Blogger Widgets

Saturday 11 January 2014

اكثر القضايا غرابة في المحاكم السعودية

 أغرب قضية في المحاكم السعودية 



ستثير هذه القضية استغرابكم فصاحب أغرب قضية في المحاكم السعودية قضية بين أخوين في المحكمة .. اسمه " حيزان الفهيدي " حيزان رجل مسن ، بكى في المحكمة حتى ابتلت لحيته, فما الذي أبكاه؟ ما أبكى حيزان هو خسارته قضية غريبة من نوعها
 فقد خسر القضية أمام أخيه , لرعاية أمة العجوز التى لا تملك سوى خاتم من نحاس .. فقد كانت العجوز في رعاية ابنها الأكبر حيزان, الذي يعيش وحيدا , وعندما تقدمت به السن جاء أخوه من مدينة أخرى ليأخذ والدته لتعيش مع أسرته, لكن حيزان رفض محتجا بقدرته على رعايتها وكان أن وصل بهما النزاع إلى المحكمة ليحكم القاضي بينهما, لكن الخلاف احتدم وتكررت الجلسات
وكلا الأخوين مصر على أحقيته برعاية والدته , وعندها طلب القاضي حضور العجوز لسؤالها , فأحضرها الأخوان يتناوبان على حملها و بسؤالها عمن تفضل العيش معه , قالت وهي مدركة لما تقول: هذا عيني مشيرة إلى حيزان وهذا عيني الأخرى مشيرة إلى أخيه , وعندها أضطر القاضي أن يحكم بما يراه مناسبا , وهو أن تعيش مع أسرة ألاخ ألأصغر فهو الأقدر على رعايتها من حيث فرق السن وهذا ما أبكى حيزان ما أغلى الدموع التي سكبها حيزان , دموع الحسرة على عدم قدرته على رعاية والدته بعد أن أصبح شيخا مسنا , وما أكبر حظ الأم لهذا التنافس!! ليتني أعلم كيف ربت ولديها للوصول لمرحلة التنافس فى المحاكم على رعايتها , هو درس نادر في البر في زمن شح فيه البر اللهم ارزقنا بر ابنائنا يا رب
Read more ...

اكتشاف نبتة في جزيرة في اليابان تطيل العمر بإذن الله


اكتشاف نبتة في جزيرة في اليابان تطيل العمر بإذن الله


هل تعلم ما هو أكثر مكان صحي في العالم تتجاوز فيه اعمار الناس 100 عام !!! ؟



تعتبر جزيرة أوكيناوا اليابانية أكثر مكان صحي في العالم.
ويعيش في تلك الجزيرة حالياً أكثر من 450 شخصاً تتجاوز أعمارهم الـ100 عام، وهذا يدل على توفر العوامل البيئية والصحية المناسبة لعيش عمر مديد.
وتم وصف جزيرة أوكيناوا في أكثر من مجلة علمية بأنها أكثر مكان صحي في العالم، ويعتقد أن ذلك عائد لخلو الجزيرة من غازات الصناعة والماكينات الحديثة إضافة إلى نوع الطعام المعتمد في تلك الجزيرة بعيداً عن نظام المأكولات الحديثة.

وقد اكتشف عالم من شبه جزيرة اوكيناوا اليابانية مؤخراً نبتة محلية



 قد تزيد أجل الحياة المتوقع، وهو يأمل بفضل هذه الدراسة أن يجدد الاقبال على الأطعمة المحلية التي جعلت في الماضي من هذه المنطقة بطلة للعالم في العمر المديد.في مختبره يحرك شينكيشي تاوادا سائلاً عنبري اللون في قارورة تتصاعد منها رائحة لذيذة وغريبة. إنها زيت أساسي مستخرج من زهرة "غيتو" وهو اكسير يحوي بحسب العالم، سر العمر المديد الذي كان يتمتع به سابقاً سكان اوكيناوا (جنوب اليابان).

ويوضح تاوادا استاذ الهندسة الزراعية في جامعة ريوكيو في نيشيهارا "كانت اوكيناوا تتمتع قبل عقود قليلة بالأجل المتوقع الأطول في العالم، لطالما اهتممت بالمواد التي تقف وراء ذلك في الاطعمة التقليدية".
وهو يدرس هذه النبتة التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل منذ 20 عاماً تقريباً وقد تكون جهوده أتت ثمارها أخيراً.
وخلال تجربة أخيرة وزع باحثون عدداً من الديدان التي لا تعيش أكثر من شهر تقريباً على مجموعتين. ولاحظ هؤلاء الباحثون أن أمد عيش الديدان في المجموعة الأولى التي أعطيت يومياً الغيتو (اسمها العلمي باللاتينية البينيا زيرومبيت) زاد بنسبة 22,6 % مقارنة بالمجموعة الثانية التي حرمت من هذه النبتة.
فأوراق الغيتو الكبيرة الخضراء والحبوب الصغيرة الحمراء التي تحملها وأزهارها البيضاء تزخر بمادة ريسفيراترول وهي مضاد للأكسدة يتواجد خصوصاً في العنب وتالياً في النبيذ، والذي ثبت تأثيره على أمد الحياة منذ فترة طويلة.
ويوضح تاوادا "تقليداً يعتبر سكان اوكيناوا انه بتناولهم طبق "الموشي" وهو طبق شتوي مؤلف من عجينة الارز الملفوف بورقة غيتو يحصلون على مناعة من الرشح ويزوده بالقوة والنشاط". لكن قلائل هم الاشخاص اليوم الذين يلاحظون وجود باقات الغيتو البرية والقوية على جوانب الطريق.
Read more ...

ماسكات الترمس لتفتيح البشرة وازالة الرؤوس السوداء


ماسكات الترمس لتفتيح البشرة وازالة الرؤوس السوداء 

مقادير الوصفه:-


♥10 ملاعق صغيره ترمس مطحون 
♥ 5 ملاعق صغيره نشا 
♥ 3 معالق جنزبيل ومتخافوش مبيحرقش البشره خااااااااااالص
♥كيس لبن بودره 


♥المقادير السائله لكل معلقه من الخليط السابق:-


♥معلقه زبادى 


♥ كبسولتين فيتامين A والشريط فيه 20 حبايه و ب 2 جنيه فقط .


الطريقة


هنجيب وعاء بلاستيك نضيف وناشف وله غطاءنضع به الترمس المطحون وعليه النشاونضيف الجنزبيل وعليهم كيس لبن بودره وكيس صغير بودره تلك انا استعملت بيبى جونسون وخدت منها 3 معالق هنقلب الخلطه دى كلها مع بعض ونقفلها بغطاء محكم ونحطها فى التلاجه جاهزه على الاستعمال عند كل مرة هتخدى منها معلقه وتضعى عليها 
المقادير السائله .


