Blogger Widgets

Thursday 3 October 2013

أهمية المكسرات وفوائدها الغذائية ...


أهمية المكسرات وفوائدها الغذائية ...

تشير الدراسات الحديثة عن التغذية تشير إلى أهمية المكسرات ، ليس كأغذية وحسب بل كعناصر شفائية فمحتواها من المعادن يفوق كافة ما تحتويه أية فاكهة مثل الفسفور المفيد لإغذاء المخ والعظام، والكبريت والبوتاسيوم ، فالبندق مثلا عنصر غذائي هام لتنشيط العمل الوظيفي لمخ العظام في الجسم وعنصر شافي بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد.

المكسرات جميعها لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ( c ) ، كما أنه فقيرة بفيتامين ( a ) ، لكنها غنية بفيتامين (b) وبالأخص الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الخلايا .. فائدة نصف كيلو من الجوز تعادل 20 كيلو من لحم البقر أو الخراف وتعادل 3 كيلو من لحم الدجاج الخالي من الدهن وحوالي 2 كيلو من البيض هذا من حيث الزلال في المكسرات من النوع الكامل القيمة وهي تتساوى مع اللحوم من حيث إمداد الجسم به بل هو أفيد للأسباب التالية:

وعموماً فإن للمكسرات العديد من الفوائد ، حيث أنها من الأغذية التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية قد تصل إلى أكثر من 3% كما في الكاجو (الكاشو) والبندق ، ولذلك فإن لها تأثيرا جيدا على الصحة ، لأن الألياف الغذائية ترتبط بالحد من العديد من المشاكل مثل علاج القولون ، وخفض الكولسترول والدهون الثلاثية
1- المكسرات لا تكون أحماض البول ( البواليك) في الجسم والتي تسببها اللحوم ( حمض البوليك سبب لكثر من الأمراض) مثل أمراض المفاصل المختلفة .
2- المكسرات تكاد تكون خالية من الجراثيم الضارة الموجودة باللحوم وخاصة بالصيف( إذا حفظت جيدا).
3- زلال المكسرات خالي من الطفيليات ( كالدودة الوحيدة ).
4- المكسرات تؤكل نيئة ولا تفقد شيئا من عناصرها بسبب الطبخ مثلا .
5- الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة لذلك فضررها قليل جدا نسبة للحوم
6- الحمية على المكسرات والفواكه الطازجة نافعة في علاج كثير من الأمراض كأمراض الكلي والكبد وأمراض الدورة الدموية.
7- هناك عيب واحد بالمكسرات أنها لا تلائم البدنيين (أي القابلين للسمنة).

ويخطئ العديد من الناس ولا يفرقون بين أنواع الدهون ، فيعتقدون أن الدهون والزيوت خطيرة بشكل عام ، ولكنه في الواقع هناك دهون جيدة وهي التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة أو الأحادية ، ويأتي في مقدمة الأغذية "المكسرات" ، ورغم أنها تحتوي على نسبة من الدهون ، إلا أنها تحتوي على دهون مفيدة حيث أنها تحمي القلب وهذا ما تشير إليه الأبحاث العلمية ، حيث أظهرت نتائج أحد البحوث أن للمكسرات دورا في الحد من أخطار أمراض القلب ، حيث خفضت معدل الإصابة بأكثر من النصف ، ويرجع الباحثون في الدراسة أن السبب هو محتوى المكسرات العالي من الأحماض الدهنية (الدهون المفيدة) ، كما أن إضافة الجوز للغذاء قد خفض معدل الكولسترول الضار (LDL) وبدوره خفض معدل الكولسترول بشكل عام.

