Blogger Widgets

Friday 25 October 2013

الترددات القوية للألوان والتأثير النفسي والجسدي لها في المنزل والعمل

 الترددات القوية للألوان والتأثير النفسي والجسدي لها في المنزل والعمل








 لنتعرف على الترددات القوية للألوان والتأثير النفسي والجسدي لها كي نتمكن من  استخدام الالوان للحفاظ على توازن صحتنا النفسية والعضوية من خلال:
التأمل بالألوان الطبيعة للحياة ( لون السماء ، والأرض والأشجار ، والبحار .......)
من خلال اختيار الألوان المريحة في دهانات المنزل والديكور في المكاتب (ألوان البرادي والأثاث والأرضيات ، والوسادات ، والكنب، والمطبخ ،وأجهزة الإنارة...).


تجهيز غرف الأطفال للنوم بالألوان الباردة التي تضفي هدوء وغرف الألعاب بالألوان الحارة المثيرة .
استخدام النظارات الملونة فمن الممتع والمريح النظر من خلال اللون الوردي او الاخضر او الأزرق.
إدراك ان الألوان تؤثر على المزاج من خلال الملابس فما ترتديه يؤثر على المزاج والعواطف.
النصح باستخدام الزيوت الطبيعية ( زيت الزيتون) (زيت الليمون) ففي لونها يشعر الإنسان بالسعادة والنشاط الجسدي.
أما عن ماهية اللون فهو فيزيائياً موجات كهرومغناطيسية ذات ترددات معنية ولون الشيء الذي نراه يمتص جميع أطياف اللون ما عدا اللون الذي يظهر لنا فالتفاحة الحمراء التي نراها بذاك اللون لانها تمتص جميع الألوان باستثناء اللون الأحمر.
واللون الأبيض يعكس كل أطياف اللون ، واللون الأسود يمتص جميع الألوان ، (لذلك نراه اسوداً) ان اللون يستقبل من خلال العين فالشبكية محدثاً تفاعلا ً يتحول إلى طاقة (كهربائية عصبية) ويتم استثارة الغدة الصنوبرية والتي تفرز هرمون (الميلاتونين) الذي يتحكم بالمزاج، والغدة النخامية تفرز النواقل العصبية التي تؤثر على جهاز ( الغدد الصماء) ، بالتالي الاستجابات النفسية والجسدية لهرمونات الغدد.( فالكورتزون والاردنالين ) فان كان هناك عدم توازن في الألوان المستقبلة تنعكس على إفرازات هذه الغدد لهرموناتها فإما ان التثبيط او التسارع ويعتمد ذلك على مدى توازن الألوان .
وما يميز الألوان إنها الوحيدة التي تمتلك ترددات موجية أعلى من كل ما نراه من المجال الالكترومغناطيسي والأصوات ، والحرارة وأمواج الراديو .
واللون طاقة تخترق الجسد من خلال الجلد مؤثرة على عمليات ووظائف أعضاء الجسم كمساهمة أشعة الشمس بتكوين فيتامين (د) ، ومن الحقائق العلمية إن تردد موجات الألوان تختلف من فصل لآخر خلال السنة ففي الشتاء مثلا نحصل على اللون الأصفر والبرتقالي بقله ، ولكن أشعة زرقاء اكثر(Blue) مما يشعر بعض الناس في فصل الشتاء باضطراب المزاج الكآبي ( انخفاض الميلاتونين ).
وان استخدام الألوان أيضا يكون مؤثرا أكثر في أوقات من اليوم نفسه فاللون الأصفر ، والبرتقالي والأحمر ذو تأثير أقوى في النهار منه في الليل . واللون الأزرق والبنفسجي (Violet) أكثر فعالية في الصيف وفي الليل .
وبدأ حديثا في الدول الصناعية اعتماد الألوان في معالجة العديد من الاضطرابات النفسية و العضوية اعتمادا على دراسات وأبحاث علمية حول التأثير الايجابي لاستخدام الألوان بدرجات وكثافات متعددة .
وحتى نكون بصحة سليمة وتوازن نفسي وجسدي نحتاج إلى طاقة جميع أطياف الألوان، والشمس تحوي جميع هذه الأطياف ولذلك فهي أفضل وسائل المعالجة باللون، وبكل بساطة لندع أنفسنا تخرج للشمس في الأوقات المعينة التي تكون أشعتها مفيدة.




هل تريد أن ترى آثار الألوان على المزاج؟ اختار هذه الألوان عند اتخاذ قرارك باختيار ملابسك والاكسسوارات والماكياج، وراقب آثارها.

 
  1. اللون الأحمر
نفسيا، هذا اللون الأكثر كثافة وسخونة لتدفق العواطف القوية، مثل الخوف او الغضب او العاطفة، ويطلق عليه لون الحيوية والإثارة والطاقة. هذا اللون يحفز على التنفس ويؤثر على معدل ضربات القلب ويعزز النشاط في الايض، وهو عامل قوي للشفاء، يمكن ان يشفي من أمراض الدوره الدموية، كما يساعد في علاج الاكتئاب ومع ذلك فإنة يرفع مستوى القلق وضغط الدم.
  • صاحب اللون الأحمر انسان قيادي وكريم وعاطفي.
  • يمكن استخدام اللون الاحمر في الديكورات المنزلية لانه يلفت الانتباه.
  • يمكن للفتاة ان ترتدي اللون الاحمر لجذب انتباه الرجال.
  • في الاناقة....عند ارتداء لباس أسود اللون من الجميل وضع احمر الشفاه الفاقع مع استخدام طلاء أظافر أحمر اللون.

