Blogger Widgets

Sunday 20 July 2014

فوائد الخميرة البيرة

فوائد الخميرة البيرة


خميرة الخبز المتوفرة في الأسواق اليوم على ثلاثة أنواع

1- الجافة النشطة (Active dry yeast (ady)، وتتميز بعمرها الطويل عند تخزينها.


2- النوع الثاني رطبة، بها قاعدة من النشا تعمل كمصفي لها، وهذه لابد من حفظها في الثلاجة وإذا لم تحفظ في جو بارد ماتت الخلايا.


3- النوع الثالث: الخميرة الجافة سريعة الانتفاخ (الانتفاش) إذ إنها تتميز بامتصاص الرطوبة بسرعة وتنتج ثاني أكسيد الكربون بسرعة.


وتعتبر الخميرة من الناحية الغذائية مادة بروتينية عالية المحتوى من الفيتامينات وخصوصاً فيتامين (ب)، والخميرة مفيدة للصحة فهي بروتينات بها الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، وهي عالية المحتوى في الفيتامينات خصوصاً مجموعة (ب) التي لها أدوار عديدة في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.


كما أن الخميرة غنية بالمواد المسماة القواعد البيورينية التي تكون الأحماض النووية في الجسم (Rna) و(Dna)، وهذه القواعد مهمة أيضاً لنشاط الاستجابة في جهاز المناعة في الجسم.


كما أن بها نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل الفسفور والبوتاسيوم والزنك والحديد؛ لذا فيمكن اعتبارها مصدراً طبيعياً غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتين، والخميرة تباع على هيئة حبوب في الصيدليات، وهناك أمران مهمان حول فائدة الخميرة

الأول: الكمية التي يتناولها الإنسان منها قد لا تحقق الاكتفاء بالعناصر التي ينشدها كمتطلبات لجسمه فهي محدودة حدود الكمية المتناولة.
الثاني: يحذر المصابون بمرض النقرس (داء الملوك) من تناول الخميرة؛ لأن القواعد البيورينية الموجودة فيها تساعد على زيادة تكون حامض اليوريك في المفاصل ويزداد الألم؛ لذا فمن الأغذية التي يجب أن يبتعد عنها مريض النقرس هي الخميرة.


خميرة الخبز هي تعد من المصادر الهامة لمجموعة فيتامين (ب) والتي تسهل عمل وظائف الجسم وجهاز المناعة والتوازن العصبي، وإن تناول عشر جرامات منها يومياً يكفي احتياجات الجسم من فيتامين ب.1 ب.2 ب9.


هذا وقد ثبت بشكل عام أن الخميرة تزيد من نسبة الامتصاص ونشاط الجهاز الهضمي وقد تؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان.


والطريقة الصحيحة لتناول الخميرة هي تذويب ملعقة من الخميرة الجافة مع كوب من الماء الدافئ وملعقة سكر ثم تشرب مرة واحدة يومياً، ويفضل على الريق صباحاً؛ لذا فإنه عندما تأخذينها جافة فان الخميرة تكون في وضع غير نشط، ويفضل أخذها مع كوب دافئ؛ لأنها تحتاج إلى حرارة دافئة لكي تتكاثر.


ومن المحاذير الطبية لاستخدام الخميرة أيضا،

أنها ضارة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية طبيعية ضد الخمائر،
ويمكن اختبار ذلك بتناول كمية بسيطة من الخميرة في البداية ومن ثم يمكن تناول الكمية المنصوص عليها في إرشادات الطبيب للأشخاص العاديين..
وتوجد كميات وفيرة من فيتامين "ب" 12 في الخميرة ما يجعل هذه المادة واعدة لإمداد الجسم بالصحة والحيوية والمعروف أن "ب" 12 موجود طبيعيا في الأطعمة ذات المنشأ الحيواني.
وهناك بعض أنواع الخميرة تنمو في بيئات تعج بالكروميوم ما يجعلها قابلة للامتصاص السهل من قبل الجسم.

ويستخلص المركب الجديد من مركب معروف سبق أن سجلت براءة اختراعه،هو "بيتا 1.3 جلوكان" يؤخذ من جدران خلايا الخميرة، ويتصف بفوائد صحية أهمها تعزيزهلمناعة الجسم،

2- الخميرة و الوزن
لزيادة الوزن

أن استخدام الخميرة لا يؤثر على القلب أوالهرمونات أو الالتهابات المهبلية أو النشاط اليومي، بل على العكس؛ فالخميرة لهافوائد عظيمة للبشرة والشعر؛ حيث تعتبر من أغنى المصادر الطبيعية بمجموعة فيتامينات"ب"، وكذلك البروتين، وبها نصيب معقول من الدهون لا يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظكما تظنين إذا تم تناولها بنسبة معقولة وهذا هو المطلوب "الاعتدال".

