Blogger Widgets

Tuesday 5 November 2013

تعرفوا على طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني

تعرفوا على طرق لتقوية الذاكره

وطرد الشرود الذهني

 

 


ما هى أسباب شرود الذهن وعدم التركيز ؟



حتى نستطيع معالجة أي مشكلة علينا بداية معرفة أسبابها فما هو السبب وراء عدم تركيزنا فى أعمالنا وراء عدم خشوعنا فى صلاتنا وراء عدم تدبرنا لقرآننا ؟

1- وجود مشكلة ملحة تطلبنا , قد تكون مشكلة شخصية – عائلية – عاطفية – مالية – اجتماعية [ ولذا فقبل دخولك فى العمل انسى مشاكلك وقبل دخولك فى الصلاة انسى الدنيا وألقها وراء ظهرك ].

2- توقع حدوث أمر مخيف والانشغال به.

3- المعاناه من مشكلة صحية.

4- وقوع أمر يؤدى إلى الفرح الشديد.

5- التعود على العيش أسير الخيالات والأوهام غير الواقعية والتعلق بها.

6- أن يكون فى محيط العمل وبيئته ما يشغل الفكر ويؤدى لعدم الارتياح ومن أمثلة ذلك: الترتيب غير المناسب والمزعج لمكان العمل أو شدة الحر أو البرد في مكان العمل أو شدة الضوضاء أو وجود رائحة كريهة فى مكان العمل.

ومن أمثلة ذلك في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فشغلته عن الصلاة فلما انصرف قال النبى صلى الله عليه وسلم: [اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم فإنها ألهتني آنفا في صلاتي وأتوني بأنبجانيته ] [ أنبجانية: كساء غليظ ] .

نعرف جميعا كيف نعتني بأجسادنا.. لكننا نجهل احيانا كيف نعتني بعقولنا. والذاكرة جزء اساسي من شخصيتنا، وهي اشبه بـ «الصندوق الاسود» الذي يوجد في رؤوسنا، ونحتفظ فيه بكل اسرارنا وتفاصيل حياتنا.
واذا كان العقل السليم في الجسم السليم، فان التغذية الصحية، والنوم الجيد، وممارسة الرياضة، والراحة من اهم اسباب تقوية الذاكرة والحفاظ عليها طوال العمر. هنا اسهل الطرق التي تساعد المرأة في تقوية ذاكرتها.



غذي عقلك
ان افضل طريقة لتغذية العقل هي بالاطعمة التي تحتوي على مضادات
الاكسدة التي تساعد على تقوية الذاكرة وتحسين ادائها.
والاطعمة ذات الالوان هي الدليل على وجود مضادات الاكسدة، مثل التوت الازرق والعنب الاحمر والبرقوق والفلفل الاحمر والفراولة والبروكلي والبرتقال والسبانخ والبطاطس والحلوة.
> ملاحظة:
يجب التأكد من ان كل الوجبات تحتوي على خمسة انواع من الفاكهة والخضروات يوميا.



اعتني بنفسك
ان تأخر ردود الفعل في الذاكرة ناتج عن مرض معين كالاصابات الفيروسية او التهاب بكتيري وهذا يولد صعوبة في التركيز.



وهناك ايضا امراض اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والارهاق المزمن ومرض السكر ومرض تصلب الاعصاب لها علاقة ايضا بمشاكل الذاكرة.
> ملاحظة:
اذا كنت تعانين اي مرض لا تستسلمي او تستلقي في السرير من دون حراك بل مارسي نشاطاتك بشكل طبيعي وهذا يساعد على سرعة الشفاء.



انتبهي الى انواع الأدوية
قد تكون الذاكرة حساسة نوعا ما ازاء بعض الادوية واهمها المهدئات كمضاد الهيستامين وادوية الامراض النفسية والعصبية التي تعرقل الذاكرة وتعيق اداءها
بالشكل الجيد المطلوب.
> ملاحظة:
اذا كنت قلقة بشأن تلك الادوية المسببة لمشكلة الذاكرة راجعي طبيبك، ولا يجب الامتناع عنها حتى لا تتعرضي الى اي مشاكل اخرى بسبب الانقطاع عنها.



