Blogger Widgets

Tuesday 31 December 2013

فوائد مذهلة للشيكولاتة الداكنة

فوائد الشيكولاتة الداكنة 


 مواصفات الشوكولاتة الصحية 

ان الشوكولاتة الداكنة من أفضل أنواع الشوكولاتة وأكثرها فائدة لصحة الإنسان. تتميّز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على كمية كبيرة نسبيا من الكاكاو، حيث أنه كلما ارتفعت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة، كلما ازدادت قيمتها الغذائية. ويمكن تلخيص مواصفات الشوكولاتة الصحية بما يلي:


- تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو. ويجدر بالذكر أنه يمكن تمييز الشوكولاتة الداكنة عن غيرها بوجود نسبة الكاكاو ظاهرا بخط كبير على الغلاف الخارجي. ومن المهم الإنتباه أن المركب الأول الذي يظهر في لائحة المحتويات هو "الكاكاو" وليس "السكر"، حيث ترتب المحتويات في اللائحة حسب القانون ترتيبا تنازليا من الأكثر إلى الأقل حجما.

- تحتوي على زبدة الكاكو (كما يشار له في لائحة المحتويات) بدلا من دهون الحليب أوزبدة، أو دهون نباتية.

- تحتوي على محليات طبيعية غير مصنّعة، مثل قصب المص كبديل للسكر.

- خالية من الحليب

- تحتوي على المكسرات، مثل الجوز واللوز

فوائد المثبتة علميا للشوكولاتة الداكنة


١- الشيكولاتة الداكنة تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ومنع تصلب وانسداد الشرايين مما يساعد على وقاية القلب من الكثير من الأمراض خاصة الجلطات المفاجأة فقد قال باحثون أمريكيون إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة في اليوم يمكن أن يميع الدم وبالتالي يقلل من خطر التجلطات الدموية بقدر مشابه تقريبا لتأثير الأسبرين. ويحذر الباحثون من خطر محاولة استبدال الأسبرين بالشوكولاتة الداكنة، حيث أن هدف البحث هو دراسة تأثير الشوكولاتة الداكنة على عمل الصفائح الدموية، وليس لإيجاد علاجات بديلة للأسبرين. وقد أكدت دراسة أجريت مؤخرا في ايطاليا فوائد كميات قليلة من الشوكولاتة الداكنة للقلب في دراسة اشتملت على 5 آلاف وامرأة، يأكل قسم منهم الشوكولاتة الداكنة بانتظام.

٢- تعمل الشيكولاته على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر والإجهاد، وتجعلك تشعرين بقدر أكبر من السعادة والفرح. هذه المعلومة ليست وهمية كما يعتقد البعض ولكنها حقيقية حيث أثبتت الدراسات أن الشيكولاتة غنية بمركبات كميائية تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين المضاد للإكتئاب، وهو الهرمون الذي يسمى هرمون السعادة.

٣- تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الألياف والمعادن المغذية الذي يحتاجها الجسم كما أنها تعطيك إحساسا بالشبع لفترة طويلة. لذا تعتبر وجبة خفيفة ومثالية لتناولها بين الوجبات الرئيسية. 

٤- تتميز الشيكولاتة باحتوائها على مادة الكافيين المنبهة، فيمكنك تناولها خلال المذاكرة أو العمل لتساعد عقلك على البقاء نشيطا ومستيقظا.

٥- الشيكولاتة الداكنة تقلل من فرص الإصابة بتجاويف الأسنان.

٦- تحتوى الشيكولاتة الداكنة على معادن مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسوم. عندما تشعرين بالدوار فقطعة من الشيكولاتة سوف تتولى الأمر.

٧- تعمل الشيكولاتة كمنوم طبيعي، و تحسن في المزاج ففي فصل الشتاء يقل تعرض الجسم لأشعة الشمس، فينخفض تركيز مركب "السرتونين" في الدماغ، مما يسبب اللإكتئاب والمزاج السىء للكثير من الناس. تشير الأبحاث إلى احتواء الشوكولاتة على مواد ترفع من مستوى مركب "السرتونين" في الدماغ، مما يفسر الارتفاع في استهلاك الشوكولاتة في فصل الشتاء، وارتباط الشوكولاتة بالأعياد والمناسبات السعيدة. مادة السيروتونين  تعلب دورا بارزا فى تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وكثيرة التفكير وتحسين المزاج.

- تحسن من تدفق الدم في الشرايين لدى المدخنين: 
وجد الباحثون ألمان إن تناول القليل من الشيكولاتة الداكنة يوميا قد يعادل من بعض الآثار السلبية التي يسببها التدخين على جدران الشرايين، فتقي من تضيق الشرايين وتصلبها لدى المدخنين وتزيد من تدفق الدم في الشرايين. 

- تخفض من ضغط الدم:
كشف باحثون ألمان في دراسة استملت على ست رجال وسبعة نساء يتراوح أعمارهم بين 55-64 ويعانون من ارتفاع متوسط في ضغط الدم (84/153) أن استهلاك القليل من الشوكولاتة الداكنة كان مصحوبا بانخفاض في الضغط الإنقباضي بمعدّل 5 درجات، وفي الضغط الانبساطي بنعدّل درجتين).

- تخفّض من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية:
كشف الباحثون عن احتواء الكاكاو على مركبات "الفلافونويدات" ، وهي مركبات مقاومة للتأكسد، بكميات تتجاوز تلك الموجودة في الشاي، أو النبيذ الحمر، أو العنب، مما يجعل الشوكولاتة من الأغذية التي يرتبط استهلاكها باعتدال بتقليل خطر الإصابة بالأملراض السرطانية.

No comments:

Post a Comment