Blogger Widgets

Sunday 20 October 2013

علاجات سهلة ومنزلية للسيلوليت

ما هو السيلوليت؟


السيلوليت هو ظهور نتوءات جلدية على الفخذين والأرداف ومنطقة البطن لدى معظم النساء وبعض الرجال أيضاً. ويظهر السيلوليت عادة في المناطق التى تتراكم فيها الدهون تحت سطح الجلد. ولكنه لا يعتبر مشكلة صحية ولكن قد يكسبك مظهر غير جميل خصوصاً السيلوليت عند ارتداء ملابس البحر أو الشورت.
لا يقتصر السيلوليت على البدناء فقط لكن قد يعانى منه النحفاء أيضاً والتخلص منه يكون أصعب من التخلص من الدهون. فهو عبارة عن تضخم خلايا الدهون التي بدورها تظهر في شكل نتوء على الجلد مسببه ما يعرف بـ "شكل التنقير" أو "شكل قشر البرتقال". وذلك لأن المنطقة التي يتكون بها السيلوليت تشبه في شكلها قشر البرتقال. وفي الفقرات التالية سنعرف كيف طبيعة السيلوليت وكيفية تكونه وبالتالي التعرف على كيفية التخلص منه.

أسباب تكون السيلوليت وكيفية محاربته:

تختلف أسباب تكونه بين النساء والرجال. فيتكون لدى النساء بسبب تغير الهرمونات أثناء فترة الدورة الشهرية أو سن اليأس أو الحمل فالهرمونات التي تدير عملية سيولة الدم وترشيح السائل الليمفاوي والدهون هي السبب الرئيسى لتكون السيلوليت.
قد تتسبب حبوب منع الحمل في حدوث تغيرات هرمونية تؤدي لتكون السيلوليت. والهرمونات تتحكم في دهون الجسم وأنسجته إلى حد ما أيضاً. فإذا أختل توازن الهرمونات بالجسم قل سُمك الأنسجة مما يجعل السلوليت يظهر أكثر وضوحاً على الجلد.

يتأثر السيلوليت بعومل أخرى بجانب الهرمونات مثل تركيب الجينات وأسلوب الحياة وجنس و نوع وعمر الفرد. فكلما نتقدم في العمر تفقد أنسجة الجسم سُمكها مما يؤدي لظهور النتواءات بالجسم والتجاعيد بسبب انخفاض نسبة الدهون والسائل الليمفاوى بالجسم بينما يظل السيلوليت في الأنسجة بنفس النسبة. ولذلك ييقى السيلوليت بشكل دائم بسبب عدم وجود بطانة جلدية تخفيه. وممارسة التمرينات الرياضية لا تضمن عدم تكون السيلوليت ولكنها ستقلل من نسبته وتؤخر تكونه. وبالتالي الرياضة والنظام الغذائي الصحي ضروريان للغاية لمحاربة السيلوليت. فأسلوب الحياة الذي يتضمن الجلوس لفترة طويلة سواء كان سبب لتكون السيلوليت أو لم يكن يعجل من تكوين السيلوليت.

كيف يتكون السيلوليت؟



لنتعرف على السيلوليت هل يشبة الدهون أم لا وما الفارق بينهما؟

نظام التخلص من النفايات بمنازلنا يشبه جهاز مركب بداخل اجسامنا هو الجهاز الدوراني الليمفاوي هذا الجهاز له عدة وظائف أهمها منع تكون النفايات الضارة بخلايا الجسم. فهو مسئول عن طرد النفايات من الخلايا وبذلك الحفاظ عليها نظيفة وقادرة على التنفس.عندما يحدث شئ يمنع هذا الجهاز من العمل تتراكم النفايات بخلايا الجسم ولا تنظف بشكل صحيح فيحدث تورم أو نتوء لخلايا الجسم وبالتالي يظهر السيلوليت. وبذلك يتضح أن السيلوليت يختلف تماما عن الدهون ويتكون بسبب عدم قيام الجهاز الليمفاوي بوظائفه بشكل صحيح.

يتركب الجلد من عدة طبقات الجلد التحتاني والأدمة (باطن الجلد تحت البشرة) والبشرة. ويتكون السيلوليت في طبقة الجلد التحتاني حيث تنتفخ خلايا الدهون مع تراكم المياه بسبب إعاقة عمل الجهاز الليمفاوي؛ مما يسبب عدم امتصاص السوائل الزائدة بالجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي فتنتفخ الخلايا وتحشر بالجسم لعدم وجود حيز كافي. وتترابط الخلايا مع بعضها البعض عن طريق ألياف الكولاجين وهذا يسبب منع امتصاص السوائل الزائدة والنفايات بالخلايا فيتكون بالتالي السيلوليت. وهذه الخلايا المنتفخة تضغط على الأدمة والبشرة واللذان عبارة عن طبقات رقيقة لحد ما فتظهر على البشرة من الخارج.
طبقات الخلايا الدهنية المتجمعة مرتبة في حجرات وهذة الحجرات ليست بجانب بعضها البعض عند النساء مثلما هى عند الرجال. حيث توجد هذة الحجرات بشكل مرتب على قطر واحد لدى الرجال. مما يعني ان هناك مساحة أكبر لتراكم خلايا الدهون عند النساء وهذا يجعلهن أكثر عرضة لتكون السيلوليت والاختلاف الرئيسى بين الدهون والسيلوليت هو أن الدهون يمكن حرقها بسهولة بممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير أوعن طريق الصوم.