قلة النوم
معظم الناس يشتكون من قلة النوم والارهاق والتعب المصاحب لذلك، فالجهد بطريقة خاطئة من دون راحة يفسد النوم. وعند الشعور بقلة النوم نشعر مباشرة بخلل في الذاكرة وقد ننسى بعض الاشياء التي نحتاج الى تذكرها في الوقت نفسه.
> ملاحظة:



يجب ان يكون النوم عادة، واعطاء العقل والجسد حقهما من الراحة، وهذا يكون خلال النهار والخلود الى النوم العميق في الليل.
وعند الشعور بعدم الرغبة في النوم يمكن اتباع بعض انواع الرياضة مثل المشي قبل الذهاب الى السرير بساعة او ساعتين.
أريحي ذاكرتك بالطريقة التكنولوجية
ان تحمل المسؤولية يزيد الضغوط على الذاكرة بادخال واخراج المعلومات بشكل سريع عند الحاجة. والتكنولوجيا الحديثة خففت الكثير عن تحمل العقل كل هذا الحمل الثقيل، فهناك آلات تسجيل. والكمبيوتر لتدويل كل ما لديك من دون تخزينه في ذاكرتك.



> ملاحظة:
دوني ملاحظاتك، واستخدمي كل الاساليب التكنولوجية التي تحتاجينها حتى تريحي عقلك.



رفهي عن نفسك بالرياضة
ممارسة الرياضة المنتظمة تحسن الدورة الدموية التي تصل الى المخ وتساعد على تغذية العقل وتمده بالاوكسجين والغذاء الذي يحتاجه وكذلك تقوي الجهاز العصبي وتحمي الخلايا.
> ملاحظة:
لا تعتقدي ابدا ان الرياضة يجب ان تكون منذ الصغر، فهي مهمة في اي مرحلة من العمر على ان تكون على الاقل ثلاث مرات في الاسبوع لمدة نصف ساعة في اليوم.

هل تتجدد خلايا المخ؟

نحن نولد مع خلايا المخ كاملة وبعد سن العشرين تبدأ تلك الخلايا بالتلف والموت باعداد كبيرة. واكتشف ان بعض الخلايا من المخ تولد مع الانسان وتبقى الى آخر العمر.
 .

هناك 5 طرق لتقوية الذاكرة وهى :-




1- إن النوم على حافة السرير ورفع الرجلين , وجعل الرأس متدلياً إلى الأسفل يساعد على تقوية الذاكرة , إلا أن ممارسة هذا الوضع لمدة دقيقتين تخفف من آلام الظهر و الساقين , بالإضافة الى تحفيز الانتباة و اليقظة الذهنية .

2- تناول البروتين . يعوض سبب فقدان الذاكرة القصير الامد والضعف فى التركيز بشكل كبير إلى عدم توازن معدل السكر فى الدم , لذلك يجب الحرص على أن يحتوى غذاؤنا على الكثير من البروتين الموجود فى الأسماك والعدس .

3- تناول الأسماك . خصوصاً سمك التونة والسردين و الماكاريل , لاحتواء هذة الانواع على معدلات عالية من حامض epa وdha أثبت العديد من الدراسات أن الاشخاص الذين يعانون من معدلات منخفضة من هذين الحامضين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخلل الوظيفى الذهنى .

4- مضغ اللبان . يزود إنتاج الأنسولين , الذى يحفز بدورة جزءاً من الدماغ المتصل بالذاكرة .

5- عصير العنب . المادة الكيميائية التى ينتجها عصير العنب من شأنها تحسين عمل إنزيم دماغى إلى سبع نقاط إضافية وتساعد أيضاً فى تجديد الخلايا العصبية و لكن من أجل نيل الفائدة المرجوة يجب أن تقتصر الكمية على كوب ونصف من العصير . 



 مواضيع قد تحظى باهتمامك:




No comments:

Post a Comment