Blogger Widgets

Thursday 26 September 2013

اطعمة لصحة بشرتك ونضارتها كما انها تحارب الشيخوخة

املأ ثلاجتك بالأطعمة التي تعمل على تجديد شباب بشرتك ومحاربة الشيخوخة، تعرّف عليها، وثابر على تناولها


- التفاح


مادة الكيرسيتين وهى مضادة أكسدة تتوافر في قشور العديد من أصناف
الفاكهة وهى متوافرة فى التفاح بجميع أنواعه، فهى توفر حماية كبيرة من حروق الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد، فقد اثبتت الدراسات أن تناول حبتى تفاح أو أكثر أسبوعيا 

 
لمدة سنة واحدة تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 15%، أيا كان نوع التفاح ولكن لابد من أكل القشر، لكونه مصدرا مهما لمضادات الأكسدة


-البيض المسلوق


مادتا لوتين وزياكسانثين المتوافرتان فى البيض وهما عبارة عن مضادات أكسدة تزيدك بحماية أربعة أضعاف أكثر ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى ظهور خطوط وبقع بنية اللون، وأيضا سرطان الجلد، كما أنهما تسهمان في زيادة ليونة الجلد ونضارته لمدة طويلة، وأيضا زيادة رطوبة البشرة.
فتناول بيضتان يوميا يساعدان على ذلك

 اللوز



حفنة من اللوز يوميا تعزز من مستويات فيتامين E، وهو واحد من أهم المواد المضادة للأكسدة لصحة الجلد، كما ستحصل البشرة على زيادة في نسبة الرطوبة أيضا فهى تفيد من يعانون من جفاف البشرة.
ورغم أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكن النساء اللواتي يتناولن اللوز بما لا يقل عن مرتين أسبوعيا كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن

- عصير الشمندر



يُعزّز عصير الشمندر تدفّق الدّم إلى الدماغ، وقد يُسهم في منع استنزاف الدّماغ نتيجة التقدّم في السنّ. ومن مزاياه الأخرى أنّه يساعدك في إمكانيّة ممارسة التمرينات الرياضيّة لفترة أطول بنسبة 16%. ويُعتقد أنّ "النترات" في العصير تُساعد في تقليل استهلاك الأوكسجين، لذا ستشعرين بتعب أقلّ عند ممارسة التمرينات.

-الأسماك الزيتيّة



لا تساعد زيوت "أوميغا-3" على زيادة قوّة الدماغ ونفخ البشرة وتقليل التّجاعيد فحسب، بل إنّ الأسماك الزيتيّة هي من الأطعمة التي تقلّل من احتمال إصابة البشرة بالبقع الداكنة.

-عصير التوت


: تُحارب مضادّات الأكسدة الشيخوخة على مستوى الخلايا، وقد اكتشف باحثون أنّ عصير التوت غنيّ بمضادّات الأكسدة

-الفليفلة الصفراء الحلوة



تحتوي حصّة بمقدار 100 غرام من الفليفلة الصفراء الحلوة على 6.9 ملليغرامات من مركّب يُساعد في الحفاظ على شباب الدماغ. وخلال فترة الشيخوخة، تبدأ خلايا الدماغ بإنتاج موادّ كيميائيّة تسبّب الالتهابات التي تعوّق الذاكرة والتعلّم. وقد تبيّن أنّ هذا المركّب يمنع إنتاج هذه الموادّ الكيميائيّة.


الكاكاو والشوكولاتة الداكنة



شرب الكاكاو يوميا يسهم في تجديد البشرة، فقد أكدت دراسة أن شرب نصف كوب من الكاكاو الغني بالفلافونويد يوميا لمدة 12 أسبوعا يسهم في زيادة ليونة البشرة بشكل ملحوظ، كما يعزز من نضارة البشرة وإشراقتها، وكذلك تحسين رطوبتها، لذا احرصي على تناول كوب شوكولا ساخنة ــ الكاكاو الداكن ــ يوميا، كما أن شرب ربع لتر من الكاكاو يحسن تدفق الدم إلى المخ لمدة ساعتين، مما يزيد من فعالية أداء المهام المعقدة بالدماغ، كما يزيد من نشاط الدماغ مما يعتبر مؤشرا على تعزيز وظائف الدماغ التي قد تقلل من خطر الخرف


محاذير يجب تجنبها

- التدخين عدو البشرة
للتدخين علاقة أكيدة بظهور التجاعيد علي البشرة فهو من مسببات تلوث الجسم ما يسبب التجاعيد حيث إن التبغ يؤثر علي الدورة الدموية في الجلد، فالنيكوتين يتسبب فى انسداد الأوعية الدموية ويمنع إمداد الجلد بالغذاء فيترهل وتظهر التجاعيد علي الوجه، لذا يجب علي المدخن أن يطهر جسمه من سموم النيكوتين وبالتالي الإقلاع عن التدخين أو التقليل منه.
- السكريات تدمر خلايا الجلد
يعتقد الخبراء أن السكر خطر علي البشرة ويسبب التهابات تدمر الخلايا الجلدية فيها ويزيد ارتخاءها وسمكها وتلونها واصفرارها الأمر الذي يعزز وجود علاقة بين الأطعمة المتناولة والمظهر الخارجي للإنسان.


1 comment: