.
  

 فوائد البطاطا الحلوة

 1- قناع لنضارة البشرة
قومي بسلق البطاطا الحلوة في الماء المغلي. ثم اتركيها لتبرد، بعد ذلك اهرسيها جيدا. ثم أخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على بشرة الوجه لمد 20-30 دقيقة ثم يشطف جيدا. كما يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملعقة صغيرة من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنية.

2- تونر طبيعي للبشرة

يمكنك أيضا استعمال ماء سلق البطاطا الحلوة، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين ملمس البشرة وتنقيتها أيضا. قومي بتخزين ماء السلق في زجاجة معقمة، واحفظيها في الثلاجة. واستخدميه كتونر للبشرة. فهو تونر طبيعي يساعد على التنظيف العميق لمسام البشرة، إزالة الشوائب، كما يساعد أيضا على تهدئة التهابات البشرة.

3- لنقع الأقدام والتخلص من ألامها

 في حالة الأقدام الجافة والمتألمة، بدلا من تبريد الماء الناتج من سلق البطاطا، استعمليه الماء الدافئ لنقع قدميك. فسيساعد على التخلص من ألام القدمين.

4- لعلاج الهالات السوداء

استعملي شرائح البطاطا الطازجة على عينيك. حيث تساعد مادة الأنثوسيانين الموجودة في البطاطا على التخلص من الصبغات الزائدة، كما تتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء، التجاعيد، وانتفاخات العينين.

5- للعناية بالبشرة الجافة

لتجديد مظهر البشرة الجافة، استعملي ثمرة كبيرة مسلوقة من البطاطا، ثم اهرسيها جيدا مع ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من الحليب، وملعقة كبيرة من شاي الزنجبيل. تخلط جميع المكونات معا حتى نحصل على عجينة متجانسة. استعملي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20-25 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ. وسيعمل ذلك القناع على نضارة البرة، ترطيبها، والوقاية من التجاعيد المبكرة. كما يمكنك أيضا تخزين الخليط المتبقى في الثلاجة لمدة 2-3 أيام.

6- لتحضير مقشر لطيف للبشرة

يخلط نصف كوب من البطاطا المهروسة، مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة كبيرة من الزبادي. تخلط جميع المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستعمل الخليط لتقشير البشرة في حركات دائرية برفق، ثم يشطف بالماء الدافئ. بعد ذلك يستعمل الكريم المرطب على البشرة.

7- لتقوية الشعر

البطاطا الحلوة من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها للشعر. فهي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مما يوفر التغذية اللازمة لخصلات الشعر، وفروة الرأس أيضا.

تخلط ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة، مع كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط ناعم ومتجانس، يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 15-20 دقيقة. في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملاعق من كريمة جوز الهند للخليط.

8- لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم

فتحتوي البطاطا على المنجنيز، الذي يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. ويساعد أيضا على التحكم في الشهية ومنع الإفراط في تناول الطعام، ومن ثم فهو مفيد جدا لخسارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فيساعد المنجنيز أيضا على علاج فقر الدم والقضاء على ألام ما قبل الحيض.

 ما يجب مراعاته عند شراء وحفظ البطاطا

 - لدى شرائكم البطاطا اختاروا البطاطا الثقيلة والقوية البنية ذات القشرة الناعمة اللامعة والخالية من التشقق أو الكدمات. تجنبوا البطاطا المعروضة في براد قسم الخضار لأن البرودة قد تكون مضرة بها.
- تذكروا أنكم حتى وإن قصصتم منطقة فاسدة في الثمرة، قد تكون قد سبق وسربت إلى البطاطا نكهة غير مستحبة.
- احفظوا البطاطا الحلوة في مكان بارد ومظلم وجيد التهوئة تسبب الحرارة التي تفوق 60 درجة تبرعم وتخمر البطاطا الحلوة فيما يحدث الهواء الأبرد من 50 درجة، تغييراً غير مستحب في النكهة. احفظوا البطاطا غير مغلفة، ولا تضعونها في كيس بلاستيكي، ويفترض أن تبقى طازجة لعشرة أيام على الأقل.
- قبل حفظ البطاطا الحلوة، يمكنكم إزالة الأوساخ العالقة عليها من خلال فركها إنما، لوقايتها من الفساد، لا تغسلوها إلا قبل طهوها.
- أطهوا البطاطا كاملة كلما أمكن ذلك بما أن معظم المغذيات قريبة من القشرة. إنما، بما أن الصباغ والشمع مستعملين أحياناً على القشرة، لا تتناولوها إلا إذا كانت البطاطا مزروعة عضوياً.

