Blogger Widgets

Friday 8 November 2013

أسهل 14 طريقة لتزيدي ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة

  أسهل 14  طريقة

 لتزيدي ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة


 
يعتقد الكثيرون أن الذكاء موهبة لا تتوفر للجميع ولكنه اعتقاد خاطئ  فالذكاء يعادل نشاط المخ، والمخ ما هو إلا عضلة كباقي أعضاء الجسم يحتاج للتمرين

فالمخ يحتاج إلى تمرينات عقلية تزيد من نشاطه، وأجمل ما بعضلة المخ أنه كلما تمرنت بشكل صحيح وفعال كان تأثيرها شامل لكل جوانب الحياة.

وتزيد فرص الاطفال فى زيادة معدل ذكاؤهم ونشاطهم العقلي لأنهم في طور النمو وتكون عضلات أجسامهم كلها طيعة لينة سهلة التشكيل، ولذا اليك بعض



أسهل الطرق 

لتزيدي من ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة


1-اللعب والحركة

ترك الاطفال للحركة بحرية او بالمعنى الدارج “الشقاوة” مهمة صعبة على كل أم وتفضل كل الامهات ان تترك اطفالها لتلوين او قراءة كتاب بدلا من اللعب الحركي، ولكن هل تعلمى أن اللعب والحركة ترفع من مستوى طاقة أطفالك وتزيد من قدرتهم على الاسيتعاب والتفكير حيث أن طفلك أثناء لعبه وشقاوته يواجه تحديات ويتعرف على الأشياء من حوله وايضا يستخدم خياله بكثرة مما يساعده بشكل أكبر على الاستيعاب والتخيل عند قراءة كتاب، مما يزيد من طاقة العقل ولذا وازني بين الامور وحددي له وقت يومي للعب والحركة بحرية ووقت آخر للقراءة.

2- قللي من أوقات مشاهدة التلفاز:
أصبح ترك الأطفال أمام التلفاز مع ضيق وقت الأم حل لكثير من الامهات لتستطيع قضاء مهامها المنزلية وضمان سلامة أطفالها ولكن للأسف مشاهدة التلفاز لا تحفز المخ بالشكل الكافي وإنما تحول طفلك من مبدع لمتلقي ومع ذلك فعند مشاهدته للبرامج المختارة بعناية يمكن أن تحسن من معرفته العامة ولكن لن تزيد من قدراته الإبداعية ولذا قللي وقت مشاهدة التلفاز لـ1 ساعة يوميا فقط , قللي ولا تمنعي.
3- مرني عقولهم


كما تحدثنا سابقا فالمخ عبارة عن عضلة تحتاج لتمرين ومع أن الحركة واللعب والقراءة عادات تحفز العقل ولكن يتوجب عليك تحدي طفلك في بعض ألعاب العقل كالكلمات المتقاطعة او السودوكو او الأحجيات وغيرها كثير واختاري لكلا من أطفالك على حسب عمره واجعليه نشاط يومى له فنحن نبدأ مع اطفالنا الصغار بلعب تركيب الاشكال والالوان والأحجيات البسيطة ونترك الكبار بألعاب عقلية تزيد من طاقة عقلهم.
4- علميه حب القراءة

القراءة فن لا يستوعبه الكثيرون وهواية مع أهميتها مفقودة في عالمنا العربي، فللقراءة فوائد معروفة منذ الأزل ولكن الان ليست القراءة فى حد ذاتها هى المشكلة ولكن ما نقرأ فقراءة المجلات والصحف لا تعتبر قراءة محفزة للمخ نهائيا ولكن قراءة الكتب والروايات والأدب تلك هي التي تحفز المخ وتزيد من قدرات العقل وطاقته وترفع معدل الذكاء ولذا أختاري دوما كتاب عن أي فرع من فروع العلم او الحياة يفضله (كعالم البحار او الحيوان او الفضاء ) وكتاب آخر في الأدب، وليكن شعارك مع طفلك أن يقرأ طفلك كلاهما في خلال شهر على الأكثر على أن يقرأها بتمعن وتركيز ويفترض به ان يكون قادر على تذكر كل ما بهم من معلومات بعد الشهر فالحكمة ليست بعدد الكتب ولكن مدى استفادته من تلك الكتب.

