Blogger Widgets

Friday 11 October 2013

فوائد الحلبة



 فوائد الحلبة
 


في ما يلي بعض من فوائدها المتعددة:

1- أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية. وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، والسكريات. ويمكن تناول مشروب الحلبة الدافئ خلال فصل الشتاء.

2- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول، تنظيم الطمث وعلاج الإسهال.

3- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميًّا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.

4- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخصّ الرّبو والسعال، بمعدّل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.

5- الحلبة مفيدة لمرضى السكري، فعند تناول ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الحلبة قبل الأكل بمعدّل ثلاث مرّاتٍ يوميًّا، تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

6- تستخدم الحلبة كفاتح للشهية، فتنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء لمدّة ساعتين وتؤخذ قبل الأكل مباشرة. كما يساعد هذا الشراب على تقوية المعدة وتسهيل عملية الهضم.

7- يساعد منقوع الحلبة على قتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها عند تناوله صباحًا على معدة فارغة.

8- يساعد زيت الحلبة على زيادة حليب الأم خلال فترة الرضاعة، عند تناول 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا، فيعمل على مضاعقة كمية الحليب كما يساعد على فتح الشهية.

9- يمكن تحضير عجينة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء الفاتر، وتستخدم على البشرة لعلاج الدمامل والخراجات. وهي أفضل وصفة معروفة لتسريع علاج مثل تلك الحالات من الدمامل، الخراجات، الإكزيما وقرح القدمين.

10- للحلبة تأثير فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما قد ثبت أيضًا تأثير خلاصة بذور الحلبة على تسهيل الولادة. كما قد أجريت دراسة علمية على تأثير الحلبة في علاج سرطان الكبد.

11- يمكن استعمال عجينة من بذور الحلبة مع هلام الصبار على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر وتأخير ظهور الصلع.

12- وصفة الحلبة و العسل " حيث وصفة الحلبة مع العسل هذا المزيج مهم و مفيد في علاج الكثير من الامراض و المشاكل منها ضد الإمساك المزمن , ولأمراض الصدر , والحلق , والسعال والربو , والبلغم , والبواسير والضعف الجنسي , و السعال الديكي و علاج الكلف بالنسبة للبشرة "


على الرغم من كل الفوائد المذكورة لبذور الحلبة، إلا أنه لا يجب تناولها خلال فترة الحمل، حيث أنها منشّطة للرحم ومن الممكن أن تتسبب في حدوث الإجهاض. كما لا ينصح بتناولها للأطفال قبل عمر عامين. وأيضًا، يجب تجنب تناولها لمرضى السكري في حال أخذ الأنسولين من دون استشارة الطبيب.

مواضيع قد تهمك

وصفات مبتكرة للبطاطا الحلوة
عشرة انواع من الاطعمة الطبيعية تحقق الجمال
خمس اطعمة تهزم الانتفاخ وتساعد على تمتعك ببطن مسطحة 

فوائد الجزر 

فوائد الخلة المذهلة 

 فوائد زيت بذر الكتان

  فـوائد البابونـج او الكاموميل  

فوائد الشوفان 

 فوائد خل التفاح

فوائد الحلبة  

فوائد الطماطم 

 فوائد البطاطا الحلوة

فوائد سحرية لقشر الفاكهة  

فوائد الرمان الثمرة العجيبة 

No comments:

Post a Comment