  الجوز أو عين الجمل



عين الجمل من افضل انواع المكسرات التي تحتوي علي قيم غذائيه عاليه, فبجانب احتوائه علي لماغنسيوم والالياف يعد الجوز مصدر غني جدا باحماض الاوميجا 3, ومن اهم فوائد الجوز الصحيه..
1- يساعد في تخفيض ضغط الدم: فبفضل احماض الاوميجا3 الموجوده فيه يعتبر الجوز من افضل الاطعمه المفيده لصحه القلب والاوعيه الدمويه واثبتت الدراسات الحديثه ان تناول ثمار الجوز يوميا يساعد في خفض ضغط الدم

2- يساعد في خفض نسبه الكوليسترول في الدم:
ويرجع ذلك الي احماض الاوميجا3 والالياف الطبيعيه الموجوده فيه والتي تساعد في خفض نسبه الكوليسترول الضار
3- يساعد في الوقايه من السرطان: فاثبتت البحوث الحديثه ان للجوز مفعول رائع في الوقايه من الاورام السرطانيه وخصوصا سرطان الثدي والبروستاتا والقولون لاحتوائه علي نسبه عاليه من مضادات الاكسده واحماض الاوميجا3
4- مفيد لصحه الدماغ: اثبتت البحوث ان احماض الاوميجا 3 الموجوده به تساعد علي تقويه الذاكره وتحسين الاداء الوظيفي للدماغ
5- يمنع تكون الحصوات: اثبتت البحوث الحديثه ان تناول الجوز بشكل يومي يقي من حصوات المراره وينصح باضافته كعنصر اساسي في نظامك الغذائي
6- يساعد في الحصول على نوم هادئ: يحتوي الجوز علي عنصر الميلاتونين الحيوي المسؤل عن النوم المنتظم وينصح بتناول الجوز في اوقات المساء ليساعدك علي نوم هادئ
7- يساعد الجوز في الحفاظ علي صحة العظام: احد الاحماض الدهنيه الموجوده في الجوز هي alpha linolenic acid والمسؤل عن قوة وصحه العظام, واثبتت البحوث ان تناول الجوز بصفه يوميا يساعد علي خفض الالتهابات ومن ثم عظام قويه وصحيه لانها مرتبطه بصحه العظام
8- يساعد في فقدان الوزن: فبالرغم من احتواء الجوز علي نسبه عاليه من السعرات الحراريه والاحماض الدهنيه الا انه قد يساعدك في فقدان الوزن والحصول علي الوزن الامثل وذلك لانه غني بالعناصر الغذائيه الاخري كالبروتين والاملاح المعدنيه والفيتامين
9-طارد للديدان المعوية ومقوى للجهاز الهضمي وذلك بنقع  أو غلي أوراق الجوز ثم تشرب او بعصر ثمار الجوز نصف الناضجة واستخراج عصيرها بتصفيتها بقطعة من الشاش ثم يمزج هذا العصير مع سكر النبات ويستخدم  .

10-معالجة الآفات الجلدية المزمنة والمتقرحة بعمل مرهم من أوراق الجوز وذلك بهرس اوراق الجوز والأزهار بدون السيقان ثم توضع على  نار هادئة ويمزج معها بعض الشحم . 
الجوز يعالج السيلان الصديدي من الأذن باستعمال مستحلب الجوز .
يعمل على تقتيم لون الشعر (زيادة غمقانه)  وذلك بنقع القشرة الخارجية للجوز فترة تكفي لقتامة الماء ويغسل بها الشعر ويستمر عليها إلى أن تصلي إلى الشكل المرغوب فيه  وذلك لاحتواء هذه القشرة علي نسبة عالية من الأحماض والمعادن.
اللوز