هتجيبى طبق صغير


هتفتحى العلبه وتاخدى منها معلقه كبيره


وتحطى عليها معلقه زبادى 


وعليهم كبسولتين فيتامين A


هتخرميهم بدبوس وتنزلى اللى فيهم هيطلعوا نقطتين وهما دول اللى احنا محتاجينهم


يعنى هيقعد معاكى اكتر من شهر


تقلبى الخلطه كويس 
وتبدأى بفرشه توزعى على وجهك 
ومتنسيش رقبتك 


و بعد نص ساعه هتلاقى وشك شد ونشف


تروحى تفركيه بايدك كويس وتنزليه
وبعدين تغسلى وشك بميه بس مش باى حاجه تانيه


وصفات اضافية لماسك الترمس


اولا /الترمس المطحون يخلط بماء ورد او بزبادي ( والزبادي احسن للوجه )
يترك علي الوجه حتى ينشف --من نصف ساعه الي ساعه حسب ما يجف لوحده - وهو تاثيرة رائع علي البشرة بيخليها رايقه ويفتح لونها وممكن تحطيه مرة في الاسبوع

***********************************************

ثانيا /ماسك الترمس والعسل
ملعقه ترمس مطحون من عند العطار ونحط عليه عسل نحل وندمجهم جيدا ثم تضعي الماسك علي البشره 

************************************************

ثالثا /قناع الترمس والحلبه والزبادي
ضعي ملعقة صغيرة ترمس 
وملعقة صغيرة حلبة 
وملعقة صغيرة زبادي 

ثم افركي بيها الوجه والرقبة
واجلسي ثلث ساعة بعدها قشري واغسلي إذا كانت بشرتك جافة ضعي ملعقة عسل ..

*************************************************


رابعا / الترمس لتنظيف جميع انواع البشرة 
2 ملعقة ترمس مطحون + 1 ملعقة زبادى + 1 ملعقة عسل + 1 معلقة صغيرة ماء ورد 
تخلط المقادير و توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة و تشطف بالماء البارد
Read more ...

تتميز المرأة العربية حين تجد الفرصة

تتميز المرأة العربية حين تجد الفرصة 


تدرس تسنيم الراوي النقبي فى قسم الميكانيكا كلية الهندسة بجامعة الإمارات وذهبت لتلقى برنامجاً تدريبياً مكثفاً في مدينة تولوز الفرنسية في هندسة الطيران بمقر شركة ايرباص



وهناك درست تسنيم بتمعن برنامج المانى محدد عن تأثير دخول الهواء في محركات الطائرة وعكفت  الطالبة العبقرية على دراسة البرنامج وبسبب  مستواها العلمى المتميز فقد تمكنت من اكتشاف ثغرة خطيرة فى البرنامج .

وتكلمت الطالبة الاماراتية مع مسئولى الشركة عن هذه الثغرة بل قدمت لهم البديل وهو برنامج ادق وأسرع ، بل واقامت لهم شركة ايرباص اجتماع ثلاثى موسع مع مسئولى الشركة الفرنسية و صانعى البرنامج الالمان وعرضت تسنيم طالبة جامعة الامارات امام هؤلاء العباقرة وجهه نظرها واقنعتهم بتغيير برنامج المحركات الالمانى ببرنامج اخر وهذا بالضبط ما حدث ويعد هذا دفعة قوية لتسنيم فى بداية حياتها العملية والعلمية.
Read more ...

Friday 10 January 2014

سبحان الخالق التوأم المعجزة ولدا بفارق ٨٧ يوما بينهما

سبحان الخالق التوأم المعجزة ولدا بفارق ٨٧ يوما بينهما 


سبحان الخالق القدير كلما تدبرنا في خلق الله كلما وقفنا عاجزين امام قدرته وعظمته ففي حالة نادرة لتوأم لقب في الأوساط الطبية بالتوأم المعجزة، وذلك بعد أن تم ولادتهما بفارق 87 يوماً، للمرة الأولى في تاريخ الطب الحديث، وهو ما يؤهلهما لدخول موسوعة (جينيس) للأرقام القياسية من أوسع الأبواب. 


وبدأت قصة التوأم “إيمي” و”كيتي” عندما شعرت والدتهما بآلام المخاض في الأول من شهر يونيو، أي قبل ميعاد ولادتها الأصلي بـ87 يوماً، وقرر الطبيب أن حالة الأم تستدعي الولادة المبكرة علماً أن ذلك سيشكل خطراً على حياة إحدى الفتاتين وربما على كلتيهما. 

وبمجرد أن خرجت “إيمي” إلى النور

 انتهت آلام انقباضات الولادة لدى الأم

 كما رأى الطبيب المتابع لحالتها أنه لا بأس أن يترك الطفلة الأخرى ليكتمل نموها داخل الرحم، وخاصة أن انخفاض وزن “إيمي” لدى ولادتها وحالتها الصحية الحرجة استلزمت دخولها حاضنة أطفال ، وكاد الأطباء أن يجزموا أن موتها أمر حتمي. 

وفي السابع والعشرين من شهر أغسطس الماضي ولدت “كيتي” في موعدها الطبيعي، حيث خرجت إلى الحياة مكتملة النمو، وبلغ وزنها حينها كيلوجرامين ونصفا، وتتمتع الطفلتان الآن بصحة.
Read more ...

ما هو سبب ان حروف الرسالة العربية ٦٠ حرفا فقط برغم ان حرف الرسالة الانجليزية ١٦٠ حرفا


ما هو سبب ان حروف الرسالة العربية ٦٠ حرفا فقط برغم ان حرف الرسالة الانجليزية ١٦٠ حرفا



هل تعرف ان السبب في أن حروف الرسالة الانجليزية هو 160 حرفاً يعود إلى دراسة قام بها أوائل العاملين بمجال الرسائل النصية وقبل اختراع الموبايل حتى وجدوا من خلالها أن الجملة المفيدة في الانجليزية تحتاج بالمتوسط 160 حرفاً. 

وبالعربية فإن الجمل أقل حروفاً وبالتالي تم جعلها 60 حرفاً والصينية مثلاً 70 حرفاً. فالسبب إذن يعود إلى دراسات احصائية عرفت متوسط طول الجملة الواحدة المفيدة

وهي الهدف من الرسائل النصية فهي ليست لكتابة رسائل طويلة….وهناك سبب أخر يلعب دورا وهو أن الحرف العربي يشغل مساحة أكبر من الحرف الانجليزي من جيث حجم البيانات.
Read more ...

