Blogger Widgets

Sunday, 29 December 2013

سبب تحريم زواج الاقارب بالرضاعة

سبب تحريم زواج الاقارب بالرضاعة


نص الكتاب على حـرمة الاخوة بالرضاعة في قوله تعالى : وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ .

( ب ) تحريم الرضاع بالسنة الشريفة : كـما جاء الكتاب العزيز ناصاً على التحريم بسبب الرضاع ، فكذلك جاءت السنة المطهرة مؤكدة لهذا التحريم ومبينة له ، ومفصلة للمحارم بسبب الرضاع ، وقد ورد أكثر من أثر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - محرماً للرضاع ، فقد روي عن أم المؤمنين عائشة - رضي اللّه عنها - أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - قال : إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة متفق

عليه ، وكذلك ما رواه النسائي من أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : يحرم من الرضاع ما يحرم 
من النسب .

وقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - في بنت حمزة : لا تحل لي ، يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب وهي ابنة أخي من الرضاع رواه البخـاري ومسلم . وغيرها كثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت مثبتة لحرمة الرضاع ، وهي من الكثرة بمكان .

( جـ ) الإجماع : الذي يرجع إلى أقوال العلماء في حكم الرضاع يجد أنهم مجمعون على تحريـم الرضاع للنكـاح ، ولم يشذ أحد منهم عن ذلك ، إلا أنهم قد اختلفوا في نوعية هذا الرضاع أو كميته أو زمانـه أو كيفية وصول اللبن إلى الجوف ، ولم يـذكر خلاف اطلاقاً عن عدم تحريم الرضاع للنكاح ، بل الكل مجمعون على ذلك منذ عهد الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - وحتى يومنا هذا ، حتى شاع وانتشر وأصبح معلوماً من الدين بالضرورة .


الاعجاز العلمي في التحريم 
وقد أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت حديثاً وجود أجسام في لبن الأم المرضعة الذي يترتب على تعاطيه تكوين أجسام مناعية في جسم الرضيع بعد جرعات تتراوح من ثلاث إلى خمس جرعات، وهذه هى الجرعات المطلوبة لتكوين الأجسام المناعية في جسم الإنسان , حتى في حيوانات التجارب المولودة حديثاً والتي لم يكتمل نمو الجهاز المناعي عندها. فعندما ترضع اللبن تكتسب بعض الصفات الوراثية الخاصة بالمناعة من اللبن الذي ترضعه, وبالتالي تكون مشابهة لأخيها أو لأختها من الرضاع في هذه الصفات الوراثية . وقد وجد أن تكون هذه الجسيمات المناعية يمكن أن يؤدي إلى أعراض مرضية عند الإخوة في حالة الزواج. من هنا نجد الحكمة في هذا الحديث الشريف الذي نحن بصدده في تحريم زواج الإخوة من الرضاع والذي حدد الرضعات بخمس رضعات مشبعات .

No comments:

Post a Comment