ما هي قراءات القرآن ؟؟ ولماذا تختلف القراءات؟
بعض اسماء القرآن التي وردت فيه
الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.
علم القراءات ، جمع قراءة بمعنى الوجه مقروء به
نزل القرأن الكريم على سبعة أحرف , والأحرف ليست فى الكتابة فقط بل فى النطق والمعنى والتشكيل وعلامات الوقف والأيجاز , وكما نعلم جميعا أن لكنات ولهجات العرب الذين أنزل عليهم القرأن كانت لكناتهم مختلفة وقد يختلفوا فى نطق الكلمة الواحدة مثلا كلمة ( الناس) تنطق بفتح الألف فى لهجة معينة وتنطق بكسر الألف فى لهجة أخرى , وقد جمع القرأن على تشكيل واحد الصحابى الجليل وأمير المؤمنين ( عثمان بن عفان ذو النورين وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ) , وهناك سبع قراءات ثابتة وثلاث قراءات مكملة للسبع فيكتمل عقد العشر قراءات , وكل هذه القراءات ونطقها وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتناقلها الصحابة ثم التابعون فالتابعين وهكذا
عدد القراءات الصحيحة عشر قراءات لعشر قراء هم : 1- نافع ... 2- ابن كثير .. 3- أبو عمرو .. 4- ابن عامر .. 5- عاصم بن ابى النجود .. 6- حمزه .. 7- على بن حمزه الكسائى .. 8- ابو جعفر يزيد بن القعقاع .. 9- أبو محمد يعقوب بن اسحاق .. 10- خلف بن هاشم البزار .
فى القراءات ما يسمى قراءة و رواية و طريق
فالقراءة : هى كل ما نسب الى احد القراء العشرة المعروفين
الرواية : هى كل ما نسب الى من اخذ عن القارىء ويقال له راو
الطريق : هى كل ما نسب الى من اخذ من الراوى
بالنسبة للقراءات الصغرى : اقتصر الامر على طريق لكل رواية فيكون عندنا عشرون طريقا
بالنسبة للكبرى : اختار بن الجزرى رحمه الله تعالى طريقين لكل رواية و كل طريق من طريقين اخريين
فيكون المجموع ثمانون طريقا بعد التحرير تصل الى 980 طريق
اقرب القراءات لقراءة الرسول صلى الله عليه وسلم
سنجد فى كل قراءة من القراءات ما هو يعتبر لهجة من لهجات النبى صلى الله عليه و سلم
ولكن من جهة التأصيلات نجد ان اقرب القراءات للهجته صلى الله عليه وسلم او بمعنى اخر اكثرها اشتمالا على لهجته قراءة ابى جعفر لان قريشا لا تهمز ولا تميل فبعُد دخول ورش و ابى عمرو فى المقارنة
ولكن من جهة التأصيلات نجد ان اقرب القراءات للهجته صلى الله عليه وسلم او بمعنى اخر اكثرها اشتمالا على لهجته قراءة ابى جعفر لان قريشا لا تهمز ولا تميل فبعُد دخول ورش و ابى عمرو فى المقارنة
No comments:
Post a Comment