خطر البلاستيك القاتل

خطر البلاستيك القاتل 



 أثبتت الدراسات الحديثة أنه من الممكن أن تنشأ أمراضاً عديدة عن طريق المواد الداخلة فى صناعة المنتجات البلاستيكية، 

والتى تذوب فى الأطعمة المحفوظة بداخلها،

وهناك العديد من أنواع المواد البلاستيكية التى تستخدم لصنع هذه المنتجات ومنها LDPE البولى إيثلين منخفض الكثافة.HDPE البولى إيثلين مرتفع الكثافة، PET البولى إيثلين ترفنليت، PVC البولى فينيل كلورايد، وهى من أخطر الأنواع على الصحة، فهى تدخل فى صناعة أكياس النايلون والتى تستخدم فى تعبئة بعض الأطعمة مثل الفول المدمس وغيرها،

وهذه المادة يمكن أن تتفاعل أو تذوب فى الأطعمة الساخنه المحفوظة بهذه الأكياس فتسبب العديد من الأمراض منها سرطان الكبد، وتآكل العظام، واضطراب الدورة الدموية.

وينصح بعدم استخدام الأكياس النايلون فى تعبئة الأطعمة الساخنة، لأنه عند تصنيعها لابد أن يحدث لها نضج كافٍ، وذلك لتكوين التركيب الشبكى لها،

إلا أنه فى بعض الأحيان لا تعطى الوقت الكافى لكى تنضج وبناء عليه يحدث أن يتخلل المسافات الموجودة بين الجزيئات الكبيرة بعض الأطعمة وتتلون بلون الطعام أو الشراب فتصبح هذه الأوانى بيئة صالحة للبكتيريا والجراثيم مما يصبح مصدراً لتعرض الإنسان للإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض.

بدائل للبعد عن مخاطر المواد البلاستيكية


- يمكنك الاستعاضة عن الأكياس البلاستيكية أو أكياس النايلون أثناء تسوقك بحقيبة التسوق الخاصة بك. 
- عدم شراء المواد الغذائية وخصوصاً الساخنة منها في أكياس النايلون واحمل معك وعاءك الخاص. 
- الحرص على شراء واستخدام أوعية الماء الزجاجية بدلاً من البلاستيكية. 
- في حال شرائك قنينة الماء البلاستيكية لا تقم بإعادة تعبئتها أو تجميدها في الفريزر
Read more ...

هل تعلم ماذا عليك ان اتفعل ان هاجمك لص وأجبرك علي أن تصرف له نقودا من حسابك المصرفي



هل تعلم ماذا عليك ان اتفعل ان هاجمك لص وأجبرك علي أن تصرف له نقودا من حسابك المصرفي
عليك الا تدخل معه في جدال ……… والا تقاومه ، فإنك لا تعرف ما الذي سيفعله بك ، أو ما الذي يخبئه لك !!


 ما عليك الا هو أن تستجيب له ولكن
 أدخل رقمك السري (بالمقلوب) فمثلا : إذا كان رقمك السري هو 1254 فأدخله للماكينة معكوسا ، هكذا: 4521
في اللحظة التي تدخل فيها رقمك معكوسا ستخرج النقود جزئيا
وتنحشر في الماكينة
والأهم من ذلك أن الماكينة
سترسل رسالة استغاثة وطلب المساعدة إلي البوليس ، دون ملاحظة اللص لذلك .
واعلم أن كل آلات الصرف ATM مزودة بهذه الخاصية 

{ هل كنت تعلم هذه المعلومة… انشرها ليستفيد الجميع }
Read more ...

طريقة عمل عيش الفينو في البيت

طريقة عمل عيش الفينو


المقادير


4 1/2كوبيات دقيق
2م ك خميره فوريه
1م ص بيكنجبودر
1م ص سكر
1م ص ملح
1/4كوبايه زبدة
1/2كوبايه لبن بودره
ماء دافئ للعجن.

الطريقة


نضع المكونات الجافه مع بعض والزبده. ونبدا نضيف الماء تدريجيا ونعجن لحد ما العجينه تلم في ايدينا ونعجن المقادير كلها كويس جدا لحد ما تبقي عجينه ناعمه وطريه وبتسيب فى ايدك والطبق ونسيب العجينه تخمر نص ساعه او ساعه انا كنت مدفيه الفرن ومغطياها بكيس بلاستيك وبعد كده ناخد كوره من العجنيه ونفردها وبعدين نلفها علي شكل رول ونحطها في الصواني ونسيبها تخمر مره تانيه
وندخلهم فرن سخن علي 200 درجه.
ولما يستوي ويبقي لونه دهبي نرشه ببخاخه المايه ونتركه بعدها ثواني في الفرن.
ونخرجه.

Read more ...

Thursday 9 January 2014

طريقة عمل النوتيلا بالبيت

طريقة عمل النوتيلا بالبيت 



المقادير : 


علبة قشطة
معلقة زيت
٢ معلقة كبيرة كاكاو
معلقة صغيرة فانيليا 
٥ معالق كبيرة لبن بودرة
معلقة صغيرة نسكافية
نص كوباية سكر بودرة
ظرف كريم كراميل 

الطريقة


 تضربي كل المقادير في الخلاط او بالمضرب الكهربائي بشكل جيد جدا حتى يذوب السكر 

تماما وتكوني محضرة برطمنات نظيفة وجافة لتحفظي النوتيلا بها في الثلاجة

Read more ...

محمد بن أبي عامر


محمد بن أبي عامر




الحاجب المنصور أبي عامر محمد بن أبي عامر حاجب الخلافة والحاكم الفعلي للخلافة الأموية في الأندلس في عهد الخليفة هشام المؤيد بالله

هو محمد بن عبد الله بن عامر بن أبي عامر بن الوليد بن يزيد بن عبد الملك المعافري، وكان جدُّه عبد الملك المعافري من العرب الفاتحين الذين دخلوا الأندلس معطارق بن زياد -رحمه الله، فنزل بالجزيرة الخضراء في جنوب الأندلس، واستقرَّ بها، وكان والد المنصور (عبد الله بن عامر) من أهل الدين والعفاف والزهد في الدنيا والقعود عن السلطان، وقد مات في مدينة طَرَابُلُس الغرب وهو عائد من أداء فريضة الحج، وأمه هي بُرَيْهَة بنت يحيى من قبيلة بني تميم العربية المعروفة.

