Blogger Widgets

Saturday 18 January 2014

اخطار الذهب الصيني

اخطار الذهب الصيني


الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au وعدده الذري 79 في الجدول الدوري. ويسمى بحالته الطبيعية قبل الضرب ب التبر. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص، واكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام 1896 م وكان وزنه 2.280 أونصة، ويمتاز الذهب بقلة التأكل والنعومة كما أنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة.

و قد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما أنهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون.
و يشكل الذهب قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) وبنك التسويات الدولي (BIS) كما أن للذهب استعملات أخرى فهو يستعمل في طب الأسنان والإلكترونيات.

الذهب الصينى أو الذهب عيار 14 حذّر منه أطباء الجلدية خاصا لما يسببه من عمليات تسمم سريعة وحالات من الطفح والالتهاب الجلدى الخطيرة فهو ذهب مقلّد يصنع من النحاس أو الألومنيوم أو الحديد المطلى بماء الذهب ويحمل نفس ألوان الذهب الأصفر والأحمر والأبيض، ويتميز بدقة كبيرة فى صنعه وجودة فى الشكل عالية جداً تجعله يحتفظ بجماله ورونقه ولا يستطيع تفرقته عن الذهب الحر سوى الخبراء. 


” أكدت طبيبة الأمراض الجلدية “مهجة جرجس أن هذا النوع من المعادن أكثره يُصنع من النحاس وهو من المعادن ذات التأثير السلبى على الصحة الجلدية للسيدات لما يحدث به من عمليات أكسدة سريعة بفعل الأكسجين الموجود بالهواء ومن ثم يتعرض للصدأ، وأضافت الجلد مكون رقيق وحساس جدا وقد يحدث هذا الصدأ التهابات وطفحا جلديا قد يستمر لمدة طويلة أو قد يحدث ما هو أكثر من ذلك وهو امتصاص الجلد لهذا الصدأ ومن ثم يمتصها الدم مما تؤدى لحدوث حالات تسمم سريعة”. 


إنّ هذا النوع من الذهب الرخيص كان ومازال يصنع يطلى بماء يشبه الذهب أو ماء الجمل ومصنع من مادة الاستانليس ستيل”.
أن هذا النوع من الذهب يصدأ بعد مدة من الزمن بفعل الأكسجين والهواء ولا يتحمل عوامل الهواء وما يحمله من شوائب وأتربة ويفقد بريقه بعد فترة قصيرة جدا”. 


لماذا اتجهت له الفتيات والسيدات ؟؟؟ 


وأضافت عن سر توجّه الفتيات والسيدات للذهب الصينى قائلة: “قد يكون السر هو إتقان صناعته وتنوع أشكاله الذى يصل إلى حد مشابهة الماركات العالمية فضلا عن غلو أسعار الذهب مما جعل النساء والفتيات بوجه عام يتجهن لبدائله كأنواع الإكسسوارات المصنّعة يدويا من أنواع معادن مختلفة كالنحاس والحديد والأحجار الكريمة”.

No comments:

Post a Comment