اللوز الحلو :
ينقي الصدر ويفتح الإنسداد وينقي الرئة ,يقطع السعال المزمن وملازمة اكله تسمن وتحفظ القوى وتصلح الكلى وتزيل حرقه البول وتقوي الاعضاء وتحفظ جوهر الدماغ .
واللوز الفطري يصلح حرقة المعدة
اللوز المر :
لا شئ يعادله في ازالة الأخلاط الغليظه والربو والسعال واورام الصدر والرئة وامراض الطحال والكبد والريقان وهو يزيل النمش والكلف اذا طبخ اصل شجرة ووضع على الوجه .ويفتح إنسداد الكبد ويعين على نفث الاخلاط الغليظه من الصدر والرئه . اما خصائصه فهو غذاء متوازن ومغذ جدا ومنشط وبخاصه الأعصاب.
ويستعمل اللوز:
• للحاملات والمرضعات وللرياضيين ولمرضى الأعصاب والمصابين بالوهن الجثمانى والعقلى والألتهابات وتشنجات الحلقوم وطرق التنفس ولمرضى الجهاز البولي والمعدة والامعاء والحصى والسل والناقهين والمعرضين للأمراض وللمصابين بالإمساك والتعفن الأمعائى ومرضى السكر.
• وحليب اللوز يعطى للمصابين بالتشنج والتهاب المعده والامعاء ومسالك البول وخفقان القلب ونوبات السعال ويسهم تناول ثمرة اللوز في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ولبذورها الحلوة اثار مسكنة ومهدئة وملينة وهي مضادة للتشنج وللانيميا(فقر الدم) ومرممة للنقص المعدنى في الجسم وتساعد على النوم الهادئ .
الزيوت وهي نوعين:
زيت اللوز الحلو:
الحلو مستخرج من نفس حبوب اللوز وهو مفيد للشعر فقط..فيؤمن له تغذية مفيدة ويضفي عليه لمعاناً ..فزيت اللوز الحلو غني بالفيتامينات اللازمة لنمو بصلة الشعر وتقويتها..وهو زيت يدهن فيه الشعر بعد غسله من أي زيت آخر لأن الزيوت الأخرى تتأثر بسرعة عندما يتعرض الشعر لأشعة الشمس وغيرها من العوامل اما هو فالوحيد الذي لايضر الشعر إذا تركناه إلى الغسلة الثاتية للشعر..
زيت اللوز المر:
فهو مستخرج من اللوز لكنه مؤكسد لذلك هو مفيد للبشرة فقط.. وهو ينفع من وجع الاذن اذا قطر زيته فيها وغسل الراس يمنع الجزاز ..
وهو مفيد لإزالة التصبغات والبقع من البشرة وهو جدا رائع لو استخدمناه قبل النوم فقط وذلك بغسل الوجه بماء بارد أو ممكن نمرر على الوجه ثلجه ثم نمسح الوجه والرقبة بهذا الزيت ولا نستخدم الصابونة حتى لما نقوم من النوم نكتفي بغسل الوجه بماء البارد فقط ..والنتيجة توحد لون البشرة ويساعد على إزالة الهالات السوداء ويضفي للبشرة ملسماً للنعومة ولا أحلى ...كما يدخل في صناعات تجميلية وصيدلانية فهو يطرى ويقوى الجلد الجاف ويهدىء الحكة ويسرع في شفاء الامراض الجلدية والحروق السطحية ويسكن الام الاذن الوسطى..
ويستخدم صابون اللوز اجمالاً للبشرة الشديدة الجفاف..فيعطيها الملمس الناعم والتغذية اللازمة للحفاظ على نضارتها..
اما كريم اللوز المر فيستعاض به عن الصابون لغسل الأكزيما ولازاله النمش الجلدى ورائحه الرجلين والأبط .. 
  البندق


يعتبر البندق من المواد الغذائية الغنية ، لذلك ينصح بتناوله لمن يتمتع بجهاز هضمي سليم .
البندق  صحي للأسنان واللثة ومنظم لعملية الأيض. ولأنه غني جداً بفيتامين E  فإنه يلعب دوراً ضد الأكسدة، البندق غني بالألياف لذلك فهو سهل الذوبان في الماء ولذلك فهو يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم .
يحمي البندق من مشاكل القلب فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة (الأحادية) وهو غني بالمغنيزيوم.
البندق غني بالبروتينات لكنها بروتينات غير كاملة يجب أن يتم تناوله مع عناصر أخرى غنية بالبروتينات المكملة.
كان ينصح به لزيادة الوزن إلا أن الآية قد انعكست حيث ينصح به حالياً في الحميات البروتينية لإنقاص الوزن.
 البندق غنى بالفيتامينات (أ . ب ) ويوصف للمصابين بالسكر والسل والصرع وإلتهاب المسالك البوليه
 البندق يزيد من قدرات المخ . 
يستخدم مغلي أزهار البندق لعلاج الترهل . يغلى 30 جراما من الأزهار في لتر من الماء . 
مغلي ورق البندق، فهو أفضل مدر للبول، وكذلك لتنقية الدم. 
إذا تم اكله بماء العسل فإنه ينفع في حالات السعال المزمن . 
*عيوبه – عمليه الهضم بطئية – يهيج حالات القئ – يولد غازات في المعدة . 
  الفستق

فوائد الفستق الصحية التي لا تعدّ ولا تحصى.