مواضيع قد تهمك

وصفات مبتكرة للبطاطا الحلوة
عشرة انواع من الاطعمة الطبيعية تحقق الجمال
خمس اطعمة تهزم الانتفاخ وتساعد على تمتعك ببطن مسطحة 

فوائد الجزر 

فوائد الخلة المذهلة 

 فوائد زيت بذر الكتان

  فـوائد البابونـج او الكاموميل  

فوائد الشوفان 

 فوائد خل التفاح

فوائد الحلبة  

فوائد الطماطم 

 فوائد البطاطا الحلوة

فوائد سحرية لقشر الفاكهة  

فوائد الرمان الثمرة العجيبة 
Read more ...

البرتقال يساعد في الوقاية من السرطان

 البرتقال يساعد في الوقاية من السرطان





يُعتقد أن ثمار الحمضيات مثل البرتقال تُساعد الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية الصحية. وتناول البرتقال مباشرة هو مصدر للفيتامينات والمعادن الأساسية أفضل بكثير من شربه في صورة عصير لأن العديد من المركبات الغذائية من البرتقال تضيع في عملية العصر. تناول البرتقال كامل ومباشرة أيضًا يٌوفر الألياف ممّا يُساعد على إبطاء امتصاص السكر في العصير.

من الفوائد الصحية للبرتقال

الوقاية من مرض السرطان

الثمار الحمضية تُساعد في مكافحة السرطان. وأثبتت الدراسات أن الحمضيات يُمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الفم، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%. البرتقال هو مصدر قوي للفيتامين C، ومضاد للأكسدة ويُساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان. البرتقال يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى، وكذلك المُغذيات النباتية مثل الانثوسيانين التي لها خصائص مضادة للسرطان.

سرطان الرئة وصحة الجهاز التنفسي

البرتقال يحتوي على كميات عالية من الكاروتين يسمّى بيتاكريبتوزانتين beta-cryptoxanthin وأثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبيتاكريبتوزانتين مثل البرتقال تُدعم صحة الجهاز التنفسي وتُقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27%.
نسبة عالية من الفيتامين C
برتقالة واحدة فقط توفر 115% من الفيتامين C. والفيتامين C هو معروف بقدرته على تقوية جهاز المناعة. وأيضاً يُساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الرصاص في الدم  والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو إعتامها.

مضادات الأكسدة

البرتقال يُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة. والمواد المضادة للأكسدة تُقلل من خطر السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة من خلال تحييد الشقوقر الحرة ومنع الأكسدة في الجسم.

تقوية المناعة

نسبة كبيرة من الفيتامين C الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض. تناول البرتقال يُساعد على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.

الألياف الغذائية

البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

مرض السكر

الفركتوز الطبيعي في البرتقال يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
البوتاسيوم
البرتقال هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والبوتاسيوم يُساعد على خفض ضغط الدم ويدعم صحة القلب بشكل عام، وأيضاً ضروري للحفاظ على كثافة العظام جيدة، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

مضاد للالتهابات

تظهر الدراسات أن البرتقال يفيد في حالات الالتهابات، فهو مضاد جيد للالتهابات وذلك بفضل مادة مغذية تسمي Herperidin والتي وأثبتت الدراسات أنها تُساعد على تقليل الالتهابات. الإلتهاب المزمن يُمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان، إلتهاب المفاصل والعديد من الأمراض. ويساعد أيضًا الفيتامين C في التقليل من خطر التعرض للأمراض الإلتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل.

صحة المعدة

من فوائد البرتقال أيضاً أن يُبقي المعدة بصحة جيدة. وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.
Read more ...

وصفات لعلاج النمش وكلف الحمل

وصفات لعلاج النمش وكلف الحمل


يعاني الكثير من ظهور بعض البقع البنية أو ما يسمى بالنمش الذي يكون نتيجة للتعرض باستمرار لأشعة الشمس .

ويظهر النمش غالبا في الوجه ومنطقة الظهر والصدر، مما قد يسبب في بعض الأوقات بعض الضيق للفتاة، وتقدم خبيرة التجميل فاطمة المرشدي قناعا طبيعيا يعمل على إزالة النمش بطريقة آمنة على البشرة.