نشأ محمد بن أبي عامر في هذا البيت نشأة حسنة، وظهرت عليه النجابة منذ نعومة أظافره، وقد سار 
على خطى أهله وسَلَك سبيل القضاء؛ فتعلَّم الحديث والأدب، ثم سافر إلى قُرْطُبَة ليُكمل تعليمه.


حين مات القائد الحاجب المنصور فرح بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج .. حتى جاء القائد الفونسو الى قبره ونصب على قبره خيمة كبيره وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور .. ونام عليه ومعه زوجته متكئه يملاهم نشوة موت .!! 


قائد الجيوش الإسلامية في الأندلس وهو تحت التراب .. وقال الفونسو : - 


( أما تروني اليوم قد ملكت بلاد المسلمين والعرب !! ) .. وجلست على قبر اكبر قادتهم . فقال احد الموجودين :- ( والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة ولا استقر بنا قرار ) !!.. 

فغضب الفونسو وقام يسحب سيفه على المتحدث حتى مسكت زوجته ذراعه وقالت : – ( صدق المتحدث أيفخر مثلنا بالنوم فوق قبره !! والله إن هذا ليزيده شرف حتى بموته لا نستطيع هزيمته . . والتاريخ يسجل انتصار له وهو ميت قبحا بما صنعنا وهنيئا له النوم تحت عرش الملوك ) .. 


الحاجب المنصور ولد سنه 326 هجري بجنوب الأندلس .. دخل متطوعا في جيش المسلمين وأصبح قائد الشرطة في قرطبة لشجاعته ثم أصبح مستشار لحكام الأندلس لفطنته ثم أمير الأندلس وقائد الجيوش .. خاض بالجيوش الإسلامية 50 معركة انتصر فيها جميعا .. ولم تسقط ولم تهزم له راية .. وطئت أقدامه أراضي لم تطأها أقدام مسلم قط .. اكبر انتصاراته غزوة ‘ ليون ‘ حيث تجمعت القوات الأوربية مع جيوش ليون .. فقتل معظم قادة هذه الدول وأسر جيوشهم وأمر برفع الأذان للصلاة في هذه المدينة الطاغية .. 

كان رحمه الله حازما شديد الهيبة , ماسمعنا أن أحدا من ملوك الإسلام قديما وحديثا من هو بمثل هيبته إلا ماكان من الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رحمه الله ورضى عنه وفى ذلك يقول ابن سماك العاملى فى كتابه "الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة " :


( انتهت هيبة المنصور بن أبى عامر وضبطه للجند واستخدام ذكور الرجال وقوّام الملك الى غاية لم يؤتها ملكٌ قبله !! فكانت مواقفهم فى الميدان على احتفاله مثلا فى الزماته والإطراق , حتى أن الخيل لتتمثل إطراق فرسانها فلا تكثر الصهيل والحمحمة .... !!!! )


وكان لربما يتساهل فى أى أمر من الأمور إلا التساهل فى أمر من أمور الدولة وما يتعلق بهيبة الدولة , وقد وصلت هيبته الى ملوك النصارى فى الشمال فكانوا يهتزون ويرتجفون فرقا ورعبا من ذكر اسمه وكاد الواحد منهم أن يهذى كالسكران اذا علم بقدوم المنصور بن أبى عامر اليه بجيش المسلمين لغزوه ... !!

كان رحمه الله عادلاً يكره الظلم والبغى , وكان لا يستهين بأمر الظالم , بل لربما أمر بتغليظ العقوبة عليه ليرتدع أهل الشرور وكان لا يقبل شفاعة أحد أبداً ولو كان من المقربين اليه وإن كان من أهله ... !!


ومن أروع الأمثلة التى ضربها المنصور بن أبى عامر فى العدل وعدم الرفق بأهل الغدر والظلم , ما حدث مع ابنه عبد الله بن المنصور بن أبى عامر حين لجأ الى ملك ليون وأراد أن يساعده فى الخروج على أبيه وشق عصا الطاعة وعزل أبيه , فكان ماكان من المنصور إلا أن أمر ملك ليون بتسليم ابنه فسلمه ابنه عبد الله , وقام بضرب عنقه جزاء خيانته , ولم تأخذه به رأفة ولا رحمة !!!!


وله بذلك القصص المشهورة والأحاديث المنثورة التى سارت بها الركبان وتسامر بها الرجال فى مجالسهم ومنها ما ذكره ابن حيان فى كتابه :


( وأما عن عدله أنه وقف عليه رجل من العامة بمجلسه , فنادى : ياناصر الحق , إن لى مظلمة عند ذلك الوصيف الذى على رأسك , وأشار الى الفتى صاحب الدرقة , وكان من المقربين الى المنصور بن أبى عامر , ثم قال : وقد دعوته الى الحاكم فلم يأتِ – لمكانته عند المنصور - فقال له المنصور وقد اشتد غضبه :

أوَ عبد الرحمن بن فطيس القاضى بهذا العجز والمهانة !! وكنا نظنّه أمضى من ذلك ؟ ثم وجه كلامه للقاضى وقال له :يا عبد الرحمن أعجزت أن تأخذ العدل , أوَ كنت مهانا فلم تصل اليه !! ثم قال للمظلوم : اذكر مظلمتك ياهذا فذكر الرجل معاملة كانت جارية بينهما فقطعها من غير نَصَفٍ فقال المنصور :


ما أعظم بليتنا بهذه الحاشية ثن نظر الى الصقلبىّ وقد ذُهل عقله أى الفتى فقال له : ادفع الدرقة الى فلان وانزل صاغرا ذليلا وساو خصمك فى مقامه حتى يرفعك الحق او يضعك !! ففعل ومثل بين يديه ثم قال لصاحب شرطته الخاص به : خذ بيد هذا الفاسق الظالم وقدمه مع خصمه الى صاحب المظالم لينفذ عليه حكمه بأغلظ ما يوجبه الحق من سجن أو غيره ..ففعل ذلك وعاد الرجل اليه شاكراً ..