1- يقوّي الجهاز المناعي

تتطلب قوة الجهاز المناعي حصول الإنسان على كمية كافية من الفيتامين B6، والذي يتوفر في الفستق حيث يعمل على تعزيز فعالية الجهاز المناعي لمكافحة العدوى. كما يساعد في الحفاظ على صحة الغدد اللمفاوية، ويضمن إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد العدوى.

2- مفيد لصحة وجمال البشرة

يعتبر الفستق مصدرًا جيدًا للفيتامين E، ومضادات الأكسدة القوية التي تذوب في الدهون، لذلك فهو يفيد في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا. وينصح به أطباء الجلد والتجميل لبشرة صحية وجميلة حيث يساعد الفيتامين E على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية كما يمثل خط الدفاع الأول ضد الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

3- يحافظ على صحة العين

احتواء الفستق على عدد من الموادّ المضادة للأكسدة يجعله أحد أهم أنواع المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين خاصة من الأمراض المصاحبة لتقدم العمر.

4- ينصح به لمرضى السكري

تناول الفستق يمكن أن يساهم في منع مرض السكري من النوع 2، فكوب واحد منه يوفر 60% من القيمة اليومية الموصى بها من الفوسفور والذي يساعد على التخفيف من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

5- هام لصحة القلب

فقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد الفستق في خفض معدلات الكولسترول في الدم بعد فترة قصيرة فقط من الاستهلاك المنتظم له. كما يساعد احتواؤه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة على محاربة الالتهابات، وحماية الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

6- يفيد الحوامل والأمهات

احتواء الفستق على حمض الفوليك يساعد على ولادة أطفال أصحاء حيث يعمل على وقايتهم من التشوهات الخلقية كما يفيد الأمهات في مرحلة الرضاعة لأنه يساعد في زيادة إدرار الحليب.

   الكاجو


استعمالات و فوائد الكاجو الطبية

- يمتص حامض ( اسيد ) المعدة ، ويعالج القرحات المعدية والمعوية
- ينشط الطاقة الجنسية عند الرجل لاحتوائه على الزنك
- مخفض لطيف لمستوى السكر بالدم عند المصابين بمرض السكري في الدم
- وضع الزيت موضعيآ يعالج الثآليل ، الفطر الجلدي ، القرحات السرطانية (يجب استعمال الزيت بحذر وتحت اشراف طبيب )
- الحديد الموجود في الكاجو يكافح ضعف الدم الناتج عن نقص الحديد ، كما هو ضروري لنشاط الانزيمات الموجودة داخل الجسم
- الماغنيزيوم يعطي الطاقة ويساعد نمو العظام ، كما هو ضروري لنشاط الاعصاب والدماغ
- الفوسفور ضروري لنمو العظم والاسنان ، ونشاط الدماغ و الأعصاب
- الزنك ضروري للهضم والاستقلاب
- السيلينيوم له تاثير مضاد للأكسدة يمنع السرطانات ويمنع الجلطات وامراض القلب وسكتات الدماغ
- الكاجو مصدر للبروتينات
- تحتوي على القليل من الدهن المشبع ( 13 غرامآ ) والكثير من الدهون غير المشبعة
( 50 غرامآ ) وهي ضرورية لنشاط الأنسجة والخلايا ، ولانتاج الطاقة ، ونشاط الاعصاب والدماغ ، وهو لا يحتوي على كوليسترول ، ويمكن استعماله بحكمة كمخفض للكوليستيرول بالدم
- الفيتامينات A ، D ، E تعمل مضادات للأكسدة والسرطانات وتزيد من مناعة الجسم- يعتبر فاتح للشهية ، ومقوي جيد للاعصاب ، ومنشط ، ويبني العضلات والجسم
ويتميز بنكهة رائعة
- المركبات الكيميائية في الكاجو تكافح فصائل البكتيريا Gram positive
( التي تتلون باللون الاحمر بعد صبغها بصبغة Gram ) المسؤولة عن تسوس الاسنان ، وتعالج الاصابة بالتهابات حب الشباب ، والبرص ، وهذه الزيوت موجودة في لب الكاجو وفي قشرة الكاجو يمكننا تناول الكاجو محمصاً أو من غير تحميص على أن يكون مقشراً جيداً , لأن قشور الكاجو تحتوي على زيت اليورشيول , وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبلاب السامة, لكن مع الحرارة يبطل مفعول هذا الزيت.
ويمكن إضافة زيت الكاجو للسلطات ولحبوب الإفطار , ويحمص الكاجو ويقلى لتزين أطباق الرز أو القمح , كما يستخدم معجون الكاجو في الحلويات العربية.
كما أن زيت الكاجو مفيد للبشرة وهو يحتوي على فيتامين " هـ " الذي يعمل على تجديد الخلايا الميتة وتقليل التجاعيد في الوجه.
والمعروف لدينا هو حبوب الكاجو أي المكسرات التي تصل إلينا من البرازيل أو الهند ,ولكن ما هو مجهول لدينا أن نبتة الكاجو لها ثمار تشبه في شكلها حبات الكمثرى , وتدعى تفاح الكاجو وتستخدم كفاكهة أو لعمل عصير تفاح الكاجو أو لصنع المربيات, ولا يتم تصدير هذه الثمرة كونها تفسد سريعاً