الحل الأمثل لعلاج السيلوليت

هل خطر ببالك يوما وأنت تتناولين فنجان القهوة، أنه توجد علاقة بين مسحوق القهوة وبين مشكلة السيلوليت التى تعاني منها أغلب السيدات؟ إذا كانت الإجابة لا، فإليك هذه المعلومة الجديدة.
لقد أثببت الدراسات العلمية أنه عندما يتم وضع مسحوق القهوة على البشرة، فهو يساعد علي شد الترهلات وتنشيط الدورة الدموية أسفل الجلد وإعطاء البشرة مظهرا ناعما ومشدودا. هذا بفضل احتواء القهوة على مادة الكافيين التي تعمل على تحفيز الدم للدوران فى المناطق المصابة وتخليصها من السموم الضارة وإعادة توزيع الدهون بشكل مستوٍ.
لمن لا يعرف السيلوليت تحديدا، فهو عبارة عن كتل دهنية متراكمة أسفل الجلد تجعل سطح البشرة يبدو مترهلا وغير مستويا وتظهر فى مناطق الأرداف والمؤخرة. وعادة ما يظهر مع التقدم فى العمر أو إهمال العناية بالبشرة والإنقطاع عن ممارسة الرياضة.
ولتكتشفين إن كنت تعانين من هذه المشكلة أم لا، فعليك اختبار بشرتك بالطريقة التالية: اضغطي بأصابعك قليلا على البشرة فى منطقة الفخذ، فإن بدت بشرتك وكأن بها حفر صغيرة بحيث تكون أشبه بقشرة ثمرة البرتقال فهذا يعني أنك تعانين من السيلوليت.
ولعلاج هذه المشكلة، عليك ممارسة التمارين الرياضة جنبا إلى جنب مع استخدام سكراب القهوة على المناطق المصابة، ويمكنك تحضير هذا السكراب بنفسك بالمنزل.
لعمل السكراب، امزجي ٢/١ كوب من القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الأطفال وقلبي المزيج جيدا إلى أن تتكون عجينة مناسبة. وزعي الخليط على الأماكن الموجود بها السيلوليت مع التدليك جيدا بأصابع الأيدي فى حركات دائرية مستمرة لمدة ١٠ دقائق، وعندما يبدأ لون البشرة فى الإحمرار قليلا، توقعي الحصول على النتيجة المطلوبة. بعد الإنتهاء اغسلي بشرتك جيداُ ثم ادهنيها بكريم مرطب. كرري هذا السكراب مرتين أسبوعيا وستلاحظين اختفاء علامات السيلوليت بعد مرور شهر على الأقل
و إليك بعض الطرق الاضافيةالتي سوف تُساعد على التخلص من علامات التمدد التي تؤرقك:

1- دلكي أماكن ظهور السيلوليت


التدليك هو وسيلة بسيطة للحد من ظهور السيلوليت، حيث يعمل علي تكسير الدهون وزيادة تدفق الدورة الدموية في منطقة التدليك.

وإذا تم التدليك عن طريق متخصص ستصبح العملية مُكلفة إلى حد ما، لذا يُمكنك القيام بالتدليك بنفسك بإستخدام اليدين أو عن طريق جهاز تدليك ليُساعدك في تدليك المناطق المتضررة، ومن الضروري أن تأخذي في إعتبارك أنكي لن تشعري بنتيجة مجدية من أول مرة ولكن بعد عدة جلسات من التدليك سوف تُلاحظين إختفاء بسيط لعلامات التمدد.


2- تناول الأسماك


تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية أوميجا 6 وهي من الدهون الجيدة التي تعمل على تعزيز خلايا الجلد، وهذا سيجعل بشرتك قوية بما يكفي لمقاومة السيلوليت . إذا كنتي لا تريدي أن تأكلي الأسماك على أساس منتظم يمكنك ببساطة اتخاذ بعض مكملات زيت السمك .

3- تنظيم وزن الجسم


هناك مناطق معينة في الجسم أكثر تأثرا من غيرها بالسيلوليت . وسوف تحتاجين  إلى تحديد هذه المناطق والانخراط في التدريب والتمارين للعمل على تقليل وتخسيس هذه المناطق  للوصول الوزن المستهدف . ويمكنك القيام بذلك عن طريق البحث عن بعض التمارين السهلة التي يمكنك القيام به في المنزل عبر الانترنت . يجب عليكي القيام بها بإنتظام  يومياً، ويجب عليكي أن تعلمي جيداً أنه كلما قلت الدهون في جسمك، كلما قل ظهور السيلوليت. 

 

مواضيع ذات صلة:

No comments:

Post a Comment