فقال له المنصور : قد انتصف أنت اذهب لسبيلك وبقى انتصافى أنا ممن تهاون بمنزلتى .. فتناول الصقلبىّ بأنواع من المذلة وأبعده عن الخدمة .
كان يجمع غبار ملابسه بعد كل معركة وبعد كل ارض يفتحها ويرفع الأذان فيها ويجمع الغبار في قارورة و أوصى أن تدفن القارورة معه لتكون شاهده له عند الله يوم يعرض للحساب .. كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العداء الشديد لكثره ما قتل من أسيادهم وقادتهم لقد حاربهم 30 سنه مستمرة قتالا شديدا لا يستريح ابد ولا يدعهم يرتاحون .. كان ينزل من صهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للحرب .. كان يدعوا الله أن يموت مجاهدا لا بين غرف القصور .. وقد مات كما يتمنى إذا وافته المنية وهو في مسيره لغزو حدود فرنسا .. كان عمره حين مات 60 سنه قضى منها 30 سنه في الجهاد والفتوحات .. ذهب المنصور إلى لقاء ربه وسيبقى اسمه خالدا مع أسماء الإبطال في تاريخ المسلمين .. وكان في نيته فتح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق( جبال البيرينيه) 




… 


فهل عرفتم لماذا أقام الفونسو قائد الفرنج خيمة على قبره الآن !!!!!!!! 


لقد استشهد وفي جيبه قارورة تحمل غبار معارك وفتوحات المسلمين 


استشهد وجسده يحمل جروح المعارك التي خاضها لتشهد عند الله .. كل همه لقاء ربه ومعه ما يشفع له بدخول الجنة .. 


موقف من مواقف الحاجب منصور :- يُسيّر جيشا جرارا لإنقاذ نسوة ثلاث : 


جاء عن الحاجب المنصور في سيرة حروبه أنه سيّر جيشا كاملا لإنقاذ ثلاث من نساء المسلمين كن أسيرات لدى مملكة نافار، ذلك أنه كان بينه وبين مملكة نافار عهد، وكانوا يدفعون له الجزية، وكان من شروط هذا العهد ألا يأسروا أحدا من المسلمين أو يستبقوهم في بلادهم، فحدث ذات مرة أنه ذهب رسول من رسل الحاجب المنصور إلى مملكة نافار، وهناك وبعد أن أدّى الرسالة إلى ملك نافار أقاموا له جولة ، وفي أثناء هذه الجولة وجد ثلاثا من نساء المسلمين في إحدى كنائسهم فتعجب لوجودهن ، وحين سألهن عن ذلك قلن له إنهن أسيرات في ذلك المكان . 


وهنا غضب رسول المنصور غضبا شديدا وعاد إلى الحاجب المنصور وأبلغه الأمر، فما كان من المنصور إلا أن سيّر جيشا جرارا لإنقاذ هؤلاء النسوة ، وحين وصل الجيش إلى بلاد نافار دُهش جدا ملك نافار وقال:- نحن لا نعلم لماذا جئتم ، وقد كانت بيننا وبينكم معاهدة على ألا نتقاتل ، ونحن ندفع لكم الجزية. وبعزة نفس في غير كبر ردوا عليه بأنكم خالفتم عهدكم، واحتجزتم عندكم أسيرات مسلمات ، فقالوا: لا نعلم بهن، فذهب الرسول إلى الكنيسة وأخرج النسوة الثلاث ، فقال ملك نافار: إن هؤلاء النسوة لا نعرف بهن ؛ 


فقد أسرهن جندي من الجنود وقد تم عقاب هذا الجندي ، ثم أرسل برسالة إلى الحاجب المنصور يعتذر فيها اعتذارا كبيرا ، فعاد الحاجب المنصور إلى بلده ومعه الثلاث نساء . 


آثــاره تنبيـك عـن أخـباره // حـتى كأنـك بالعـيـان تــراه 


تالله لا يأتي الزمان بمثله // أبدًا ولا يحمي الثغور سواه 


كُتبت هذه الأبيات على قبره في مدينة سالم … رحمه الله وطيب الله ثراه ..
Read more ...

احذر رش العطر على رقبتك

احذر رش العطر على رقبتك 


معظم ااناس يقومون برش العطور على أنحاء مختلفة من أجسادهمإلا أن المنطقة الأخطر والحساسة أكثر هي منطقة الرقبةحيث

 حذر الأطباء في لندن من رش العطر على طرفي الرقبة الذي قد يؤدي الى تكوين بقع واضحة على بشرة الرقبة و هذه البقعة لا يمكن ازالتها الا بواسطة الليزر
وتفسير الاطباء لذلك هو ان

 بشرة الرقبة أقل سماكة و أكثر تحسسا من أي منطقة أخرى بالجسم و هي تتعرض لأشعة الشمس قبل الوجه التي تترك بصمتها و تغير لون البشرة و مادة الكحول في العطور ليست هي السبب و انما الزيوت الروائح و لذلك ينصح الخبراء باستعمال العطر في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس
Read more ...

دراسة يابانية تنصح بشرب الماء فور الاستيقاظ


دراسة يابانية تنصح بشرب الماء فور الاستيقاظ


يعتاد الناس في اليابان اليوم شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ صباحا. حيث أثبتت الاختبارات العلمية قيمة ذلك وسوف ننشر لكم وصفة استخدام الماء فقد اكتشفت جمعية طبية يابانية نجاح العلاج بالماء لأمراض مزمنة وخطيرة وكذلك للأمراض المتوسطة كعلاج ناجح 100% للأمراض التالية:
الصداع ، آلام الجسم ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، ضربات القلب السريعة ، الصرع ، السمنة أو البدانة المفرطة ، التهاب القصبات ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي ، التقيؤ ، التهاب المعدة ، الاسهال ، الخوازيق (البواسير) ، مرض السكري ، الإمساك ، جميع أمراض العيون ، الرحم ، السرطان ، الإضطرابات الحيضية ، أمراض الأذن والأنف والحنجرة.
.
أسلوب المعالجة:

1. فور ان تستيقظ في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر)
2. بعد ذلك فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة.
3. بعد مرور ال_45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.
4. بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ساعتين).
5. بالنسبة لكبار السن أو المرضى والذين لا يستطيعون شرب 4 أقداح من الماء في البداية يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أقداح كل يوم.
6. إن أسلوب العلاج المبين أعلاه يشفي أمراض أولئك الذين يعانون منها بإذن الله أما الناس الاعتياديين فسيتمتعون بحياة صحية سليمة وجيدة إن شاء الله .

وتبين القائمة أدناه عدد الأيام اللازمة للعلاج المطلوب للتداوي أو السيطرة على الأمراض أو تقليل أثرها:

1.مرض السكري (30 يوما)
2.أمراض المعدة والحموضة (10 أيام)
3.ضغط الدم العالي (30 يوما)
4.الإمساك (10 أيام)
5.السرطان (180 يوما)
6.السل (90 يوما)
7.المرضى المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يتبعوا العلاج أعلاه فقط لمدة 3 أيام في الأسبوع الأول ، ثم يومياً من الأسبوع الثاني فصاعداً.