الصنوبر


- يستخدم الصنوبر  في صناعة المراهم الخاصة بالتدليك يعالج الامراض عصبية
مدر للبول ، يفتت الحصى ، يخرج الرمل .
 يعالج امراض الكلى  .
يعالج الصنوبر امراض الغشاء المخاطي و الصدر لذا فهو مقشع طارد للبلغم و يستعمل في حالات التهابات القصبات الهوائية .
 يستعمل في صناعة اللاصق حيث تستخرج منه مادة الصمغ .
يستخدم في صنع بعض أنواع الصابون الصمغي وايضا يدخل في تصنيع بعض أنواع العطور بإستخدام خشب الصنوبر، فهو يستعمل لإزالة رائحة العرق و لإزالة الترهل والاسترخاء بالاصافة الى كونه عطراً .
 يستعمل الصنوبر في المعالجة بالاستنشاق و التدليك .
استعمال خارجي في معالجة الحساسية و الصدفية .
حب الصنوبر يستعمل في الطعام حيث يزين به بعض الأطباق الرئيسية بالاضافة الى فوائده الطبية ، فهو يحتوي على احماضاً دهنية غير مشبعة ، تستعمل حبوب الصنوبر  في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ ، يعالج الفالج و النشاف في الدماغ ، و مرض الرعاش الباركنسوني .
مفيد في معالجة امراض الكبد و الريقان ، ينشط الكبد .
 فاتح للشهية .
يزيل الضعف و الارتخاء حين يؤخذ مع العسل .
خافض لمستوى السكر بالدم. 
الزبيب

– الزبيب أحد أنواع المكسرات التي تقوي المعدة و الكبد و الطحال ،
يفيد في حالات  وجع الحلق و الصدر و الرئة و الكلى و المثانة .
يطبخ الزبيب بالماء و يحلى بالسكر يستعمل لتلطيف السعال و إخراج البلغم و تنظيف المجاري التنفسية في حالة الالتهاب
 يساعد على إزالة السموم من الجسم ومقاومة المكيروبات والفيروسات .
 يعلاج الروماتيزم .
يعالج أمراض الكبد والمرارة .
يعالج ضغط الدم المرتع والوقاية من امراض القلب .
علاج السعال الجاف. 
تبيّن أن تناول الزبيب يساعد في تقليل دم الدورة الشهرية في حالة نزول الدم بغزارة .
يعتبر غذاءً صحياً مفيداً يؤمن الطاقة الضرورية للجسم لإحتوائه على أنواع عديدة من العناصر الغذائية.
ينصح بإعطائه للأشخاص الذين يعانون من التعب والإرهاق في معظم الحالات . كما  أنه يعالج مشاكل عسر الهضم والإمساك غذاء معالج للجهاز العصبي واضطراباته. 
من الضروري  إضافة الزبيب إلى طعامنا اليومي، عن طريق إدراجه في بعض الأطباق مثل: السلطات، بعض الأجبان، والأرز، وبعض أنواع الخبز والحلوى. كما وننصح بتقديمه للأطفال كوجبة صغيرة مع بعض الفواكه الأخرى. 