كما و إن بعض الفتيات اللاتي يشتكين من مشكلة النمش خاصة في منطقة الوجه عليهن استخدام هذا القناع الطبيعي المكون من مواد طبيعية 100 % مرة يوميا لمدة 3 أسابيع ويحرصن على عدم تعرضهن لأشعة الشمس لفترة طويلة.

ماسك العدس وقشر البرتقال

 

المكونات:

ملعقتان كبيرتان عدس

قشر برتقالتين مجفف

ملعقة كبيرة عسل نحل

ملعقتان صغيرتان من الحليب

الطريقة:

1- نقع العدس في كوب من المياه لمدة يوم وتصفيته في اليوم التالي.

2- وضع قشر البرتقال عليه بعد طحن القشر جيدا، وإضافة العسل والحليب.

3- الخلط جيدا بواسطة الخلاط أو المضرب الكهربائي، والوصول إلى عجين متجانس.

4- وضع المكونات على البشرة بشكل قناع، ولمدة 15 دقيقة أو حتى جفافها.

5- شطف الوجه بالماء الفاتر.

  معجون الفراولة في علاج الكلف والنمش


 الفراولة تحتوي على حامض الستريك والذي أثبتت فاعليته في محاربة و علاج الكلف. تهرس بضع حبات من الفراولة وتوضع على الوجه لمدة 5 دقائق ثم يغسل الوجه جيداً وتكرر العملية يومياً.

غسول عصير البقدونس في علاج الكلف والنمش


اغسل الوجه بعصير البقدونس فعال جداً في تنقية الوجه تماماً من البقع. لنتائج أفضل يمكن مزج مقادير متساوية من عصير البقدونس والليمون والبرتقال والتوت البري.

ماسك الفجل والليمون



اعصري حزمة فجل أبيض بعصارة الجرز حتى تحصلين على كل فوائده ،
ثم ضعى عليه نفس المقدار من عصير الليمون.
قومى بتنظيف وجهك جيدا بالماء والصابون أو بالمنظف الخاص بك أو بقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ
ثم ضعى هذا الخليط على مناطق النمش والبقع البنية على وجهك عن طريق قطعة قطن
يوميا بالليل حتى لا يتعرض وجهك لأشعة الشمس
Read more ...

الجزر يعد من أفضل الأطعمة التى تعزز خصوبة الرجال وترفع فرص الإنجاب



فوائد الجزر 



يوجد لثمرة الجزر وعصير الجزر فوائد طبية مثيرة للاهتمام ويعتبر الجزر غني بالالياف الغذائية ، والمعادن (وخاصة السيلنيوم) ، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β ، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ .

وقد كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين بجامعة هارفارد، أحد أعرق وأشهر الجامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن أبرز الأطعمة التى تساعد فى تعزيز الخصوبة، ورفع فرص الإنجاب، ونشرت هذه النتائج مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.
 
وأشار الباحثون إلى أن الجزر يعد من أفضل الأطعمة التى تعزز خصوبة الرجال، ورفع فرص الإنجاب، نظراً لأنها تحتوى على مجوعة من الأصباغ تعرف باسم " carotenoids "، ومن أمثلتها " beta-carotene"، والذى يقوم الجسم بتحويله إلى مضاد الأكسدة الفوى "فيتامين أ"، وتساهم هذه الثمرة فى تعزيز حركية الحيوانات المنوية.

وتساهم مضادات الأكسدة فى التخلص من الجذور الحرة الضارة الناجمة عن عمليات التمثيل الغذائى، والتى قد تدمر أغلفة الخلية الخارجية والأحماض النووية.

وتابع الباحثون أن الأطعمة صفراء وبرتقالية اللون تساهم فى تقوية الحيوانات المنوية، وكشفت النتائج أن الجزر يساهم فى تحسين أاداء الحيوانات المنوية بنسبة 8%، ويساعد على تحسين حركيتهم وتعزيز فرص وصولهم إلى البويضة من أجل تحسين الإنجاب.

وتابع الباحثون أن البطاطا الحلوة والشمام من الأطعمة التى تعزز الخصوبة أيضاً، وتساهم فى زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها ونوعيتها، وكما تساهم الخضروات والفواكه الحمراء وخاصة الطماطم، التى تحتوى على المادة المضادة للسرطان "lycopene"، فى تحسين شكل الحيوانات المنوية، وتقليل أعداد الحيوانات المنوية مشوهة الشكل.