مواضيع قد تهمك

ريجيم الماء الوصفة السحرية للريجيم الآمن دون مجهود
فوائد شرب الماء والوقت الانسب لشربه
Read more ...

Wednesday 8 January 2014

الجلوس الطويل بالقرب من الأجهزة الكهربائية يؤدي إلى موت كمية من خلايا الدماغ ومشاكل بالعمود الفقري


الجلوس الطويل بالقرب من الأجهزة الكهربائية يؤدي إلى موت كمية من خلايا الدماغ


وجد العلماء حديثاً أن الجلوس الطويل بالقرب من الأجهزة الكهربائية يؤدي إلى موت كمية من خلايا الدماغ، لنتأمل هذا الاكتشاف العلمي 
في العام 2006 وبنتيجة تجربة شملت آلاف الناس تبين للعلماء أن التعرض أو الجلوس أمام الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتلفزيون والفيديو سي دي، هذا الجلوس يؤدي إلى موت ملايين من خلايا الدماغ، وكلما كانت الفترة التي يجلسها الإنسان أطول كانت الخسائر أكبر بكثير. 

يقول الدكتور Abe C. Diesey إننا لم نكن نتوقع أي ضرر من الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة، ولكن نتائج التجارب جاءت عكس ذلك، حيث بينت أن جلوس الإنسان لمدة 17 ساعة متواصلة أمام شاشة الكمبيوتر يؤدي إلى موت 420 مليون خلية من خلايا الدماغ [1]!
ولذلك ينصح العلماء اليوم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية حياتنا من الآثار المدمرة للكهرباء. وذلك من خلال الابتعاد قدر المستطاع عن الأجهزة الكهربائية. فمثلاً بدلاً من أن يجلس أحدنا أمام الكمبيوتر ساعات طويلة، يمكنه أن يجلس على فترات متقطعة. 

يتأثر الدماغ كثيراً بالذبذبات الكهربائية والمغنطيسية التي تصدرها الأجهزة الكهربائية، ولذلك ينصح الأطباء بعدم الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة.
من اضرار الجلوس الطويل امام الكمبيوتر ايضا

يؤثر على التركيز
يرهق العين ويسبب هالات سوداء تحتها

الالام الظهر والرقبه


أكدت دراسة حديثة لمعهد الأبحاث الطبية في العاصمة التشيكية براغ أن الجلوس لمدة طويلة يوميا أمام الكمبيوتر يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعضلات التي تحيط بالعمود الفقري, وأن إعادة تأهيلها عبر التمارين المنتظمة لا يؤثر كثيرا في فرص العودة إلى ما كانت عليه سابقا.
وأشارت الدراسة إلى أن الآلام الناتجة عن ضعف تلك العضلات خاصة التي تحمي العمود الفقري تشبه إلى حد بعيد الإصابة بالجروح أو مثل تلك التي تحدث نتيجة حمل أشياء ثقيلة أو القيام بحركة مفاجئة وتتموضع في منطقة أسفل الظهر.

يؤدى للسمنه نظرا لقله الحركه وتراكم الدهون فى منطقه البطن
يضعف النظر

الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر

كيف تتجنب مخاطر الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة وما هي عادات الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر

ابتعد عن شاشة الحاسوب فيما يزيد عن 60 سم، وتأكد من نظافة شاشة الحاسوب دائما، ولاتجلس في غرفة تملئها الغبار والدخان، وإكثر من شرب السوائل.

اخفض ضوء شاشة الحاسوب، حيث أن الجهد الذي يصيب العينين مصدره الوهج المنعكس من شاشة الحاسوب.

اعمل على إراحة عينيك لمدة تتراوح ما بين ثلاث وخمس دقائق بعد كل ساعة عمل على الحاسوب، وذلك اما بابعاد نظرك عن الشاشة او التجول قليلاً وذلك حتى تريح عضلات عينيك.

ارمش بعينينك على فترات خلال فترة جلوسك ولا تحدق بالشاشة لوقت طويل دون ان تغمض عينيك اذا ان عملية اغماذ العينين تساعد على استرخاء عضلات الجفون وان كنت تعاني قليلاً من الحرقة او الجفاف استخدم قطرة مرطبة للقضاء على الجفاف.

يجب أن يكون ثقل الذراع مسنوداً لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف والذراع والساعد، وأن تكون الزاوية بين الجذع والفخذ أكثر من 90 درجة، كما يجب مد الساقين قليلاً نحو الأمام، فهذا الاجراء يعمل على تقليل الضغط عن عضلات الظهر المختصة بالحركة، وكذلك يساعد في تقويم العمود الفقري.

احرص على ان يكون ظهر الكرسي الذي تجلس عليه امام الحاسوب يسند ظهرك جيداً وخاصة منطقة اسفل الظهر ،وكبديل يمكنك وضع وسادة تدعم هذه المنطقة وحالياً تكثر في الاسواق الكراسي المتخصصة باولئك الذين يجلسون لفترات طويلة امام الحاسوب.

كي تقوم بزيادة حركة ذراعيك واصابعك، قلل من استخدمك للفأرة بقدر ما تستطيع واعتمد على لوحة المفاتيح ( الكيبورد).

ينبغي أخذ فترات من الراحة كل عشرين دقيقة على الأقل، والتحرك بعيداً عن الحاسوب، وينصح بألا يزيد عدد ساعات الجلوس أمام الحاسوب عن أربع ساعات.

وللحد من اسمرار البشرة يجب تجنب الأشعة فوق البنفسجية الآمنة الضارة الصادرة من شاشة الحاسوب، يمكن وضع الفلتر الخاص بشاشة الحاسوب. كما يمكن استخدام واق للشمس الخاص بشاشات الحاسوب.

عدم تناول الطعام أثناء العمل على الحاسوب لتفادي زيادة الوزن، كذلك القيام بالسير 10 آلاف خطوة في اليوم وممارسة المزيد من التمارين الرياضية اليومية.

هذه كانت بعض نصائح وطرق الجلوس الصحيح امام الكمبيوتر ولا تنسى ان تتوجه لاستشارة اخصائي مختص عندما تواجهك مشكلة كي تحافظ على انتاجيتك بالعمل.