جوز الهند

 
فثمرة جوز الهند ذات فوائد جمة وعظيمة,
كفائدة مياه جوز الهند في علاج أمراض الكلى من خلال شرب مياه الثمرة
التي تقوم بغسل الكلية والمسالك البولية, وهي أيضاً علاج لمرض الربو.
يحتوي ايضا على احماض امينيه مهمه مثل اللوسين و الايسولوسين
الاعضاء التى يقويها اللوسين والايسولوسين

*الغده النخاميه:تنظم افراز الهورمونات

*الغده الدرقيه:تنظم عملية الحرق الغذائي

*الطحال:ويساعد على تصنيع خلايا الدم الحمراء

يجب مراعاة الاتي

تعتبر المكسرات من أغنى المأكولات بالسعرات الحرارية لذلك تناولها يعد من أنجح الوسائل لزيادة وزن النحيفات، وبالنسبة لمن لا يقبلون على تناول اللحوم ومنتجات الألبان تعتبر المكسرات أكثر الأغذية فائدة لهم. يوجد 300 نوع من المكسرات على مستوى العالم، ويفضل شراء الثمار المحمية داخل قشرتها الطبيعية لأنها أكثر عمرا واحتفاظا بعناصرها المفيدة، وأمثل طريقة لحفظ المكسرات بعد إزالة قشرتها هي وضعها في عبوة من البلاستيك المحكم وحفظها في الثلاجة.
لاينصح بحفظها عن طريق التمليح لأنه يقلل من قيمته الغذائية وأيضا التحميص يفقدها كمية كبيرة من فيتامين «ب» والأملاح.
أهم مزايا المكسرات هو غناها بفيتامين «E» وهو فيتامين النضارة ولكنها تعتبر أحد أسباب الإصابة بعسر الهضم في رمضان لارتفاع معدلات الزيوت بها.
هناك بعض أنواع المكسرات التي يجب الحذر عند تناولها وخاصة بالنسبة لمرضى القلب مثل جوز الهند بسبب ارتفاع نسبة الدهون به، 

احذر

على الرغم من القيمة الغذائية والصحية الكبيرة للمكسرات، إلا أن اختصاصيي التغذية يوصون بضرورة قراءة المرفق الغذائي على عبواتها، تفادياً للآثار الجانبية لبعض مكوناتها في بعض الحالات المرضية، كالمرضى الذين يعانون حساسية الجلد، فعلى سبيل المثال، يعمل الأرجنين، الذي تحتويه بعض المكسرات، على زيادة الحساسية مؤدياً إلى الإصابة بطفح جلدي. وابتعاد مرضى ضغط الدم المرتفع، ومتبعو الحمية الغذائية، عن تناول المكسرات المملحة، التي تسهم في ارتفاع ضغط الدم، وحبس السوائل في الجسم، وتحتوي على الدهون التي تعمل على زيادة السعرات الحرارية في الجسم في حال الإفراط في تناولها.
وقال باحثون إن الحساسيات من الفول السوداني أصبحت أكثر شيوعاً بين الاطفال وتضاعفت خلال الأعوام الخمسة الماضية في الولايات المتحدة، وذكر باحثون كنديون أنهم يشهدون حالات حساسية، تفوق المتوقع، من الفول السوداني. وأشار تقريران في نشرة الحساسية والمناعة، إلى أن الحساسيات من المكسرات، والتي قد تكون قاتلة، ستظل شائعة.
وقالت الرئيسة التنفيذية ومؤسسة شبكة متابعة الحساسيات الغذائية، آن مونيوز فورلونج: «تصيب الحساسية من الفول السوداني نحو 1.5 مليون أميركي، ويموت نحو 200 سنوياً من التأثير الحاد للحساسية التي يسببها».

No comments:

Post a Comment