5- البركة فى البكور:
النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا عبارة كلاسيكية تعلمناها بالمدرسة ولكن مع مرور الوقت أصبحت جملة بلا معنى مع نظام حياتنا الجديد ولكن لعقل نشيط وواعى يجب النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا في كل الاحوال والاوقات، أعلم جيدا أنه صعب لكن كل شئ ينجح مع الاصرار عليه فاذا كان طفلك ينام 8 -9 ساعات نوم هادئ متواصل لن تعانى من قلة تركيزه او خموله وقلة أستيعابه ولذا اعيدى ذلك القول ثانية الى فعاليته وناموا مبكرا وأستيقظوا مبكرا.


6- جاوبي أسئلتهم مهما كان سؤال طفلك محرج أو معقد:
قومي دائما بإجابة أسئلة طفلك بشكل علمى مبسط وسليم لا تكذبي ولا تخجلي!! وكوني دائما الوجهة الأولى لطفلك عند رغبته فى معرفة اي سؤال، ذلك سيزيد من قوة علاقتك بطفلك ويزيد من الثقة بينكم ويجنبك الكثير من المشاكل المستقبلىة معه كمراهق.

7-علميه أصول الحوار
الكثير منا يقع فى نفس الخطأ بكلمة لا تجادلني، أفعل كما أقول بدون كلام!! ولكن هذا الأسلوب ينتج طفل غير قادر على الحوار وعلى احترام رؤية غيره وينتج عقليات “لا صحيح إلا ما أرى انه صحيح”.

ولذا علمي طفلك الجدال والتحاور معك ولكن بأدب وبهدوء ويجب أن يكون دائما هناك سبب لرفض اي طلب منك وعليكي ايضاح التأثير والصح والخطأ فى البداية يمكن ان يكون ذلك متعب ولكن مع مرور الوقت يصبح لديكي طفل لا ينفذ بدون تفكير ولكن يفكر ويحلل وينظر للنتائج ثم ينفذ عن اقتناع.

8- حل المشاكل:
إذا وقع في مشكلة لا تتقدمي فورا بالحل وبأخراجه منها بل كما أدخلت نفسك اخرج منها وراقبيه كيف يتعامل معها
مثل: لعبة عالقة أو حتى مرحلة لا يستطيع المرور منها بلعبة الفيديو خاصته، فقط راقبيه واتركيه يحاول واذا لم يستطع قومي بإعطائه تلميحات (حتى وان كنت تعلمين الحل) ثم قومي معه بتجربة كل الاحتمالات مرة تلو الأخرى وهكذا بتكرار تلك المواقف يتعلم طفلك التفكير بشكل متفتح والنظر للمشاكل بمنظور أوسع.


9- مهارة الاختيار
علمى طفلك مهارة الاختيار نعم فالاختيار مهارة لا يجيدها الكثيرون ولذا دائما وفري لطفلك عدة اختيارات فى كل شئ بالملبس والطعام وحتى النزهات وفى البداية أتركيه يختار كما يشاء حتى وان كان عشوائيا ثم بالتدريج ستجديه يرتب اولوياته ويتعلم بالتجربة اساسيات الاختيار ايها أهم، وأيها أحسن، وأيها أنسب، وراعي أن الاختيار سيساعده على تعلم ان الانسان لا يستطيع ان يحصل على كل شئ فى نفس الوقت.

10- استمعي له بتركيز
بسبب العمل والوقت الضيق أصبح الاستماع لأطفالنا رفاهية ولكنه مهم لنمو عقله وتحفيز ذكاؤه فعند استماعك له كل مرة بتركيز وانصات جيد والتحدث معه كحديثك مع البالغين يرفع من مستوى الحوار عند طفلك ويجعله دائما راغب فى الحديث معك كما تتحدثين وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الكلمات مما يرفع من مستوى عقله وتفكيره فأنت دائما مثاله الأعلى

11- حفظيه القرآن الكريم

فالقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير،بدءاً من خلق السماوات والأرض،وهي قمة التفكير والتأمل،وحتى خلق الإنسان،وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .

وحفظ القرآن الكريم ،وإدراك معانيه،ومعرفتها معرفة كاملة،يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ،بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر،فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة


12الرسم والزخرفة

فهو يساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة

- ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي،ولا سيما في الخيال عند الأطفال،بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.

  13- الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :

تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .

14-التربية البدنية :

التربية البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل،وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية،إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل،ولا تقتصر على المدرسة فقط ،بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا فهي تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء،ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ،التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة .. 



قد يهمك ان تقرأ ايضا

   خمس اكلات تنمي ذكاء طفلك

No comments:

Post a Comment