إن المؤمن الذي استجاب لتعاليم القرآن يعطي جزءاً كبيراً من وقته للعبادة والذكر والدعاء وقيام الليل والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقراءة القرآن وغير ذلك من الأعمال الصالحة. وجميع هذه الأعمال تأخذ منك الوقت الكثير مما يساهم في إبعادك عن الإدمان على الكمبيوتر.
وهنا تتجلى أهمية تطبيق تعاليم القرآن في الوقاية من الأخطار التي تسببها شاشات الكمبيوتر وشاشات التلفزيون، وذلك من خلال أنك عندما تجلس أمام شاشة الكمبيوتر لابد أن تقوم خمس مرات للصلاة، ولابد أن تقوم لقراءة شيء من القرآن، ولا بد أن تقوم لتذكر الله وتلتجئ إليه بالدعاء، وبالتالي فإن هذه الأعمال تقيك شر الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر.
أما عن نصيحتي لك أخي القارئ فيمكنني أن أقول دائماً ولعلاج أي خلل أو مرض وللوقاية من أية مخاطر مهما كان نوعها: عليك بحفظ القرآن، وهذه نصيحتي المجربة، لأن القرآن فيه الشفاء وفيه العلاج وفيه الوقاية.
واستمع معي إلى هذه الآيات التي تفيض بالشفاء والراحة والاستقرار بمجرد أنك تذكر الله تعالى وتعطي شيئاً من وقتك لهذا الذكر: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا * هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا * تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا) [الأحزاب: 41-44].

Read more ...

Tuesday 7 January 2014

دولة بلا أطفال


هل يمكنك ان تتخيل أن هناك دولة في هذا العالم بدون أطفال ؟!!! 


الجواب … نعم .. 



ان الدولة الوحيدة في العالم التي لا ترى فيها طفل ولاتسمع فيها بكاء أو ضحكات أطفال هي



الفاتيكان .. 

لأنه لا يولد فيها أي طفل وذلك لعدم وجود متزوجين أصلاً !!! 

ويبلغ عدد سكانها ( 1000 ) نسمة فقط .. 

ومعظمهم من الرهبان والراهبات الذين يحرمون أنفسهم من الزواج ..
Read more ...

Monday 6 January 2014

احذر النفخ في الطعام او الشراب لهذه الأسباب !!

احذر النفخ في الطعام او الشراب لهذه الأسباب !!



نعتاد جميعا على النفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه دائما عندما نأكل أو نشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي للإصابة

بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته. 
وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .
وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية.
.
.
من الجانب العلمي..

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا التفاعلات اللازمة للهضم. 
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori

شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة. 
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة

أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري.
الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء

Read more ...

للمانجو فوائد لا تخطر على بالنا

فوائد المانجو



للمانجو فوائد لا تخطر على بالنا 
ومن اهم فوائد المانجو

* تفيد المانجو فى علاج حالات نزلات البرد والانفلونزا وذلك لاحتوائها على كميه كبيره من فيتامين سى.

* تعتبر المانجو من الفواكه التى تقاوم السرطان وذلك لاحتوائها على نسبه عاليه من مضادات الاكسده.

* تساعد المانجو فى حالات الانيميا وذلك لاحتوائها على نسبه عاليه من الحديد.

* تساعد المانجو على تسهيل عملية الهضم وذلك لاحتواء المانجو على انزيمات هضميه.

* تحتوى المانجو على نسبه من البوتاسيوم والماغنسيوم وبالتالى فهى تساعد على علاج التوتر والقلق.

* تعتبر المانجو من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين (وهي مادة مضادة للأكسده)

وأيضا مجموعة فيتامين “ب” التي تساعد على تقوية الجهاز العصبى

* تحتوى المانجو على حامض الجلوتامين والذى يساعد على زيادة التركيز.

* تناول حبه من المانجو يومياً يمد الجسم بحوالى 40% من احتياجه للالياف.

* كما ان تناول حبه واحده من المانجو يومياً يمد المرأه بحاجتها من فيتامين سى.

* تساعد المانجو على علاج حالات الامساك.

* تعتبر المانجو علاج فعال للقولون.

* تساعد فاكهة المانجو على تحسين الابصار لاحتوائها على مادة البيتاكاروتين.

* تعتبر المانجو من الفواكه ذات السعرات الحراريه المنخفضه.

* تساعد المانجو على تقوية الاسنان.

فوائد المانجو للبشره

تحتوى المانجو على كميه كبيره من فيتامين أ

ويعتبر فيتامين أ من اهم الفيتامينات لتغذيه البشره العاديه والجافه.

القيمة الغذائية للمانجو

المحتوى في 100 جرام
طاقة 70 سعرا حراريا
الكربوهيدرات 17 سعرا حراريا
بروتين 0.5 سعرا حراريا
الدهون الكلية 0.27 سعرا حراريا
كولسترول 0 ملغ
الألياف الغذائية 1.80 سعرا حراريا


( مشاكل البشره فى الشتاء )


يمكن استخدام عصير المانجو المخفف بالماء لعمل ماسك لتفتيح البشره.


تحتوى المانجو على فيتامين E والذى يساعد على علاج التجاعيد.

اضرار المانجو

الاضرار الناتجه عن تناول المانجو قليله

وهى تنتج عن الاكثار او الافراط فى تناول المانجو

ومن اهم الاضرار الناتجه عن الاكثار من تناول المانجو:

- ظهور حبوب الشباب.

- زيادة نسبة الاملاح.

ينصح بالاقلال من تناول المانجو لمن يعانون من الاملاح على الكلى.

ماذا تفعل لكي تتخلص من هذه العوارض المزعجة ... ؟؟
1/ عدم الإكثار منه .. 
2/ اشرب كوب واحد منه او نصف كوب في الأسبوع .. لأنه حاد قليلا .. 
3/ الإبتعاد عن الحلويات التي تكثر بها المانجو .. 
4/ لاتتناول كارتون المانجو .. 
5/ حاول ابعاد نفسك عن ايسكريم المانجو .. 
6/ لا تنقي المانجو اليابسة من الكارتون وتترك اللينة
Read more ...

هل تعلم سبب كبر حجم عمامة السلاطين العثمانيين؟

هل تعلم سبب كبر حجم عمامة السلاطين العثمانيين؟


دائما ما اثار انتباهي كما لا بد انه اثار انتباه الكثيرين منكم كبر حجم عمامة السلاطين العثمانيين  التي يضعوها على رؤوسهم واليكم السبب


لكن ربما أيضا لم يفقه الكثير منا سبب كبر حجم هذه العمامة ودلالاتها .