وفيتامين "ب" له فوائد عظيمة وجمَّة للجسم؛ فهو من أهمالفيتامينات لنضارة البشرة وعدم تساقط الشعر، خاصة فيتامين "ب 5" الذي يطلق عليهفيتامين الشباب؛ حيث يُعَدّ من أهم فيتامينات الجمال؛ لأنه المسئول الأول عن حمايةالجلد ومقاومة الأمراض الجلدية وشيخوخة الجلد وتجاعيده، كما يخفف أيضًا من تراكمالألوان وبقع الوجه، ويعمل على قوة تماسك الشعر فيمنع تساقطه.
أضيفي إلى ذلك أن فيتامين "ب 6" و"ب 12" من الفيتاميناتالضرورية للجهاز العصبي بالجسم؛ حيث تساعد على تيسير عمل وظائف الجسم وجهاز المناعةوالتوازن العصبي.
كذلك فيتامين "ب 9" هو من الفيتامينات المسئولة عن تأخيرشيب الشعر، كما أنه يضفي على الجلد مظهرًا جذابًا وبراقًا.
لذا عزيزتي فإن تناول 3 ملاعق من الخميرة على كوب من اللبن يوميًّا يعتبر سرًّا من أسرار الجمال لك ولكل شاب وفتاة.
ويمكنك عزيزتي أن تجربي وصفة مشروب السعادة كما سماهاووصفها الدكتور مراد عاصم أخصائي العلاج الطبيعي؛ وهو مشروب يومي يستخدم عادة لزيادة الوزن وفتح الشهية، وهذا المشروب هو عبارة عن خليط من اللبن وليكن: (كوب متوسط +بيضة + ملعقتين سكر+ ملعقة عسل أبيض + 2- 3 ملعقة كاكاو + فانيليا) ويضرب هذاالخليط معا، ويشرب يوميا صباحاً، مع ملاحظة عدم وجود حساسية لديك تجاه أي من مكوناتهذا الخليط.
أيضا ننصح بزيادة عدد وجباتك اليومية إلى 5 وجبات يوميا معالحرص على اعتدال الكميات في كل وجبة.
نتمنى لك الصحة والسعادة وأرجو أن تتابعينا بأخبارك

اما اذا اردت انقاص وزنك فتناوليها بعد الاكل مباشرة


3- الخميرة والام الدورة الشهريه

بالنسبة للسيدات اللواتي يشتكين من آلام الدورة الغير مصحوبة باي مرض فيمكن انيقمن بما يلي للتخفيف من حدة هذه الام :
1-الاستلقاء على الظهر ووضع قطعة مبللةبماء دافئ على البطن .
2-استعمال بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام .
3-القيام بعمل تدليك لعضلات البطن .
4-القيام ببعض التمارين الرياضية .
5-الإغتسال طوال فترة الدورة بالماء الساخن وعدم استعمال الماء البارد مطلقآ .
6-الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة .
7-****** رياضة المشيالخفيف .
8-تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم .
9-الابتعاد عن المشروباتالمحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد .
10-زيادة المتناول من الاغذية التيتحتوي على الحديد .
11-زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانهاتساعد على امتصاص الحديد .
12-تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوبوالبقوليات .
13-فيتامين (B6) - ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك - الخميرة - العسلالأسود واللبن .
14-فيتامين ح متوفر في الليمون - البقدونس - السبانخ - الطماطم - الخس - الجوافة - الموالح معلومات طبيه عن فوائد الخميرة وطرق استعمالها
معلومات طبيه فوائد الخميرة وطرق

.

15-فيتامين (B2) متوفر في الكبد - الكلاوي - الاسماك .
16-الكالسيوم: متوفر في السمسم - اللبن - الجبن - البيض - الزيتون - السبانخ - الخس .

- الخميرة وتاثيرها على الشعر

ان احتوائها على فيتامين ب5 اللذى يطلق عليه قيتامن الشباب

حيث يُعَدّ من أهم فيتامينات الجمال؛ لأنه المسئول الأول عن حماية الجلد ومقاومة الأمراض الجلدية وشيخوخة الجلد وتجاعيده، كما يخفف أيضا من تراكم الألوانوبقع الوجه، ويعمل على قوة تماسك الشعر فيمنع تساقطه.


كذلك فيتامين "ب 9" من الفيتامينات المسئولة عن تأخير شيب الشعر، كما أنه يضفي على الجلد مظهرًا جذابًا
وبراقًا

هذا وقد أعلن باحثون أميركيون مؤخرا أنهم تمكنوا من توظيف الخميرة التي تستخدم لصنع الخبز، في مقاومة بكتيريا الجمرة الخبيثة. وقال علماء في شركة "بايوبوليمير إنجنيرنج" في ايجان، مينوسوتا، أن مركبا من الخميرة يطلق عليه اسم "دبليو جي بي بيتا جلوكان" قلل بشكل ملموس عدد حالات وفاة فئران تعرضت لجرعات قاتلة من أنواع الجمرة الخبيثة. وأضافوا انه يمكن تطوير عقار فعال من الجلوكان لحماية الإنسان من البكتيريا القاتلة.

No comments:

Post a Comment