  1. الأزرق
من المعروف انه لون يدل على الحقيقة والانسجام والهدوء، ويساعد على تهدئة العقل. ويساعد اللون الأزرق في وقف النزيف والتهيج العصبي. هل مررت بيوم مؤلم؟ وترغب في تهدئة أعصابك؟ حاول التركيز في اللون الأزرق، فالأزرق هو عكس اللون الأحمر لأنه يقلل من القلق ومستويات ضغط الدم، لأنه يبطئ من نشاط الأيض.
  • صاحب اللون الأزرق انسان قوي وواثق ويعتمد على ذاتة وحكيم.
  • ارتداء اللون الازرق يخلق طابع الهدوء، فيمكن ارتدائه عند مقابلة شريك حياتك وخاصة في المرة الاولى للقاء لتعطي انطباعا جيد عن شخصيتك.

  1. الأصفر
اللون الأصفر يوفر لك السعادة، والمعروف ان الأصفر لون هادئ، يدل على الدفء، فهو يساعد في زيادة القدرة على التركيز والتفكير بشكل سليم، الأصفر ألمع الألوان يحفز على الاتصال، والنشاط، ويؤثر على الشهية، والدورة الدموية.
  • صاحب اللون الأصفر إنسان واضح وله بصيرة ، مفكر، اجتماعي، وجذاب.
  • ارتداء اللون الأصفر يولد انطباع ان الشخص يريد الانفتاح على الناس المحيطة به.
  • يمكن ارتداء وشاح باللون الأصفر لجذب الانظار.
  • يستخدم اللون الأصفر في تهدئة غضب الأطفال مع انه لون يصعب للعين استيعابه.

  1. الأسود
هذا اللون يمثل غياب الضوء، يستخدم الأسود للأناقة والرسمية، يرفع الشعور بالقوة، ومن الممكن أن يكون غير ودي مرعب وقوي. هو لون التركيز والخضوع، واجمالا اللون الاسود لون عميق ومريح.
  • صاحب اللون الاسود انسان قوي يميل الى الحماية والفردية والاكتفاء الذاتي وصاحب سلطة.
  • ارتداء اللون الاسود يعطي انطباع بأنك انسان ملكي ورسمي.
  • الاستلقاء على سرير باللون الأسود يعطيك الشعور بالارتياح ويحسن المزاج على الفور.
  • ارتداء الاسود مع الابيض يعطي انطباع بأن الشخص أقل وزنا.
  1. الأخضر
لون مرتبط بالبيئة، يساعد على الاستراخاء وتحسين المزاج. لون التوازن والسلام والاستقرار والأمل، لون يساعد على التوازن في العواطف، واجمالا هو لون مريح يساعد على النوم ، وهو لون سهل للعين.
  • صاحب اللون الأخضر متوازن، يسعى الى التطور، ويحب الطبيعة والحياة، وهو إنسان متفائل.
  • ارتداء اللون الاخضر يساعد الشخص في تهدئة الاعصاب وبخاصه لمن حوله.
  •  
  1.  البنفسجي
يتصل مع النبل والترف والملوكية، لون يدل على الإثارة والتطور، يعطي الاحساس بالخيال ويرتبط بالكرامة والاستقلال، لون مهدئ للتوتر، يساعد في شفاء حالات الصرع والمصاب بآلام الروماتيزم.
  • صاحب اللون النفسجي نبيل، وراقي، واثق من نفسة، يحب الحقيقة ويسعى لتحقيق العدالة، وانتشار المحبة.
  • ارتداء البنفسجي أثناء اجراء مقابلة عمل يعطي انطباع بأنك انسان متطور وناضج.
  1. البرتقالي
لون له شعبية كبيرة، متوازن بين الاحمر والأصفر، يعطي الاحساس بالنشاط والحيوية، ويساعد في الشفاء من أمراض الجهاز الهضمي، ويمكنه رفع مستوى الحصانة للجسم.
  • صاحب اللون البرتقالي حيوي ولدية القدرة على التحمل، وشخص اجتماعي وسعيد.
  • في اللقاء العاطفي ارتداء اللون البرتقالي يعزز من اثارة المشاعر والعواطف.
  • استخدام اللون البرتقالي على المائدة يحسن من الشهية.
 
اللون الوردي :

له تأثير ملطف على الجسم حيث يقوم بإرخاء العضلات، وقد وجد أنه مهدئ للعدوانيين والذين يميلون للعنف فعادة ما يستخدم في السجون والمستشفيات ومراكز الأبحاث ومراكز علاج الإدمان واللون الوردي هو لون مناسب لغرف النوم حيث انه يصنع جواً رومانسياُ.
و الأن لا تنسى إن تشاركنا بتعلقيك و تجرب معنا الألوان المختلفة لتعرف مدي تأثيرها بالفعل على مشاعرك

No comments:

Post a Comment