أن هذه العمامة ليست لغطاء الرأس فقط أو تيجانا للرأس فحسب وإنما هي كفن السلطان العثماني فقد كان من شروط السلطنة
أي شرط كون المرء سلطانا أن يكون مجاهدا ويضع تلك العمامة التي تمثل كفنه على رأسه حتى يتذكر الموت في كل حين

والدليل على أن ذلك ليس ضربا من الرمزية التي لا صلة لها بالواقع فإن السلطان بايزيد الذي قاتل في إحدى المعارك مع الروم قتل وكفن بنفس العمامة التي كانت على رأسه .

Read more ...

كلمات وسلوكيات تدمر الطفل علينا تجنبها

اولا

كلمات تدمر الطفل علينا تجنبها


يجب علينا الانتباه من كل ما نقوله لاطفالنا واليكم ... خمسة أنواع من الكلام لا ينبغي أن يقال للطفل أو أمامه.

-1-- أنت كسلان ولا تصلح لشيء: - فهذه العبارة خطيرة جداً ، إن قلت للطفل ذلك
فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يمل شيء أو يدرس بشكل أفضل. 

-2- كلمات السب أو اللعن: - لا تقل ذلك أمامه ، ولا تشتم أحدا أمامه ، فتلك
الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة. 

-3- تمني الموت للطفل: - لا تقل له “لو أنك مُت حين ولدتك أمك " أو ماشبه
ذلك ، مما يعطيه الحسرة على نفسه ، وتكرهه لذاته، ومن الممكن أن يدعوه ذلك
للإنتحار. 

-4أنت غبي: - لا تقل هذه الكلمة له أبداً ، فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه،
ومن الممكن أن تنشأ عقد نفسية في رأسه حول هذه الكلمة. 

-5- استخدام “لا" كثيراً:- لا تستخدم هذا التعبير “لا تفعل ... لا تفعل ...
لا تفعل كذا وكذا .." بل استعمل عبارة أخرى ، مثل " أعتقد أن تلك الطريقة
هي الأنسب والأحسن وأنت تستطيع أن تعملها" فذلك سيدعمه على عمل . نعم إن
الطفل كتلة من المشاعر و الأحاسيس وهو يفوق الإنسان الكبير في ذلك وهذه
الكلمات تولد في شخصيته الضعف والجزع من الشيء وعدم المحاولة للنجاح
والتفوق في مجالات الحياة .. على الوالدين أن يزرعوا في أبنائهم قوة
الشخصية .. حبهم له .. وهذه الكلمات المؤثرة لا تبين سوى مدى كراهيتهم لهذا
الطفل 

أخطاء قد تدمر طفلك

أولاًعدم العدل بين الإخوة :

يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوة بدون عدل فيفضلون طفلا على طفل ، لذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري ، أو لأنه ذكر ، مما يزرع في نفس الطفل الإحساس بالغيرة تجاه إخوته ، ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الأخ المدلل بهدف الانتقام من الكبار، وهذا الأمر حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : عليه الصلاة السلام " اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"

ثانيا : الدلال الزائد والتسامح :


هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة .. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين ، أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة ... لأنه لم يمر بتجارب كافية ليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها ... ولا نقصد أن يفقد الأبوان التعاطف مع الطفل ورحمته ، وهذا لا يمكن أن يحدث لأن قلبيهما مفطوران على محبة أولادهما ، ومتأصلان بالعواطف الأبوية الفطرية لحمايته، والرحمة به والشفقة عليه والاهتمام بأمره ... ولكن هذه العاطفة تصبح أحيانا سببا في تدمير الأبناء ، حيث يتعامل الوالدان مع الطفل بدلال زائد وتساهل بحجة رقة قلبيهما وحبهما لطفلهما مما يجعل الطفل يعتقد أن كل شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع ، لأن هذا ما يجده في بيئته الصغيرة ( البيت ) ولكن إذا ما كبر وخرج إلى بيئته الكبيرة ( المجتمع ) وواجه القوانين والأنظمة التي تمنعه من ارتكاب بعض التصرفات ، ثار في وجهها وقد يخالفها دون مبالاة ... ضاربا بالنتائج السلبية المخالفته عرض الحائط .


إننا لا نطالب بأن ينزع الوالدان من قلبيهما الرحمة بل على العكس فالرحمة مطلوبة ، ولكن بتوازن وحذر. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا " أفلا يكون لنا برسول الله صلى عليه وسلم أسوة ؟


ثالثا: عدم الثبات في المعاملة :


فالطفل يحتاج أن يعرف ما هو متوقع منه ، لذلك على الكبار أن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحوها للطفل ، و عندما يقتنع فإنه سيصبح من السهل عليه اتباعها ... ويجب مراجعة الأنظمة مع الطفل كل فترة ومناقشتها ، فلا ينبغي أن نتساهل يوما في تطبيق قانون ما ونتجاهله ثم نعود اليوم التالي للتأكيد على ضرورة تطبيق نفس القانون لأن هذا التصرف قد يسبب الإرباك للطفل ويجعله غير قادر على تحديد ما هو مقبول منه وما هو مرفوض وفي بعض الحالات تكون الأم ثابتة في جميع الأوقات بينما يكون الأب عكس ذلك ، وهذا التذبذب والاختلاف بين الأبوين يجعل الطفل يقع تحت ضغط نفسي شديد يدفعه لارتكاب الخطأ .


رابعا : . : الصرامة والشدة 


يعتبر علماء التربية والنفسانيون هذا الأسلوب أخطر ما يكون على الطفل إذا استخدم بكثرة ... فالحزم مطلوب في المواقف التي تتطلب ذلك ، .. أما العنف والصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها ؛ حيث ينفعل المربي فيفقد صوابه وينسى الحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتما له بأقبح وأقسى الألفاظ ، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا قرن العنف والصرامة بالضرب ...


وهذا ما يحدث في حالة العقاب الانفعالي للطفل الذي يُفِقْدُ الطفل الشعور بالأمان والثقة بالنفس كما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربي في وقت حدوث المشكلة فقط ( خوف مؤقت ) ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا .


وقد يعلل الكبار قسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثالية في السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفل الدراسة أو يمتنع عن تحمل المسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوة انفعالات عصبية الكبار فيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتج عن صراع انفعالي داخل الطفل ..


وقد يؤدي هذا الصراع إلى الكبت والتصرف المخل ( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجارات الغضب الحادة التي قد تحدث لأسباب ظاهرها تافه .
Read more ...