وفيما يتعلق بالخصوبة والقدرة على الإنجاب، فقد كشفت دراسة سابقة، أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد أيضاً أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يقلل من أعداد الحيوانات المنوية ويقلل من جودتها، بينما تساهم الأطعمة الغنية بالأوميجا-3، مثل أسماك السالمون والسردين والتونة، والزيت الحار والمكسرات فى تحسن جودة ونوعية الحيوانات المنوية.



يحتوى الجزر على:


  فيتامين أ
  مادة الكاروتين
  نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى )
  غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
  يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها
  ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و - د
  يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.


فيما يلي المزيد من فوائد الجزر الطبية:


  الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
  يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
  يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
  يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
  يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
  يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
  يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
  مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية
  يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
  منبه لحرقان المعدة
  يزيد إفراز الصفراء
  مدر للبول


فوائد عصيره



  يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
  علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
  ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامينA


العلاج بالجزر


  يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
  مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع
  يوقف النزيف

فوائده في التجميل

يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة


الجزر والكاروتين


من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون.


طريقة تناول الجزر


  يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة
  إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه
  الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس. 



نصائح إرشادية مع الجزر

- من الأفضل تخزين الجزر في الثلاجة، يفقد الجزر مذاقه الحلو والمقرمش إذا تُرك في درجة حرارة الغرفة بدون لفه (يذبل).
- كلما كان اللون برتقالي داكن كلما كان محتوى مادة (Carolenoids) مصدر فيتامين (أ) متوافر بكثرة في ثمرة الجزر.
- الجزر ثمرة جامدة وقد لا تُهضم سريعاً، حيث يجد الجسم معها مشكلة فيمكن طهيه وتناوله حتى يستفيد الإنسان من المواد الغذائية التي توجد بالثمرة.
Read more ...

Wednesday 6 November 2013

لماذا حرم الاسلام على الزوجين افشاء الاسرار الزوجية

لماذا حرم الاسلام على الزوجين افشاء الاسرار الزوجية



 إن إفشاء ما يجري بين الزوجين والذي اعتبره المولى تعالى 'غيبًا' لا يليق بمكارم الأخلاق ولا يتفق مع ذوق المسلم وحسه المرهف، ولا يفعله إلا أصحاب القلوب المريضة والعقول الفارغة .

والزواج أيتها المرأة المتزوجة علاقة لها خصوصيتها وأسرارها، وهي علاقة يؤتمن فيها الزوجان على أسرار بعضهما، ولا ينبغي أن يفشي أحدهما سر صاحبه, لماذا؟ 

هذا ما سنعرفه من النصوص : 
تعالي معي عزيزتي الزوجة نفهم تفصيل ما أجملته في السطور التالية: 
[1] قال تعالى: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} . 
في الآية يمدح الله تعالى الصالحات القانتات بأنهن حافظات للغيب أي يحفظن أنفسهن عن الفاحشة وأموال أزواجهن عن التبذير والإسراف، ويحفظن ما بينهن وبين أزواجهن من أسرار وخصوصيات. 
[2] قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ... أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ} .من الأمانة أن يحفظ المرء كلام من يحدثه حديثًا وهو يعتبره من الأسرار، وإن للفراش أسرارًا يجب أن تحاط بسياج من الكتمان والله حيي ستير يحب الحياء والستر. والخيانة عكس الأمانة ، وقد عدها الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه 'الكبائر' من الكبائر وقال في شأن الخيانة: 
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} . 
[3] مثلهما كمثل شيطان وشيطانة. 
انظروا إلى هذا التشبيه العجيب من الرسول صلى الله عليه وسلم عمن يحكي للناس عما فعله مع أهله، ومن تحكي ما تفعل مع زوجها من أسرار الفراش لقد شبهها النبي صلى الله عليه وسلم بأنهما مثل شيطان لقي شيطانة في الطريق فقضى حاجته منها والناس ينظرون.


فعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود عنده فقال: 

[لعل رجلا يقول ما فعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها فأرم القوم ، فقلت : إي والله يا رسول الله ! إنهم ليفعلون ، وإنهن ليفعلن . قال : فلا تفعلوا ، فإنما مثل ذلك شيطان لقي شيطانة ، فغشيها والناس ينظرون 
الراوي:أسماء بنت يزيدالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:2022 
خلاصة حكم المحدث:صحيح لغيره] 
فهذا الحديث نهى صريح عن كشف أسرار الفراش، وكأن هذا الكشف والإفشاء صورة جنسية معروضة في الطريق. وفي هذا نوع من المجاهرة وسبب لتجرئ السفهاء، والله تعالى لا يحب الفاحش البذيء. 
[4] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[[إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة ، الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضى إليه ، ثم ينشر سرها 
الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1437 
خلاصة حكم المحدث:صحيح ]]. 
لقد عد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفشى أسرار الفراش، وما يفعل الرجل مع زوجته من أشر الناس.'الإفضاء' هو مباشرة البشرة وهو كناية عن الجماع، وقوله صلى الله عليه وسلم 'ثم ينشر سرها' أي يذكر تفاصيل ما يقع حال الجماع وقبله من مقومات الجماع وهو من الكبائر. 
قال النووي رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث: 'وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع، ووصف تفاصيل ذلك، وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل أو نحوه، فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت' وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأنه ينكر عليه إعراض عنها، أو تدعي عليه العجز عند الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره، كما قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي طلحة: ' أعرستم الليلة'. 
[5] قال تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ} 
'القرآن الكريم له لمسة حانية رفافة تمنح العلاقة الزوجية شفافية ورفقًا ونداوة، وتنأى بها من غلظ المعنى الحيواني، وتوقظ معنى الستر في تيسير هذه العلاقة، واللباس ساتر وواق، وكذلك هذه الصلة بين الزوجين تستر كلاً منهما وتقيه'.] 
ونفهم من الآية أن الزوج عليه أن يكون لباسًا وسترًا لزوجة، وأن تكون الزوجة كذلك له، وقد ذكر الله المرأة قبل الرجل في ذلك في قوله: 'هن' فيحصل بذلك السكن والرحمة، وكشف هذا الستر هذا الغيب يتعارض مع الآية وما تضفيه من معانٍٍ وظلال. 
[6] عدم حفظ الغيب باب من أبواب المشاكل الزوجية: 
إن جلسات الأخوات والجارات والصديقات، وما يكشف فيها من أسرار، وما تقضى فيها من حكايات وتخيلات، تكشف أسرار البيوت وتجعلها على ألسنة العامة،يعرفون عنها أكثر مما يعرفه ساكنوها، فتتلطخ حرمات البيوت، ويرتفع عنها الأمن والسكينة، وتتآزر على المجتمع عوامل الهدم والتصدع. 
وهذه الأسرار موضع حسد بين النساء والرجال أيضًا. 
وهي كذلك موضع مقارنات بين النساء، وإذا حدثت بها الزوجة ربما حرمت منها بسبب عيون الأخريات، ثم ينتهي الحال بالزوجين إلى الطبيب النفسي إن كانا من العقلاء، أو إلى طريق السحرة والدجالين لفك العقدة وحل المشكلة من وجهة نظرهما إن كانا من غير العقلاء. 
وأخيرًا للزوج الفاضل أقول: احفظ السر ولا تكشف الغيب لأنك مأمور بذلك مثل المرأة تمامًا.ولا تغب عن زوجتك أكثر من ستة أشهر، فقد روى الإمام مالك بن أنس رحمه الله في الموطأ عن عبد الله بن دينار قال: خرج عمر بن الخطاب من الليل فسمع امرأة تقول: 
تطاول هذا الليل وأسود جانبه وأرقني ألا خليل ألاعبه 
فوالله لولا الله أني أراقبه لحرك من هذا السرير جوانبه 
فسأل عمر ابنته حفصة رضي الله عنها: كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟ 
فقالت: ستة أشهر أو أربعة أشهر. 
فقال عمر: لا أحبس أحدًا من الجيش أكثر من ذلك. 
وصية: 
وأحب أن أختم حديثي بهذه الوصية لامرأة عوف الشيباني توصي ابنتها ليلة زفافها ومن هذه الوصايا: 
'أما التاسعة والعاشرة فلا تعصي له أمرًا ولا تفشي له سرًا، 
فإنك إن عصيت أمره أوغرت صدره،
Read more ...