Blogger Widgets

Saturday 28 September 2013

عالج اصفرار الأسنان بدون الذهاب لطبيب


عالج اصفرار الأسنان بدون الذهاب لطبيب

عالج اصفرار اسنانك بدون الذهاب الى الطبيب، تعاني الكثير من النساء والرجال من مشكلة اصفرار الأسنان، فكما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم أيضا يختلفون في لون أسنانهم، فتكون بعض الأسنان أكثر اصفرارا والبعض الآخر يصفر مع تقدم السن.


 
تعدد الأسباب المؤدية لاصفرار الأسنان أو تغير لونها عن الأبيض الطبيعي. من هذه الأسباب ما يلي:

الطعام والشراب: من المأكولات والمشروبات التي تساهم في تغير لون الأسنان:
الشاي – القهوة – الكولا – الخمور - المته
استخدام منتجات التبغ: منها تدخين السجائر ومضغ منتجات التبغ.
عدم توفر العناية الصحية بالأسنان: كعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط بشكل صحيح لإزالة البلاك أو القهوة أو التبغ من على الأسنان والتي تعمل على تغير لون الأسنان.

بعض الأمراض: يندرج تحت هذه الأمراض كل من:

- الأمراض التي تؤثر سلبا على طبقة الميناء (وهي الطبقة الخارجية التي تعطي الصلابة للأسنان). كما تؤثر بعض الأمراض على عاج السن (الطبقة التحتية للسن أسفل طبقة الميناء) وفي جميع الحالات تؤدي إلى تغير لون الأسنان.
- قد تساهم بعض طرق العلاج أو طرق الكشف عن الأمراض في تغير لون الأسنان مثل:
- الإشعاعات المستخدمة للرأس و الرقبة
- العلاج الكيميائي
- التهابات معينة تصيب الأم الحامل والتي تؤثر سلبا على مراحل تكوين طبقة الميناء عند جنينها فيولد وتلك الطبقة ناقصة النمو.

بعض الأدوية: تشمل هذه الأدوية

- المضادات الحيوية: مثل تيتراسيكلن - Tetracyclin - والذي يعرف بتأثيره على لون الأسنان عندما يتم وصفه للأطفال الصغار (أقل من 8 سنوات) والذين لم يكتمل نمو أسنانهم بعد.
- غسول الفم وخاصة الأنواع التي تحتوي على - Chlorhexidine و Cetylpyridinium - والتي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وتبقعها
- أدوية الحساسية - Antihistamines
- أدوية الأمراض النفسية
- أدوية ضغط الدم

بعض المواد الطبية: بعض المواد المستخدمة في مجال طب الأسنان مثل: حشوه الأسنان الفضية(الأملغم) والتي تستخدم في عمليات إصلاح الأسنان التالفة، وأيضا المواد المحتوية على كبريتيد الفضة و التي تشكل بقع سوداء أو رمادية على الأسنان.

التقدم في العمر: كلما تقدمت في العمر، فإن الطبقة الخارجية للميناء تضعف وتزول تدريجيا نتيجة السحل الذي يصيب الأسنان مخلفة اللون الأصفر الطبيعي لعاج السن

عوامل وراثية: يختلف الناس في درجة سماكة ولون طبقة الميناء حسب طبيعة أسنانهم وتكوينها أو حسب عوامل وراثية مختلفة. كلما قل سمك طبقة الميناء زادت الأسنان اصفرار.

عوامل بيئية: الاستخدام المفرط للفلورايد سواء من المصادر البيئية (مثل المعدلات المرتفعة لنسبة الفلورايد في مياه الشرب) (بالمناسبة للتنويه نسبة الفلور تكثر في مياه الشرب في سوريا غاد في منطقة سلمية وداريا وتدمر) أو من المنتجات المحتوية على الفلورايد (مثل تلك الموجودة في معجون الأسنان، و غسول الفم، و ملحقات الفم الإضافية) والتي تساهم في جميع الحالات باصفرار الأسنان.

كدمات أو الصدمات على الفم: على سبيل المثال عندما يسقط الطفل الصغير لسبب ما و يؤذي أسنانه، فإن ذلك يعرقل نمو طبقة الميناء والتي تعد من أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ على لون الأسنان الطبيعي. كما أن لهذه الكدمات أثر كبير في تغير لون أسنان البالغين أيضا، فهي مشكلة لا تقتصر على الأطفال فقط.

ولكى تزيل هذا الأصفرار دون أن تلجئى لطبيب يمكنك أستخدام هذه الحلول المقترحة

من الوصفات الطبيعية 

السواك المغربي

السواك المغربي يصنع من لحاء شجرة الجوز، وهو مطهر قوي جدا، يبيض الأسنان ويحارب الروائح الكريهة في الفم، كما أنه مفيد للثة ويمنحها لونا أحمر.

مسحوق الفحم

خلط مسحوق الفحم مع معجون الأسنان فهو مجرب ويعطي نتائج جيدة

ماء وملح:

غسل الفم بماء فيه ملح خشن يزيل بقع الجير والسوس عن الأسنان.

بالاضافة الى 
1-تنظيف الأسنان بمعجون أسنان جيدا صباحا و مساء يومي 

2-الإكثار من تناول عصير الفراولة فهو يساعد على تبييض الأسنان
تدعك الصفرة بعصير الليمون على قطعه قطن .. ويكرر ذلك يوميا حتى يختفي الاصفرار


3-تدعك الأسنان المصفرة بمادة بيكربونات الصوديوم (يتم شراؤها من الصيدليةمع مراعاة عدم الإفراط في استخدامها، لأن ذلك يؤثر على سلامة اللثة والأسنان





4- تسحق حبة جوز وتوضع على الفرشاة مما يساعد علي التخلص من بقع الأسنان.



ثانيا، يمكنك فرك لحاء شجرة الجوزعلى أسنانك لاستعادة بياضها




الجوز مفيد أيضا ضد البكتيريا الأسنان التي تتسبب بتسوس الأسنان.
5- قلل من صلصة الصويا .مثلما تلطخ صلصة الصويا قميصك المفضل ، يمكن أن تحدث مشاكل حقيقية في مينا السن وتسبب تلون وثقب المينا أيضا .6 . توقف عن التدخين .تبغ السجائر يسبب تلون الأسنان . وكلما دخنت السجائر أكثر كلما زاد اصفرار أسنانك .7 . تجنب الكاري .إذا كنت تحب الكاري و ( الكركم ) فأسنانك في خطر الاصابة بالتلون . بمرور الوقت يمكن أن يترك الكاري لطخة دائمة على أسنانك .

مواضيع قد تهمك

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في المنزل وبوصفات طبيعية من صنعك 
عالج اصفرار الأسنان بدون الذهاب لطبيب

No comments:

Post a Comment