Blogger Widgets

Thursday, 7 November 2013

فوائد البطاطا الحلوة


البطاطا الحلوة


تحتوي البطاطا الحلوة على أنزيم يساهم في إعطائها نكهتها الحلوة. هذه الحلاوة تستمر في التزايد -خلال فترة حفظ البطاطا وطهوها.

على الرغم من حلاوة البطاطا الحلوة، مؤشرها على لائحة معدل السكر في الدم أدنى بكثير من- مؤشر البطاطا البيضاء. مؤشر حبة من البطاطا الحلوة المشوية هو 77 في حين مؤشر البطاطا البيضاء هو 121.
-  من بين 400 صنف من البطاطا الحلوة، اثنان هما الأكثر شيوعاً: النوع الأصفر الشاحب ذو اللب الجاف والنوع البرتقالي الغامق ذو اللب الرطب. عادةً، تكون البطاطا الحلوة البرتقالية الغامقة اللون أكثر امتلاءً وأغنى بالنكهة.
  

 فوائد البطاطا الحلوة

 1- قناع لنضارة البشرة
قومي بسلق البطاطا الحلوة في الماء المغلي. ثم اتركيها لتبرد، بعد ذلك اهرسيها جيدا. ثم أخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على بشرة الوجه لمد 20-30 دقيقة ثم يشطف جيدا. كما يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملعقة صغيرة من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنية.

2- تونر طبيعي للبشرة

يمكنك أيضا استعمال ماء سلق البطاطا الحلوة، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين ملمس البشرة وتنقيتها أيضا. قومي بتخزين ماء السلق في زجاجة معقمة، واحفظيها في الثلاجة. واستخدميه كتونر للبشرة. فهو تونر طبيعي يساعد على التنظيف العميق لمسام البشرة، إزالة الشوائب، كما يساعد أيضا على تهدئة التهابات البشرة.

3- لنقع الأقدام والتخلص من ألامها

 في حالة الأقدام الجافة والمتألمة، بدلا من تبريد الماء الناتج من سلق البطاطا، استعمليه الماء الدافئ لنقع قدميك. فسيساعد على التخلص من ألام القدمين.

4- لعلاج الهالات السوداء

استعملي شرائح البطاطا الطازجة على عينيك. حيث تساعد مادة الأنثوسيانين الموجودة في البطاطا على التخلص من الصبغات الزائدة، كما تتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء، التجاعيد، وانتفاخات العينين.

5- للعناية بالبشرة الجافة

لتجديد مظهر البشرة الجافة، استعملي ثمرة كبيرة مسلوقة من البطاطا، ثم اهرسيها جيدا مع ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من الحليب، وملعقة كبيرة من شاي الزنجبيل. تخلط جميع المكونات معا حتى نحصل على عجينة متجانسة. استعملي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20-25 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ. وسيعمل ذلك القناع على نضارة البرة، ترطيبها، والوقاية من التجاعيد المبكرة. كما يمكنك أيضا تخزين الخليط المتبقى في الثلاجة لمدة 2-3 أيام.

6- لتحضير مقشر لطيف للبشرة

يخلط نصف كوب من البطاطا المهروسة، مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة كبيرة من الزبادي. تخلط جميع المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستعمل الخليط لتقشير البشرة في حركات دائرية برفق، ثم يشطف بالماء الدافئ. بعد ذلك يستعمل الكريم المرطب على البشرة.

7- لتقوية الشعر

البطاطا الحلوة من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها للشعر. فهي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مما يوفر التغذية اللازمة لخصلات الشعر، وفروة الرأس أيضا.

تخلط ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة، مع كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط ناعم ومتجانس، يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 15-20 دقيقة. في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملاعق من كريمة جوز الهند للخليط.

8- لزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم

فتحتوي البطاطا على المنجنيز، الذي يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. ويساعد أيضا على التحكم في الشهية ومنع الإفراط في تناول الطعام، ومن ثم فهو مفيد جدا لخسارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فيساعد المنجنيز أيضا على علاج فقر الدم والقضاء على ألام ما قبل الحيض.

 ما يجب مراعاته عند شراء وحفظ البطاطا

 - لدى شرائكم البطاطا اختاروا البطاطا الثقيلة والقوية البنية ذات القشرة الناعمة اللامعة والخالية من التشقق أو الكدمات. تجنبوا البطاطا المعروضة في براد قسم الخضار لأن البرودة قد تكون مضرة بها.
- تذكروا أنكم حتى وإن قصصتم منطقة فاسدة في الثمرة، قد تكون قد سبق وسربت إلى البطاطا نكهة غير مستحبة.
- احفظوا البطاطا الحلوة في مكان بارد ومظلم وجيد التهوئة تسبب الحرارة التي تفوق 60 درجة تبرعم وتخمر البطاطا الحلوة فيما يحدث الهواء الأبرد من 50 درجة، تغييراً غير مستحب في النكهة. احفظوا البطاطا غير مغلفة، ولا تضعونها في كيس بلاستيكي، ويفترض أن تبقى طازجة لعشرة أيام على الأقل.
- قبل حفظ البطاطا الحلوة، يمكنكم إزالة الأوساخ العالقة عليها من خلال فركها إنما، لوقايتها من الفساد، لا تغسلوها إلا قبل طهوها.
- أطهوا البطاطا كاملة كلما أمكن ذلك بما أن معظم المغذيات قريبة من القشرة. إنما، بما أن الصباغ والشمع مستعملين أحياناً على القشرة، لا تتناولوها إلا إذا كانت البطاطا مزروعة عضوياً.

مواضيع قد تهمك

وصفات مبتكرة للبطاطا الحلوة
عشرة انواع من الاطعمة الطبيعية تحقق الجمال
خمس اطعمة تهزم الانتفاخ وتساعد على تمتعك ببطن مسطحة 

فوائد الجزر 

فوائد الخلة المذهلة 

 فوائد زيت بذر الكتان

  فـوائد البابونـج او الكاموميل  

فوائد الشوفان 

 فوائد خل التفاح

فوائد الحلبة  

فوائد الطماطم 

 فوائد البطاطا الحلوة

فوائد سحرية لقشر الفاكهة  

فوائد الرمان الثمرة العجيبة 

No comments:

Post a Comment

Post a Comment